تطبيقات

أهم الأدوات لمحاربة التشتت الرقمي

هل سبق وأن وجدت مفتاح سيارتك في الثلاجة ؟ .. إذاً هاتفك داخل كتاب ؟ أو وصلت للمكتب مسرعاً ولكن لم تستطع معرفة ماذا كنت تريد ؟

الحفظ والتذكر يعدان أحد أهم المهارات العقلية الأساسية للإنسان ولكن مؤخراً أصبح الكثير يعاني من ضعف الذاكرة وصعوبة القدرة على التركيز فلم يعد من السهل التركيز لمدة تتجاوز العشر دقائق دون مقاطعة برسالة أو ايميل أو حتى خبر جديد على شبكات التواصل الإجتماعي . ورغم حاجتنا  لتركيز في العمل , الدراسة وحتى علاقتنا مع الأخرين لايمكننا ذلك أبداً في ظل تواجدنا الدائم على الأنترنت .

العادات التي أكتسبناها من خلال التعامل بشكل دائم مع الأجهزة الإلكترونية  بداية من  القدرة على تعدد المهام , التعامل مع ملخصات وجمل قصيرة لاتتجاوز 180 حرف إلى تلقي الأوامر المباشرة والواضحة من المساعدات الشخصية جعلت من الصعب جداً على أدمغتنا تحليل البيانات والتعامل مع المعلومات لم يعد من السهل الإستماع أو القراءة أو حتى التعلم والتذكر في عصر أصبح التشتت الرقمي فيه نمط حياة .

نصف الحل هو معرفة المشكلة وللمزيد حول التشتت الرقمي يمكنك قراءة :  Deep WorkThe Distraction Trap حيث يوضح الكتاب الأول حجم المشكلة التي نعيشها نتيجة التشتت الرقمي  ويوجد الكتاب مترجم لدى مكتبة جرير , بينما يعد الثاني مرجعاً للعمل بطريقة أكثر فاعلية .

والنصف الأخر في طريقة تعاملك مع هذه المشكلة ,إستعرضنا سابقاً في نيوتك خمس طرق تساعدك على قضاء وقت أقل على الأنترنت  و هنا نتيح لك معرفة أهم الأدوات التي تمكنك من إدارة إستخدامك للأنترنت بشكل يحد من تشتتك مما له بالغ الأثر في إستعادتك لقدراتك الأساسية من حفظ و تذكر و تركيز .

 

تطبيق ShutApp – Digital Detox : 

يشكل التطبيق فرصة بسيطة لتحفيزك على ترك هاتفك في الأوقات التي تكون فيها تعمل , تتعلم أو حتى الأوقات الخاصة للعائلة وذلك من خلال إتاحة إمكانية دعوة الأصدقاء لتحدي حول ترك الهاتف لمدة اطول , يساعد هذا التطبيق بشكل كبير على تعزيز العلاقات الأسرية والإجتماعية حيث يمكنك إستخدامه “كلعبه ” خلال الإجتماعات للحصول على إنتباه الأهل والأصدقاء وقضاء أوقات أكثر متعة .

[box type=”download” align=”” class=”” width=””]

تطبيق ShutApp – Digital Detox متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا

تطبيق  ShutApp – Digital Detox  متوفرةبشكل مجاني في متجر التطبيقات للأيفون والأيباد ويمكنك تحميله من هنا

[/box]

تطبيقRealizD  : 

وكما أشرنا سابقاً المعرفة نصف الحل وهي مايتيحه لك تطبيق RealizD , حيث يمكنك من خلاله متابعة إستخدامك للهاتف بشكل كامل بداية من الوقت إلى عدد التطبيقات والوقت الذي تستهلكه على كل تطبيق , هذه المعرفة ستساعدك على إستيعاب المشكلة بشكل أكبر وتصنيف نفسك حسب مستوى إستخدامك للأنترنت كبداية لمعالجة هذه المشكلة والحد منها من خلال التعامل بشكل أكثر جدية مع التطبيقات التي تستهلك غالب وقتك أيضاً يساعدك التطبيق على تحديد وضبط وقت إستخدامك للهاتف .

التطبيق مشابه تقريباً لتطبيق QualityTime لكنه متاح للأندرويد والايفون على حد سواء بالإضافة إلى وإتاحة رسوم بيانية مما يجعل متابعتك لوقتك أكثر دقة .

[box type=”download” align=”” class=”” width=””]

تطبيق RealizD متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا

تطبيق RealizD  متوفرةبشكل مجاني في متجر التطبيقات للأيفون والأيباد ويمكنك تحميله من هنا

[/box]

إضافة Mercury Reader : 

الدعايات , ايقونات المشاركة على الشبكات الإجتماعية , روابط لمقالات سابقة كلها تعد من أكبر مصادر التشتت قد تكون جاد بالبحث عن مقاله علمية لكنك لاتستطيع مقاومة إغراء الإقتباس منها على تويتر مشاركتها على لينكدإن وقليل من التسوق على نمشي أحياناً , ومن هنا جاءت إضافة Mercury Reader لتتيح لك القراءة على الأنترنت بدون أي مشتتات

الإضافة متاحة لمتصفح الكروم من هنا .

[box type=”download” align=”” class=”” width=””]

إضافة  Mercury Reader  متوفرة بشكل مجاني في متجر إضافات قوقل كروم  ويمكنك تحميلها من هنا

[/box]

إضافة Skim.it : 

Skimming هي طريقة للقراءة تتيح لك جمع المعلومات الرئيسية ومعرفة الموضوع بشمولية دون قراءة كافة التفاصيل وهذا ماتقدمه لك إضافة Skim.it  حيث تقوم بتحليل الصفحة وتقديم ملخص بأبرز النقاط الموجودة فيها ممايختصر عليك الوقت والجهد و يبعدك عن التشتت بقراءة مقال كامل لايمت لما تحتاج إليه بأي صلة  نظراً لضخامة المحتوى الموجود على الأنترنت وصعوبة الوصول لنتائج دقيقة دائماً .

[box type=”download” align=”” class=”” width=””]

إضافة Skim.it متوفرة بشكل مجاني في متجر إضافات قوقل كروم  ويمكنك تحميلها من هنا

[/box]

تطبيقات الخلاصات : 

نعرف دائماً المواقع التي نثق بها , نزورها بأستمرار لكن في كل مره نحتاج للبحث عن موضوع معين لكن هذا لايمنعنا من المرور بعشرات الصفحات على الأنترنت قبل العودة إليها , تطبيقات الخلاصات RSS  تختصر عليك هذا الموضوع فهي تتيح لك جمع وتصنيف كافة المواقع والمدونات التي تتابعها والعودة إليها والبحث فيها في أي وقت وكأنك تمتلك مرحك بحث خاص بك .

للمزيد حول ماهي الـ RSS  يمكنك الرجوع لمقال سابق حولها هنا 

ومن تجربة  أرى أن أفضلها Inoreader  حيث يتيح لك تصنيف الخلاصات وفق إهتماماتك ومشاركتها بالإضافة لكونه متوفر لكافة الأنظمة والمتصفحات تقريباً يمكنك قراءة لمزيد عنه وتحميله من هنا 

 

Add Comment

Click here to post a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.