أخبار

هل جربت أن تعزف الموسيقى بأفكارك ؟

هل تخيلت يومًا أن تتمكن من عزف تهويذة موزارت بمجرد التفكير في حركات معينة, أو بإغلاق عينيك وتخيل النوتة الموسيقية؟ الواقع ليس هناك بعد, لكنه قريبٌ جدًا منه.

تمكن باحثوا جامعة واشنطن بتطوير آلة موسيقية تعمل عن طريق قراءة الأوامر من العقل, حيث تقوم هذه الآلة بقراءة الإشارات الكهربائية من الدماغ, والتي تنتج عن إغلاق العينين والتفكير الحر, أو التفكير في فعل حركات جسدية دون القيام بها, وفي التجربة الأولية لهذه الآلة, قام الباحثون بجمع 15 فردًا مع خبرات شبه متساوية موسيقيًا, النتائج كانت عظيمة, حيث تمكنوا من العزف بشكل ثابت ومنتظم دون الحاجة لتعلم الكثير من أساسيات وأصول الموسيقى.

بعد هذا النجاح الأولي, يعمل الباحثون الآن على جعل هذه الآلة الموسيقية الجديدة أكثر دقة في التعامل مع أوامر العقل وذبذباته, إضافةً إلى جعلها تنتج مجالًا أوسع من الأصوات, أما لماذا كل هذا العناء, فإن الموسيقى كانت ولازالت أحد الأساليب العلاجية الأكثر فاعليةً لحالاتٍ كثيرة الإضطرابات النفسية والإدمان وعددٍ آخر من الحالات الصحية التي منها ما هو وراثي ومكتسب.

حسين العلي

طالب جامعي, كاتب ومحلل تقني, متخصص في المجالات الإدارية, مهتم بكل ما يهم العميل النهائي لمنتجات تقنية المعلومات, وما يهم الشركات على شكل خاص بتلبية رغبات العميل والربحية المستمرة, ما أقوم به هو رسائل إلى كل من يحتاجها في العالم إثراءً لمحتوى لغتنا العربية وأجيال مجتمعنا, واستئنافًا لما يقوم به باقي الزملاء في هذا المجال حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى