تقارير ومقالات

أمور عليك القيام بها لتحقق النجاح في مشاريعك وأعمالك مع بداية العام الجديد

لكي تصبح إنسانا ناجحاً وتتمتع بالنجاح مع بداية العام الجديد، فهناك أمور يجب أن تقوم بها منها الإتقان في عملك وتطوير الذات وخاصة في المشاريع التقنية لتصل بك لقمة النجاح.

ولكن عليك أن تقوم باكتساب هذه الأشياء والعمل عليها بل إن من أحد الأسباب التي تؤدى بك للنجاح هو التخلي عن بعض الأمور والتي من الممكن أن تبعدك عن هدفك وتعوق وصولك للنجاح، وتلك النصائح ستساعدك بشكل كبير في عملك أو لو كنت بصدد تنفيذ مشروعك الخاص خاصة المشاريع التقنية.

 إليك بعض هذه الأمور التي يجب عليك القيام بها لتصل إلى النجاح الذي تريده خلال العام الجديد في عملك أو مشروعك التقني الخاص بك:

  • اتبع نظام صحي سليم

كما قال “جيم روهان” حافظ على جسدك لأنه المكان الوحيد الذي تعيش فيه “، فأولى خطوات الوصول للنجاح هو المحافظة على الصحة باتباع نظام غذائي صحي بعيداً عن المأكولات السريعة وغيرها مما يؤثر سلباً على الصحة وممارسة الرياضة بشكل مستمر مما سيساعدك على التركيز وتنمية التفكير.

  •  تجنب الأهداف قصيرة المدى

“أنت تعيش مرة واحدة ولكن إذا عشته بطريقة صحيحة سيكون هذا كافيا”  “ماي ويست”، هذه المقولة تحمل معنى مهم جدا وهو أنك لكي تكون ناجحاً يجب أن تضع أهدافاً لحياتك تصل إليها بمجموعة من العادات اليومية التي تقوم بها فهناك فرق بين أنك تقوم بعمل ما من أجل هدف يريد شخص آخر تحقيقه وأنك تقوم به لأن هذا ما تريده.

  • لا تكتفى بالفرص الصغيرة

تقول “ماريان ويليامسون ” “دورك الصغير لا يخدم العالم فدورك المتقلص وعدم تعرضك للأضواء سيُشعر من حولك بعدم الأمان فمن المفترض أن نتألق كما يفعل الأطفال، وهذا ليس بالنسبة للبعض بل على الجميع يجب أن نكون ممتلئين بالطاقة دائما، فعندما نتحرر من مخاوفنا فوجودنا سيحرر الآخرين تلقائياً”

من هذه النصيحة على لسان ماريان ويليامسون نجد أنه يجب أن نقتنص الفرص الكبيرة ولا نكتفي بالفرص الصغيرة بمعنى أنك يجب أن تعمل على تطوير نفسك لكي تكون مستحقا لهذه الفرص الكبيرة ويستفيد العالم مما حققته، لذلك عبر عن أفكارك وأخرجها للجميع ولا تخف من النجاح.

  • لا تكن كثير الأعذار

كما قال” راندي بوتش” أن الموضوع لا يتعلق بالكارت الذى تلعب به بل بكيف تستخدم يدك، وهنا يقصد أنك يجب أن تكون متحملاً المسؤولية عن كل قرارتك ولا مكان للأعذار التي من شأنها أن تقف عائقا امام التطوير الشخصي والمهني لك .

  • كن مبتكراً ومبدعاً

يقول روبرت جرين أن المستقبل لهؤلاء الذين يواظبون على تعلم كل جديد لتحسين مهاراتهم ودمجها بطرق إبداعية، فالإبداع والابتكار هما أحسن الطرق التي تؤدى للنجاح ويخطئ من يظن أن مجرد امتلاكه لموهبة ما سيكفي هذا لوصوله للنجاح فالنجاح يحتاج للموهبة مع بذل الكثير من الجهد لتنميتها، فالناجحون يعملون باستمرار على تطوير مهاراتهم ومواهبهم وتعلم مهارات جديدة من شأنها تغيير إدراكهم للأحسن لأن الناجح لا يقف عند شيء واحد بل يكون متجدد دائماً.

  • النجاح لا يأتي بين عشية وضحاها

فالنجاح ليس وليد لحظة وإنما هو نتيجة جهد وتعب مستمرين، فالناجحون هم من يصبحون كل يوم وهم أفضل من اليوم الذي سبقه، لذا فلكي تنجح يجب عليك أن تخطط للمستقبل وتتطور من نفسك ولو بنسبة 1% يوميا.

  • لا تصدق في صفة الكمالية

وأنت في طريقك للنجاح يجب أن تكن مقتنعاً بنسبة 100% بأن الوصول للكمال ليس من صفات البشرية، فنسبة الخطأ موجودة ولو بنسبة بسيطة جداً، فلو انشغلت بالوصول للكمال ستجد أن الخوف من الفشل صفة مقترنة بك دائما وهذا ما يعوق طريقك للنجاح، وليس هذا فحسب ولكن ستضيع من بين يديك فرص كبيرة قد تؤهلك للنجاح.

  • لا تشغل نفسك بمهمات عديدة

يقول “ونستون تشار شيل ” أن الانسان لن يصل لهدفه إذا توقف عند كل عائق أمامه، فالقصد هنا أنك يجب أن تأخذ خطوة خطوة في إتمام أي أمر أو مهمة، فالناجحون هم من يقسمون مهامهم ويخططون لتنفيذها جيدا، أي يعطون كل خطوة حقها حتى يقتربون من القمة.

  • السيطرة الكلية شيء غير موجود

فيجب عليك الاقتناع التام بأنك لن تستطع السيطرة على كل شيء، فيجب عليك أن تفصل بين ما تستطيع السيطرة عليه وبين ما لا تستطع لكي تركز عليه ويصبح النجاح سهل المنال بالنسبة لك فالمراد أن نقوله هنا لا تجعل الانشغال بالتفكير في أشياء ليست باستطاعتك عائقا أمام نجاحك.

  • التضحية مطلوبة ولكنها تستحق

ستجد نفسك في وقت ما قد قمت بالتضحية بأشياء لكي تصل لتحقيق أهدافك، فمن الممكن أن تجد نفسك قد لا تلبى دعوات بعض الأصدقاء للخروج أو التجمعات العائلية، ولكن لا تقلق عندما تجنى ثمار نجاحك ستجد أن هذا النجاح يستحق التضحية.

  • ابتعد عن المحبطين

هناك مقولة لـ “جيم روهان ” تعنى أنك تتأثر بمن حولك فأنت نتيجة متوسط حوالي خمسة من الأشخاص المحيطون بك والذين تقضى معهم معظم أوقاتك، لذا يجب عليك أن تختلط بأولئك المتفائلون الذين يحاولن عدة مرات حتى ولو فشلو في هذه المحاولات سيحاولن مرة آخري.

هؤلاء سيمنحونك دفعة للأمام لكي تحقق اهدافك وتتقدم دائما للأمام بعكس ذلك المحبط الذي سوف يؤخرك كثيراً عن هدفك ويمنعك عن الوصول للنجاح، فانظر مع من تقضى معظم أوقاتك لأنهم هم أكثر الناس تأثيرا عليك.

  • لا تحرص دائما على أن تكون محبوباً من الكل

فأذواق الناس وطبائعهم مختلفة عن بعضهم فستجد من يجتمعون على أنك الأفضل وعلى الجانب الآخر ستجد من لا يرون فيك أي شيء يؤهلك لتكون الأفضل فاهتمامك بالسعي وراء أن يجتمع كل الأشخاص على أنك الأفضل سيعيق من تقدمك وتجد نفسك تحقق ما يريدونه هم لا ما تريده أنت وبالتالي ستجد أنك قد أضعت وقتك هباء دون تحقيق أي أهداف وضعتها لنفسك ولك أن تعلم جيدا ان الإنسان كلما اقترب من قمة النجاح كلما ازداد أعداد من يتمنون له أن يهبط إلى القاع.

  • لا تضيع وقتك فيما لا يفيد

يقول “جاك كورنفيلد ” أن مشكلة الأشخاص أنهم دائما يعتقدون أنهم يمتلكون أوقات طويلة، وهذا ينم على أن بعض من الذين يريدون النجاح قد يعتقدون أن الوقت مازال بأيديهم يمكنهم أن يستخدمونه في مالا يفيد، فالاستخدام السيء لشبكة الانترنت أو لمشاهدة التليفزيون أصبح من أمراض العصر الحديث وهو ما يسرق أوقاتنا بشكل رهيب فلا نشعر بعدد الساعات التي قضيناها ونحن نشاهد التليفزيون أو نستخدم أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

فالناجحون هم من لديهم قناعة كبيرة بأن الوقت شيء ثمين ويعملون على استغلاله فيما يفيد وفيما يزيد لمهاراتهم ليتمكنوا من تحقيق أهدافهم والتقدم دائما دون أن يضيع عمرهم هباء.

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

/* ]]> */