تطبيقات

يجب على قوقل كروم أن يتعامل بحذر مع عودة موزيلا فايرفوكس

حصل متصفح فايرفوكس قبل أسابيع على تحديثٍ دقيق جدًا أعاد فايرفوكس مرة أخرى للمنافسة مع سفاري, كروم وكذلك مايكروسوفت إيدج. لم تعمل موزيلا على الكثير من التحسينات في هذا الإصدار إلا أنها وبما عملت قد أعادته كمنافس شرس لمتصفح قوقل كروم.

إن كنت من أقدم مستخدمي الانترنت, فأنت تعرف القيمة التي يقدمها فايرفوكس ويختلف بها عن بقية متصفحات الانترنت, كونه أول متصفح مجاني مفتوح المصدر, وأخف وأسرع المتصفحات لفترة طويلة من الزمن, يرجع ذلك إلى عدًة أسباب كان من أهمها أنه مصمم لدعم جميع فئات الحواسيب الشخصية بجميع معالجاتها ومستويات أدائها, فهو خفيف وسريع وآمن ومجاني أيضًا كونه مطورًا من قبل الفريق المطور لنواة لينكس الشهيرة, لكن في ظل المنافسة الشرسة التي قدمها قوقل كروم وكذلك متصفح سفاري من أبل إلى جانب القادم متأخرًا مايكروسوفت إيدج, فإن فايرفوكس قد تأخر في السباق إلى هذه القائمة لسبب رئيس.

سرعة استجابة فايرفوكس كانت هي السبب في تأخره, كيف ذلك؟ فايرفوكس مصمم لشغل كم محدود من معالج الأجهزة لتحميل صفحة واحدة فقط في كل وقت, فحين تنتقل من صفحة إلى أخرى, فإن الأولى تبقى معطلة حتى تعود إليها ويتحول تركيز الأداء على الصفحة الأخرى. كان هذا الأمر ميزة في وقت مضى حين كان تطور الإنترنت أسرع من الحواسيب الشخصية, فكانت صفحات الانترنت تستهلك نسبة كبيرة من أداء الجهاز المحدود جدًا بذلك الوقت, لكن المتصفحات الحالية – ومنها فايرفوكس الآن – قد عملوا على رفع نسبة استخدام المعالج أكثر لتحميل أكبر كم ممكن من الصفحات دون النظر إلى نسبة الأداء من مواصفات الجهاز.

إذًا فهذا الأمر ممتاز أليس كذلك؟ في الواقع لا, لأن عددًا كبيرًا من مستخدمي الإنترنت لازالوا يتعاملون مع أجهزة قديمة وبطيئة مقارنة بأجهزة السنوات الخمس الأخيرة.

هذا السبب هو ما جعل فايرفوكس يتأخر عن إطلاق هذا التحديث لإضافة خيارٍ خاص بالمستخدم لتعطيل هذه الميزة, والعمل على نفس الأسلوب السابق, إضافة إلى دعم الإضافات الموجودة في الإصدارات السابقة, فليس من العدل أن تتعطل جميع الإدوات لكونها مدعومة لأداء محدودٍ فقط, بل كان من الواجب أن تدعم كلا المستويين من الأداء.

وهنا نعطيك سيدي / سيدتي تلميحًا بسيطًا حول كيف تعطل هذه الميزة التي ستكون مبنية بشكل افتراضي في جميع التحديثات القادمة من فايرفوكس :

  • أكتب “about:config” في مكان الرابط أعلى المتصفح
  • في حال كنت تريد تحميل صفحة واحدة فعدل الرقم الموجود أمام “dom.ipc.processCount” إلى 1, أو غيرها كما تراه مناسبًا لجهازك ولاستخدامك.

هذا التحديث متوفر الآن في صفحة فايرفوكس الرسمية, يمكنك الحصول عليه في أي وقت.

حسين العلي

طالب جامعي, كاتب ومحلل تقني, متخصص في المجالات الإدارية, مهتم بكل ما يهم العميل النهائي لمنتجات تقنية المعلومات, وما يهم الشركات على شكل خاص بتلبية رغبات العميل والربحية المستمرة, ما أقوم به هو رسائل إلى كل من يحتاجها في العالم إثراءً لمحتوى لغتنا العربية وأجيال مجتمعنا, واستئنافًا لما يقوم به باقي الزملاء في هذا المجال حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى