مراجعات

مراجعة “MacBook Air 15: الشاشة الكبيرة والأداء القوي مع الوزن الخفيف

يأتي MacBook Air مقاس 15 إنش الجديد كأول جهاز بهذا الحجم في سلسلة الماك بوك اير من ابل وكإضافة مرحب بها في تشكيلة أجهزة الماك بوك من أبل.

جهاز MacBook Air 15 أرى أنه خيار مناسب جدا ومثالي لأي شخص يبحث عن تصميم أنيق وفائق النحافة، وشخصياً أجده الجهاز الذي كنا بانتظاره بفارغ الصبر.

خاصة وأنه يلبي حاجة أغلب المستخدمين سواء كان للأعمال أو الإنتاجية والدراسة ويناسب حتى تعديل الصور والفيديو كونه مزود بأحدث معالجات أبل M2وكل هذا بسعر منافس. إنه جهاز مثالي حقاً وسنستعرض تفاصيله خلال المراجعة.

أبرز المواصفات التقنية:

  • يقدر سمك الجهاز بـ 11.5 ملم، ويبلغ الوزن 1.5 كلغ فقط.
  • شاشة ليكود ريتنا بمقاس 15.3 إنش وبدقة 2880 × 1864 بكسل، وتدعم مليار لون وتقدم وضوحاً لغاية X2 أفضل من أجهزة لابتوب PC المماثلة.
  • معالج Apple M2  مع ذاكرة عشوائية تصل لـ 24GB  وتخزين حتى 2TB.
  • أربعة ألوان أنيقة: فضي – ضوء النجوم – رمادي فلكي – سماء الليل.
  • كاميرا فيس تايم عالية الدقة 1080p.
  • لوحة مفاتيح بالإضاءة الخلفية ‏مع ميزة بصمة الإصبع.
  • منفذين ثندربولت / USB4 – منفذ شحن MagSafe 3 – منفذ 3.5 مم لسماعات الرأس.
  • تصميم خالٍ من المراوح، بحيث لا يسمع حس الجهاز أثناء أداء المهام الشاقة.

المواصفات على الورق ليست كل شيء

إذا قمنا بمراجعة المواصفات التقنية لجهاز MacBook Air الجديد مقاس 15 انش، فإنها تقريبا مشابهة للإصدار السابق MacBook Air  مقاس13 انش خاصة من ناحية المعالج وسعة الرام والتخزين، ومع ذلك فإن المواصفات على الورق ليست كل شيء فالتجربة مختلفة وقد تكون الفئة المستهدفة هنا مغايره أيضاً.

قبل إصدار 15 MacBook Air كان يجب عليك دفع 1000 دولار إضافي ( 4000 ريال سعودي تقريباً ) للحصول على جهاز ماك بوك بشاشة كبيرة. أما الآن فيمكنك الحصول على شاشة كبيرة مقابل زيادة 100  دولار فقط  على نسخة MacBook Air 13  وهو أمر أحسنت أبل في استغلاله واستهداف شريحة جديدة من المستخدمين من خلاله حسب وجهة نظري الشخصية.

حجم الشاشة ليس كل شيء !

عند أول تجربة واستخدام لجهاز 15 MacBook Air شعرت بالدهشة من تجربة جهاز بشاشة كبيرة من فئة Air حتى أنه في بعض الأوقات تشعر وكأنك تستخدم جهاز من فئة Pro  بسبب حجم الشاشة وقوة الآداء.

وهنا الوزن والنحافة مع التصميم البسيط والأنيق كانت من أهم الأمور المميزة في تجربة الاستخدام فلك أن تتخيل جهاز لابتوب بشاشة كبيرة ووزن هو الأخف والأنحف في هذه الفئة. سيكون الأفضل والمناسب بلا شك في كثير من الأمور والاستخدامات اليومية خاصة عند التنقل والسفر.

المنافذ كافية حسب وجهة نظري الشخصية خاصة مع تواجد منفذ MagSafe لشحن الجهاز لكن تمنيت لو تم تقديم منافذ أكثر خاصة مع زيادة حجم الجهاز، رغم أن الأمر لن يكون ذا مشكلة كبيرة في استخداماتك اليومية.

كذلك حجم لوحة المفاتيح ولوحة اللمس مناسب جدا ورائع من خلال التجربة، وستعتقد أنك تعمل على MacBook Pro لكن بدون شريط السماعات الموجود بالأعلى بجانب لوحة المفاتيح.

أيضاً مع حجم الشاشة الكبير ستشعر أن الحدود وأطراف الشاشة أصغر مما هي عليه في الماك بوك اير 13 انش رغم أنها بنفس الحجم لكن مجال الرؤية هنا يعطي انطباع أنها أقل وأفضل. كذلك سيقدم لك حجم الشاشة الكبير إمكانية التقسيم بشكل أفضل وزيادة الإنتاجية سواء كنت طالب يقوم بكتابة بحث أو واجب معين ويحتاج بعض المصادر، أو كنت محاسب أو مسؤول موارد بشرية في العمل وترغب بفتح أكثر من ملف وجداول بيانات ومقارنتها ببعضها البعض.

تعديل الصور والفيديو أصبح أفضل وأسهل وأسرع

كذلك حجم الشاشة الكبير سيقدم لك تجربة أفضل في تحرير وتعديل الصور والفيديو وإمكانية فتح أكثر من صورة بنفس الوقت أو مشاهدة المزيد من المحتوى في الخط الزمني لتطبيق تحرير الفيديو وكذلك تفاصيل أوضح مع تعديل الصور وغيرها من الاستخدامات المناسبة للمصورين وصناع المحتوى بالدرجة الأولى.

كذلك من خلال تجربة 15 MacBook Air قدم تجربة آداء ممتازة وسريعة ومبهرة كونه يأتي مع معالج M2  والنسخة التي عملت عليها كانت مع ذاكرة عشوائية 16GB  وتخزين 512GB SSD، ورغم ذلك شعرت أنني أعمل على أحد أجهزة الماك بوك برو في تحرير الفيديو والتعامل مع ملفات 4K  بسلاسة رائعة ودقة متناهية وبدون أي مشاكل أوعقبات.

الإنتاجية لا تتعارض مع الترفيه

في كثير من الأوقات نحتاج لأخذ استراحة من العمل أو الدراسة أو حتى في أوقات الانتظار ونرغب بالاستمتاع بمحتوى ترفيهي سواء كانت ألعاب أو مشاهدة أفلامك المفضلة على الماك. دعني أخبرك أن 15 MacBook Air جهاز مثالي للترفيه كما هو الحال مع الإنتاجية فأنت لست مجبر على اختيار جانب واحد من الاستخدام.

يقدم 15 MacBook Air تطويراً على التجربة الصوتية مع 6 سماعات تدعم الصوت المحيطي وتقنيات Dolby Atmos  و Spatial audio وبشكل عام حصلت على نتيجة رائعة جداً خاصة في وضوح الصوت وجمال الألوان والسطوع الجيد في أغلب الظروف.

كذلك قمت بتجربة مجموعة من ألعاب Apple Arcade وقدمت تجربة آداء ممتازة ويمكنك ربطها مع يد تحكم PS أو Xbox اذا أردت.

كل هذه الأعمال والاستخدامات تأتي مع بطارية تصمد طويلا وهنا سيقدم لك 15 MacBook Air حوالي 18 ساعة من مشاهدة الفيديو وشحن سريع حتى 70W، وهو رقم ممتاز حسب تجربتي الشخصية حيث صمدت البطارية في رحلة سفر لمدة يومين بدون الحاجة للشحن مع الاستخدام المتقطع لتعديل الصور وقراءة مجموعة من البريد الإلكتروني والأخبار وكتابة المحتوى.

الماك الأكثر شعبية لايزال يأتي بسعر مناسب

أخيرا يتوفر 15 MacBook Air بسعر يبدأ من 5999 ريال والسعر الرسمي في متجر ابل 1299 دولار  ويمكنك الحصول عليه من المتاجر الرسمية والموزعين المعتمدين.

خيار مثير للاهتمام ويعتمد عليه

من وجهة نظري الشخصية أجد 15 MacBook Air خيار مثير للإهتمام بشكل كبير وأعبجني حجم الشاشة الكبير مع النحافة والوزن.

وهنا تنوع الاستخدامات بين الدراسة والإنتاجية والترفيه كلها أمور تجعل الجهاز خياري الأول في التنقل والسفر من اليوم وصاعداً.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى