تقارير ومقالات

تقرير تقني: قياس تجربة شبكة الجيل الخامس (5G) في دول مجلس التعاون الخليجي

كشف تقرير تقني حديث، حول قياس تجربة شبكة الجيل الخامس (5G) في دول مجلس التعاون الخليجي،  أن المملكة العربية السعودية تعد إحدى الدول الرائدة في تجربة شبكة الجيل الخامس بمنطقة الخليج، على الرغم من صعوبة نشر تقنية شبكة (5G)  في الدولة الأكبر مساحة مثل السعودية، مبينا أن مستخدمي شبكة الجيل الخامس في ثلاث دول خليجية يقضون أكثر من خُمس وقتهم في اتصال نشط بالشبكة.

السعودية ضمن أفضل الدول في توافر شبكة الجيل الخامس

وأظهرالتقرير، الذي أصدرته شركة أوبن سيجنال (Opensignal) -المزود العالمي الرائد لبيانات وأفكار وأداء سوق الاتصالات-، أن السعودية والكويت سجلتا أكبر قفزة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في تجربة الفيديو باستخدام شبكة (5G)، وأنه مع تشغيل المقاطع عبر الهاتف الجوال، فإن هناك زيادات كبيرة في كل سوق خليجي،  وكانت تجربة الفيديو في المملكة والكويت هي الأعلى بنسبة 19٪، مقابل 13% في البحرين، و12% في الإمارات، و9% في قطر، و8% بسلطنة عُمان.

سرعة التنزيل

واعتبر التقرير أن تجربة المستخدمين في دول الخليج هي الأفضل بكثير مع شبكة (5G) مقارنة باستخدام بشبكة (4G) ، وكانت الكويت الأعلى في سرعة التنزيل بـ10.8 أضعاف سرعة شبكة الجيل الخامس مقارنة بشبكة الجيل الرابع، وحلت الإمارات في الترتيب الثاني بـ8.1 أضعاف، ثم السعودية بـ7.7 أضعاف، وقطر رابعا بـ7.1 أضعاف، ثم البحرين بـ5.3 أضعاف، وأخيرا عُمان بـ5.2 أضعاف.

إنجاز مثير للسعودية

وبشأن توفر شبكة (5G) ، أكد التقرير أن السعودية، جزء من المجموعة الرائدة التي تتوفر فيها الشبكة بنسبة 23.5٪، معتبرا أن ذلك إنجاز مثير للإعجاب في مثل هذا السوق الكبير، مشيرا إلى أن الكويت جاءت في المقدمة من حيث توفر الشبكة بنسبة 39.4%، فالبحرين بنسبة 26.8% ثم قطر بنسبة 15.6%، تلتها عُمان بنسبة 14.2%، وأخيرا الإمارات بنسبة 13.7%، مشيرا  إلى أنه في ثلاثة أسواق خليجية يقضي مستخدمو(5G) أكثر من خُمس وقتهم في اتصال نشط بالشبكة.

وقال التقرير، إن سرعات (5G) لا تزال مثيرة للإعجاب في جميع أنحاء دول الخليج، إذ إنه في خمسة أسواق، تجاوز متوسط سرعات التنزيل مستوى 200 ميجابت في الثانية، ويُستثنى من ذلك  عُمان بسرعة 188.6 ميجابت ثانية، وكانت قطر في المقدمة بـ312 ميجابت في الثانية، في حين جاءت السعودية في المركز الخامس بـ227.4 ميجابت في الثانية.

ووصف التقرير ذروة سرعات تنزيل (5G) بدول المنطقة بأنها “رائعة جدا”، حيث يشهد كل سوق سرعات قصوى تزيد عن 500 ميجابت في الثانية، وتتصدر البحرين المنطقة بذروة معدل تنزيل يبلغ 1163.4 ميجابت في الثانية، وسجلت السعودية 600.3 ميجابت في الثانية.

وفي المقابل، ظلت سرعات التحميل أقل، حيث استهدف المشغلون وموردو الشبكات سرعات التنزيل في التحسينات الأولية من تجربة (5G)، وكانت أعلى سرعة تحميل في قطر بـ29.3 ميجابت في الثانية، ثم الإمارات بـ27.3 ميجابت في الثانية، تلتها الكويت بسرعة 27.2 ميجابت في الثانية، ثم السعودية بـ24.6 ميجابت في الثانية، فالبحرين بـ23.2 ميجابت في الثانية، وأخيرا عُمان بـ19.1 ميجابت في الثانية.

مقاطع الفيديو

وتطرق التقرير إلى الألعاب متعددة اللاعبين، وتشغيل المقاطع  عبر الهاتف الجوال، والتواصل الصوتي عبر التطبيقات في الوقت الفعلي، مبينا أن أسواق دول مجلس التعاون الصغيرة جاءت  في المقدمة، حيث حصلت الكويت على أعلى نقاط في تجربة الفيديو بواقع 75.9 نقطة، وحلت السعودية في الترتيب الرابع بـ72.5 نقطة.

وبخصوص مقياس تجربة ألعاب (5G)  متعددة اللاعبين، تراجعت الكويت إلى المرتبة الثانية، بعد البحرين التي تصدرت القائمة بـ81.4 نقطة، في حين جاءت السعودية في المركز الأخير بـ68.2 نقطة، كما اعتلت البحرين قائمة تجربة التطبيقات الصوتية بـ83.2 نقطة، تلتها الكويت أيضا بفارق ضئيل قدره 0.1 نقطة، ثم السعودية ثالثا بـ81.3 نقطة، وجاءت الإمارات في المرتبة الأخيرة بـ76 نقطة.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من صعوبة نشر تقنية شبكة (5G)  في الدول الأكبر مساحة فإن السعودية وعلى رغم مساحتها الكبيرة احتلت المرتبة الرابعة في تجربة فيديو 5G  وسجلت 72.5 نقطة، وجاءت الكويت في المقدمة بـ75.9 نقطة، ثم البحرين بـ73 نقطة، تلتها عُمان بـ72.8 نقطة، وحلت الإمارات في الترتيب  الخامس بـ 67.5 نقطة، وأخيرا قطر بـ62.1 نقطة.

كما احتلت السعودية  الترتيب الثالث عن جدارة في تجربة التطبيقات الصوتية بشبكة (5G) وسجلت 81.3 نقطة، في حين اعتلت البحرين الترتيب بـ83.2 نقطة، تلتها الكويت بـ83.1 نقطة، وحلت عُمان وقطر بالمرتبتين الرابعة والخامسة، والإمارات بالمركز الأخير.

وصنّف التقرير أربعة أسواق خليجية على أنها جيدة جدا في تجربة الفيديو باستخدام (5G) ، بمعدل يتراوح بين 68 و78 نقطة وهي: الكويت، والبحرين، وعمان، والسعودية، مما يعني أن المستخدمين في هذه الدول قادرون على مشاهدة المقاطع بدقة 1080 بكسل أو دقة أفضل مع مُدد تحميل مُرضية، وقليل من التأخير، وجاءت الإمارات، وقطر في الفئة التالية، بتصنيف جيد يتراوح بين 58 و68 نقطة. 

وتعد شركة  أوبن سيجنال (Opensignal) واحدة من أبرز الشركات العالمية الكبيرة في تحليل وتقييم شبكات الجوال، وتحظىتقاريرها باهتمام كبير في قطاع الاتصالات حول العالم، وتستمر جهودها في متابعة أحدث إصدارات تقنية الجيل الخامس 5G ،وأحدث أعمال التحسينات والتطورات بها؛ لبحث وتحديد مدى تغير تجربة المستخدمين في شبكة 5G.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى