شروحات

شرح ميزة الوصول الموجه ( Guided Access ) في نظام ios للأيفون والأيباد والأيبود تتش

الوصول الموجه

الأيفون، الأيباد، والأيبود تتش، هي منتجات كثير منا يمتلكها، وقد استفدنا منها إما عمليًّا أو حتى ترفيهيًّا، ولكن كثير منّا لا يكاد أن يضع جهازه إلا و أحد الأطفال يلتقطه إما لمشاهدة رسوم متحرّكة أو اللعب فيه، وبالخطأ قد يعبث بالجهاز إما بحذف تطبيق أو مذكّرة أو حتى الدخول للصور والعبث بها.

الوصول الموجه أو Guided Access، هي خاصية موجودة في أنظمة الأي أو إس منذ النظام السادس iOS 6، ولكن قليل منا من يعرفها بالرغم من أن الأكثرية بحاجتها.

ببساطة، وعن طريق هذه الخاصّية بإمكانك تقييد الإستخدام على تطبيق معيّن وتحديد مايمكنك فعله بداخله، فبإمكانك تشغيل لعبة لطفلك وتفعيل الخاصّية لكي لا يخرج منها ويعبث بجهازك نهائياً، أو حتى تشغيل مقطع من اليوتيوب مثلاً وتفعيلها بحيث يتم إقفال اللمس نهائيا لكي لا يستطيع إيقاف الفيديو أو الخروج منه.

  • لتفعيل هذه الميزة، اذهب إلى الإعدادات، ثم عام، ثم إمكانية الوصول، واختيار الوصول الموجه، ومن هنالك يتم تشغيل الوصول الموجّه، ويفضّل تعيين رمز الدخول لكي لا يستطيع الخروج من التطبيق إلا في حالة معرفة الرقم السرّي.

الوصول الموجه

  • طريقة الاستخدام، يتم فتح التطبيق المراد تقييده، ثم قم بالضغط ثلاثة مرّات متتالية على زر الهوم، سوف يتم بعدها ظهور عدة اختيارات:

الوصول الموجه

  • من الخيارات، بإمكانك إيقاف دوران الشاشة، إيقاف اللمس كليًّا داخل التطبيق، وخيارات آخرى وهي إيقاف زر الإسبات ومستوى الصوت .
  • بإمكانك تحديد مناطق بالشاشة لا تريدها أن تعمل بالرّسم عليها.

الوصول الموجه

  • بعد الإنتهاء من تحديد الخيارات، إضغط زر البداية بالأعلى وسوف يتم تفعيلها. ولإيقافها، قم بالضغط ثلاثة مرّات على زر الهوم ومن ثم وضع الرقم السري، وبعدها إضغط على زر الإيقاف من الأعلى.

الوصول الموجه

هذه الميزة ليست فقط للأطفال! فحتى أنت بإمكانك استخدامها على الكبار لحماية خصوصياتك ولمنع المتطفلين من التجول في جهازك الخاص. :p

 

ملاحظة: إذا فشلت بالخروج من التطبيق، أو عدم إستجابة الجهاز، قم بالضغط على زر الهوم والباور معاً حتى يتم إقفال الجهاز،  ثم أعد تشغيله من جديد.

محمد الجابر

"كن، أو لا تكن." .. مُبرمج .. مُصمم .. يوتيوبر .. و مُنتج .. خبير في أجهزة الآي أو إس  .. أعشق التفاصيل الصغيرة والصعب ملاحظتها .. أهوى التصوير .. وأحب كل ماهو جميل .. هُنا لـ أفيد وأستفيد. :)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى