تقارير ومقالات

مساعد قوقل الشخصي Google Assistant يتفوق على أليكسا في معرض CES 2018

لقد سبق لنا الحديث قبل عن الحضور الملحوظ لمساعد قوقل الشخصي Google Assistant في المدخل الرئيسي لقاعة المؤتمرات في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2018 واستعرضنا معًا بعض الأسباب التي دفعت قوقل للظهور بقوة في أكبر حدث تقني هذا العام.

وذكرنا أيضًا المنافسة الشديدة بين مساعد قوقل الشخصي Google Assistant ومساعد أمازون الشخصي أليكسا، وكيف كان للأول دور بارز في إضعاف قوة الأخير والوصول لعدد أكبر من الأجهزة وأداء مهام أوسع.

لقد استغرق الأمر ما يقرب من عام حتى تستطيع قوقل الخروج بكل ثقة للمنافسة مع مساعد Echo Dot أليكسا تمامًا كما تأخرت قوقل من قبل حتى تعلن عن السماح لأطراف ثالثة بدمج مساعد Google Assistant في أجهزتهم، وربما يعود السبب في ذلك إلى رغبة قوقل في التأكد من أن المستخدمين لديهم مجموعة واسعة من خيارات الأجهزة التي تدعم المساعد.

 واستطاعت قوقل لفت الأنظار لمساعدها الشخصي Google Assistant وإثبات ما يمكنه القيام به خاصة للمستخدمين الذين لم يدركوا قيمته على هواتفهم الذكية من قبل وذلك من خلال الكشك الذي أقامته في مقدمة معرض CES 2018 وقدمت فيه هدايا مجانية من قوقل للجميع بما في ذلك مكبرات صوت Home mini الذكية، في حين أن المزيد من الأشخاص اصطفوا للقيام بجولة لتجربة مساعد قوقل في غرفة مليئة بالأجهزة التي تدعمها قوقل.

وكانت البداية مع مكبرات الصوت الذكية من LG، لينوفو، سوني، JPL. واشتدت هذه المنافسة بإدخال قوقل خدمات مساعدها الشخصي Google Assistant لشاشات العرض الذكية مثل شاشات لينوفو الذكية (8،10) إنش التي أعلنت عنها الشركة في المعرض هذا العامل والتي يمكن للمستخدمين طلب السؤال عن جدول المواعيد أو حالة الطقس وعرض الإجابة على الشاشة مثل جهاز Amazon Echo Show. وتعد هذه الخطوة بمثابة علامة تمييز على ما يمكن أن يقدمه كلًا من المساعد أليكسا ومساعد قوقل، وقد حاولت قوقل من قبل جلب خدمات مساعدها لتقويم وخرائط قوقل وكذلك البريد الإلكتروني Gmail.

أما عن إدخال مساعد قوقل الشخصي Google Assistant للسيارات فهو الأمر الأكثر تطورًا والمشابه لنظام التعرف على الصوت Android Auto، وسوف يؤدي ذلك إلى إضافة عناصر التحكم الذكي في المنزل من مقعد السائق بالإضافة إلى إمكانية الدخول لموقع يوتيوب والمزيد من الخدمات الصوتية الأخرى. وربما تكون هذه الميزة ليست بالجديدة لكنها بالنسبة لقوقل إحدى الطرق السهلة لزيادة انتشار مساعد قوقل الصوتي في المزيد من الأدوات والأجهزة. وبطبيعة الحال، فإن أمازون تتحرك على نحو مماثل وأعلنت عن دعم المساعد الشخصي أليكسا لسيارات تويوتا الجديدة وأبدت شركات فورد، هيونداي نوايا مماثلة لدمج مساعد أمازون.

وتكشف قوقل حاليًا عن جميع الأوامر أو المهام التي يمكن لمساعد قوقل القيام بها والتي تأتي تحت اسم إجراءات “Actions”، وسوف تظهر هذه المهارات في قسم خاص بها من تطبيق مساعد قوقل. وتنقسم المهارات إلى أنشطة مثل الفنون، نمط الحياة، السفر والتنقل، الإنتاجية، الألعاب والترفيه. وهو أمر مشابه لما فعلته أمازون من قبل مع تطبيق أليكسا من خلال عرض قائمة مهارات تسمح للمستخدم بالبحث واكتشاف مهارات جديدة مُصنفة وفقًا للتطبيقات والأكثر شعبية وغير ذلك.

ووفقًا لـ Gummi Hafsteinsoon، مدير المنتجات في Google Assistant ، فإن فلسفة قوقل فيما يتعلق بالمساعدة الرقمية هي إحدى الطرق التي يعتمد عليها المستخدمين للتفاعل بشكل طبيعي مع التكنولوجيا والوصول للمعلومات داخل منازلهم أو سياراتهم دون الحاجة لإخراج هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول لإتمام مثل هذه الأوامر.

من المؤكد أن CES 2018 سيكون بداية للمنافسة بين أليكسا و مساعد Google Assistant وليس نهايتها والدليل على ذلك هو جلب خدمات المساعد أليكسا لأجهزة ويندوز المكتبية والأمر الذي يثير دهشة البعض نظرًا لوجود مساعد صوتي خاص بمايكروسوفت وهو كورتانا. وسوف يتم دمج أليكسا في المزيد من الأجهزة مثل مفاتيح الضوء، أجهزة كشف الدخان المنزلية، ومن المحتمل أن يرى المستخدمون أليكسا في كل غرفة من غرف منزلهم بانتظار أوامرهم الصوتية للرد عليها وإجابتها.

جدير بالذكر أن المساعدين الصوتيين Google Assistant و أمازون أليكسا يتخذون طريقهم حاليًا للتحكم الكامل في منازل المستخدمين، وسوف يتم استخدام أكثر من 5 مليارات جهاز يدعم المساعد الرقمي خلال عام 2018 مع إضافة ما يقرب من 3 مليارات أخرى بحلول عام 2021. ومن بين هذه الأجهزة 39 مليون مكبر صوت ذكي سوف يتم بيعها هذا العام والتي تزيد عن 27 مليون وحدة تم بيعها في 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى