تقارير ومقالات

كيف يمكن الاستفادة من البلوكتشين في قطاع السفر والسياحة ؟!

هل حدث أن ذهبت يومًا إلى المطار ثم اكتشفت أنك قد نسيت جواز سفرك أو تأكيد حجز الطائرة. بل ويزداد الأمر سوءًا عند فقدانك لجواز السفر تمامًا؟

هنا تتدخل قاعدة البلوكتشين لتقدم حلولًا في المستقبل القريبة مع الأخذ في الاعتبار طبيعتها اللامركزية والاحتفاظ ببيانات المستخدمين في قاعدة بيانات آمنة وغير قابلة للتعديل.

البلوكتشين هي قاعدة بيانات لا مركزية تسمح باختزان والتحقق من صحة المعاملات الرقمية. مع تقنيات تشفير عالية تجعل من الصعب اختراقها. واستحوذت البلوكتشين على شهرة واسعة في الآونة الأخيرة في مجتمع تكنولوجيا المعلومات بفضل عملة البيتكوين الرقمية لكنها استطاعت بناء مكانة مستقلة بذاتها وتجنب الخسائر المحتملة التي قد تلتصق بها خاصة مع تذبذب أسعار البيتكوين.

أثبتت البلوكتشين نفسها كتقنية موثوقة في مختلف القطاعات والمجالات مثل الصحافة، والبرمجة، والتجارة الإلكترونية وكذا قطاع السياحة والسفر التحقق من هوية المسافرين، وضبط الملفات الشخصية للمسافرين وتسهيل حجوزات الفنادق وشركات الطيران وغيرها.

خاصة مع ما تشهد صناعة السفر من تغيرات جذرية تعود إلى الاقتصاد التشاركي القائم على توظيف الإنترنت في تسهيل مجموعة واسعة من الخدمات بجودة عالية وتكلفة أقل مثل النقل البري، وحجز الإقامات والطائرات الخاصة مما يقلل كثيرًا من التكاليف العالية للرحلات.

ومع انتشار مفهوم الرحلات المُخفضة وكذا عدد كبير من خطوط الطيران، اضطرت المطارات إلى حشد جهودها نحو تنظيم رحلات سريعة وآمنة، #كان# للبلوكتشين دورًا بارزًا في ذلك يتمثل في توفير بيانات دقيقة وموثوقة المصار تخدم مجموعات المصالح في قطاع السياحة من مسافرين، ووكلاء، وشركات طيران وكذا الفنادق والمزارات السياحية.

كيف يمكن للبلوكتشين أن تخدم قطاع السياحة والسفر ؟

  •  ضبط الملف الشخصي للمسافرين.

سرية البيانات وخصوصيتها أحد الموضوعات الهامة التي تستحوذ على قدر كبير من اهتمام المشتغلين بقطاع تكنولوجيا المعلومات، ووكلاء السفر أيضًا أحد هؤلاء المهتمين بسرية بيانات المسافر والتي تنتقل بين الوكيل وشركة الطيران من أجل إتمام الشروط المطلوبة وحجز التذكرة.

وباستثناء الحديث عن هذه البيانات المتداولة بين الوكيل والشركة التي تعرضهم لمشكلات كثيرة حال تم اختراقها، فإن هذه العملية في جوهرها مُكلفة من حيث الوقت والجهد والموارد البشرية أيضًا.

وهنا يظهر دور قاعدة البلوكتشين في بناء قاعدة اتصالات آمنة تسمح بمشاركة بيانات المسافر مع أكثر من جهة معنية بهذا الأمر من خلال السماح لهؤلاء بالدخول لملف تعريف واحد فقط يعرض كافة البيانات التي تخص آلاف المسافرين وهو بطبيعة الحال ملف آمن بعيد عن أي اختراق أو تلاعب.

  • وضع نظام هوية رقمية وتعزيز الإجراءات الأمنية عبر الحدود

إن إجراءات السفر وختم الأوراق وتمرير الأمتعة عبر الجمارك والانتظار في المطار طويلًا بسبب الأعطال الفنية من شأنها أن تُفسد عليك الاستمتاع برحلتك، وتزداد هذه التعقيدات مع زيادة الرحلات الجوية الدولية. لكن الجيد في الأمر أن البلوكتشين بتقنية التشفير المتقدمة يمكنه تقديم نظام جديد للهوية الرقمية يهدف إلى الحد من هذه الإجراءات الروتينية وتحسين تجربة الأمن في السفر عبر الحدود.

وبالحديث عن نظام الهوية الرقمية الجديد، المقترح مؤخرًا في المنتدى الاقتصادي العالمي بسويسرا، فمن المقرر أن يستخدم هذا النظام تكنولوجيا البلوكتشين لتمكين المسافرين من تبادل المعلومات مع الهيئات الجمركية قبيل السفر للتسريع من عملية التخليص الجمركي. ويتيح استخدام النظام للمسافرين استخدام هوياتهم الرقمية والمتمثلة في (بصمات الإصبع- صورة الوجه- رقم جواز السفر وما إلى ذلك).

يمكن للمسافر إثبات هويته، المضمونة بتقنية البلوكتشين المشفرة، للهيئات الحكومية وشركات الطيران والفنادق قبل الرحلة دون الحاجة لأي أوراق. وكان الهدف الأساسي من تصميم هذا النظام لتسريع التحقق من الرحلات الجوية وحجز الفنادق وليس فقط أمن الحدود والتخليص الجمركي.

لكن تفعيل مثل هذا النظام يحتاج للمشاركة بين الحكومات والقطاع الخاص لأن المفاهيم الحالية حول الهوية الرقمية عادة ما تكون مشتركة بين قاعدة بيانات مركزية تدير هذه الهويات للتحقق من صحة المعلومات الواردة فيها، ومن طبيعة عمل البلوكتشين أنها لا تسمح بتخزين جميع البيانات في مكان واحد أو وضع العبء على أحد الشركاء ليكون مسؤولًا عن حفظ أمان البيانات وموثوقيتها.

  • تطوير منصة عالمية باسم TravelChain

منصة TravelChain هي منصة عالمية قائمة على تكنولوجيا البلوكتشين لتخزين البيانات القابلة للتبادل بين مجموعات المصالح في قطاع السفر من مسافرين ووكلاء وشركات طيران وكذا الفنادق. ومن المفترض أن تسمح هذه المنصة للمسافرين بمشاركة بياناتهم في نطاق مخصص واختيار الجهات التي لها الحق في الإطلاع على هذه البيانات والوصول إليها.

مع توظيف تكنولوجيا البلوكتشين في هذا الأمر، سوف هذه منصة TravelChain للمسافرين الاستفادة من تبادل البيانات وتخزينها في قاعدة البلوكتشين العامة. ومن المحتمل أن تكون الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال السفر والسياحة قادرة على منافسة الشركات الكبيرة من خلال هذه التقنية.

فضلًا عن تطوير خوارزميات ذكية قادرة على التنبؤ بتفضيلات المسافرين وخلق “رحلة مثالية” وتوفير خدمات من إقامات، ووسائل نقل تتناسب بشكل فريد مع الاحتياجات المختلفة للمستخدمين.

وهكذا قد استعرضنا أهم الملامح البارزة لتوظيف تكنولوجيا البلوكتشين في مجال السفر والسياحة، بعيدًا عن تسهيل المعاملات المالية والتحويلات النقدية. ونود الإشارة إلى أن استخدام مثل هذه التقنية سوف يؤدي إلى التعامل المباشر بين المسافر والفندق أو شركة الطيران وبالتالي قد يكون عُرضة للمحاربة من هذه الجهات، وأن الأمر ليس بالسهل على الإطلاق لكنه مجرد خطوة نحو تسهيل المهام على المسافرين والتخفيف من أعباء السفر.

مصادر : 1 , 2 ,3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى