شروحات

ماهي تقنية Optic ID ؟ وكيف تعمل على نظارة Vision Pro ؟

في WWDC 2023، أصدرت ابل العديد من الإعلانات المثيرة خلال كلمتها الرئيسية التي استمرت ساعتين، أحدها نظارة الواقع المختلك Vision Pro مع تقنية Optic ID.

إذا كنت قد تابعت أخبارًا عن نظارة Vision Pro، فهناك فرصة لأن تكون قد سمعت بالفعل عن تقنية Optic ID، ولكن في حالة عدم معرفتك بذلك، فإليك كل ما تحتاج لمعرفته حوله.

ماهي تقـنية Optic ID؟ 

مع عدم وجود تقنيات مثل Face ID و Touch ID في Vision Pro، احتاجت ابل إلى نظام جديد لمصادقة المستخدمين؛ هذا هو المكان الذي تأتي فيه Optic ID.

Optic ID هو نظام مصادقة جديد يستخدم كاميرات الأشعة تحت الحمراء وإضاءة LED داخل النظارة لتحليل قزحية العين، ويمكن للتقنية حتى التمييز بين التوائم المتماثلة.

مثل أنظمة المصادقة البيومترية الأخرى، ستسمح لك ابل باستخدام Optic ID للسماح بعمليات الشراء والتعبئة التلقائية، بالإضافة إلى إلغاء قفل Vision Pro.

كيف تعمل Optic ID على Vision Pro؟

في منشور على مدونتها الرسمية، تقول الشركة أن Optic ID تعمل عن طريق تسجيل البيانات التي تحدد قزحية العين في المعالج ثم مقارنتها بما يراه الجهاز في كل مرة تحاول فيها فتح نظارة Vision Pro.

يتم إنشاء الصورة الأولية المسجلة والصورة اللاحقة المستخدمة لإلغاء قفل الجهاز عن طريق تحليل قزحية العين الخاصة بك في ظل التعرضات المختلفة لضوء LED غير المرئي. من المحتمل أن تطبق ابل المحرك العصبي المدمج في معالجات Vision Pro لتحويل هذه البيانات إلى صيغة رياضية، تمامًا مثل طريقة عمل Face ID.

هل التقنية آمنة؟ 

مثل منتجاتها الأخرى، تذكر ابل أنها قامت ببناء ميزات في Vision Pro مع مراعاة مبادئها. وفقًا لذلك، يتم تشفير بيانات Optic ID وتخزينها محليًا بشكل آمن، بحيث لا يمكن للشركة أو التطبيقات المثبتة الوصول للبيانات.

عبدالله الثويني

حائز على دبلوم دعم فني للحاسب الآلي وبكالوريوس في قسم هندسة الحاسب الآلي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى