شروحات

تلميحة حول كيفية تعزيز إعدادات الخصوصية على إنستقرام

إنستقرام

انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من التساؤلات حول إعدادات الخصوصية على تطبيقات التواصل الاجتماعي لاسيما بعد الأزمة التي تسببت بها شركة فيسبوك عند تسريب بيانات المستخدمين نتيجة وجود ثغرة في نظامه، والتي كشف عنها خبير تحليل البيانات في شركة كامبردج أناليتيكا وسمحت له بجمع بيانات 50 مليون مستخدم، مما دفع المستخدمين للبحث عن وسائل لتعزيز إعدادات الخصوصية الخاصة بهم على تطبيقات التواصل الاجتماعي لا سيما إنستقرام.

فيبدو أن الوقت قد حان لفحص إعدادات الخصوصية الخاصة بك على تطبيق إنستقرام لتجنب تسريب البيانات الشخصية الخاصة بك، وخلال المقال سنقدم تلميحة حول كيفية تعزيز إعدادات الخصوصية على إنستقرام .

جعل حسابك الشخصي خاص private

أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها للتحكم في خصوصية الحساب الخاص بك على إنستقرام هو جعل حسابك خاص بدلاً من جعله عام، فبشكل افتراضي يكون حسابك عام مما يعني أن أي شخص يمكنه مشاهدة صورك وعرض ملفك الشخصي ومشاهدة الصورة التي أعجبتك إلى جانب قراءة التعليقات الخاصة بك ولكن تعيين حسابك ليكون خاص فذلك سيوفر لك قدر من الخصوصية ولن يتمكن من الاطلاع على ما سبق ذكره إلى من قمت بإضافته إلى حسابك فقط.

ولتعيين حسابك إلى خاص عليك فتح تطبيق إنستقرام والضغط على رمز الملف الشخصي أسفل الشاشة وفي الزاوية العلوية اليمنى يمكنك الضغط على رمز النقاط الثلاثة للدخول إلى صفحة الإعدادات والتمرير لأسفل قليلاً ويمكنك تبديل إعدادات الحساب بدلا من عام ليكون خاص وذلك بتبديل المفتاح بجوار خيار “Private Account.” ليتحول إلى اللون الأزرق، ثم سيظهر لك مربع لتأكيد اختيارك ويمكنك النقر فوق “OK” ليتحول حسابك إلى خاص على الفور.

وعند تحويل حسابك إلى حساب خاص فلن يتمكن سوى الأشخاص الذين يتابعونك من مشاهدة المحتوى الخاص بك بما في ذلك الصور، مقاطع الفيديو، التعليقات، والإعجاب وعلاوة على ذلك فإنه عندما يكون حسابك خاص فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها الأشخاص متابعة حسابك خو الحصول على إذن أولاً مما يضمن أن الأشخاص الذين يمكنهم من رؤية محتواك هم أشخاص تعرفهم فقط.

ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه إذا كان حسابك عام لفترة من الوقت ثم قمت بتحويله إلى خاص فذلك يعني أن المعلومات الخاصة بك لا تزال موجودة فعلى سبيل المثال ربما تجد عدد من صورك الخاصة التي تم مشاركتها بشكل عام من قبل لا تزال في بحث الصور الخاص بقوقل ولكن في المستقبل لن يتم فهرسة المحتوى الجديد الذي تقوم بنشره بعد تغيير إعدادات حسابك إلى الخاص، ولكن ماذا عن الحسابات التي تتابعك ولم تعد ترغب فيها؟

إزالة المتابعين

إذا قمت بضبط حسابك ليكون خاص فيمكنك التحكم في الأشخاص الذين يتابعونك والأشخاص الذي لا يتابعونك ولكن إذا كان حسابك عام فيمكنك فقط حظر الأشخاص لمنعهم من متابعتك.

فإذا كان حسابك خاص فيمكنك فتح تطبيق إنستقرام ثم النقر على رمز الملف الشخصي في الجزء السفلي وفي أعلى ملفك الشخصي يمكنك النقر على عدد المتابعين followers number، وستظهر لك قائمة بجميع الأشخاص الذين يتابعون حسابك وبجوار كل متابع يوجد رمز ثلاث نقاط يمكنك النقر عليه ثم النقر على خيار إزالة، وعند إزالتك لأحد المتابعين لك من حسابك الخاص فلن يتم إخبار المستخدم بأنه تم إزالته ولكن لن تظهر في الصفحة الرئيسية الخاصة به والطريقة الوحيدة التي ستمكنه من مشاهدة منشوراتك هو إرسال طلب متابعة آخر.

حظر المتابعين

إذا كان الحساب الخاص بك عام، فلا يمكنك إزالة المتابعين لك من الملف الخاص بك ولكن يمكنك حظرهم وإذا كان حسابك خاص ولكنك تريد ألا يتمكن أي شخص من رؤية حسابك على الإطلاق فيمكنك حظره، وحينها لم يتمكن من قمت بحظرهم من رؤية ملفك الشخصي على الإطلاق.

ويمكنك حظر المتابعين من خلال النقر على رمز ملفك الشخصي ثم النقر على رقم المتابعين والنقر على الاسم الذي تريد حظره وسيتم نقلك إلى الملف الشخصي لهذا الشخص ثم النقر على رمز النقاط الثلاث في الجانب العلوي الأيمن من الملف الشخصي لهذا الشخص ثم ستظهر لك قائمة منبثقة تحتوي على عدد من الخيارات وستجد خيار Block يمكنك النقر عليه ثم سيظهر مربع لتأكيد خيارك ثم النقر خيار نعم ليتم حظر الشخص.

التحكم في الهاشتاق

من أفضل الأشياء التي يوفرها لك إنستقرام هي إمكانية النقر على هاشتاق معين والعثور على الصور المماثلة المرتبطة بذلك الهاشتاق، ولكن إذا كنت لا تريد أن يتمكن أي شخص من رؤية مشاركاتك فكيف يمكنك استخدام علامات الهاشتاق؟

فإذا كان حسابك عام، فيمكن لأي شخص عرض المحتوى الخاص بك ويصل إليه بسهولة باستخدام الهاشتاق، فإذا أردت منع المستخدمين من الوصول إلى منشوراتك فالأمر بسيط، لا تستخدم علامات هاشتاق.

وإذا كان الحساب الخاص بك خاص فيمكنك استخدام الهاشتاق كيفما تشاء ولن يتمكن سوى متابعيك من رؤية الصور الخاصة بك وإذا كان الشخص لا يتابعك وقام بالنقر على ذات الهاشتاق الذي قمت باستخدامه فلن يظهر المحتوى الخاص بك في الصفحة الخاصة به.

منع إنستقرام من اقتراح ملفك الشخصي لأشخاص آخرين

يقوم إنستقرام باقتراح الملف الشخصي الخاص بك إلى مستخدمين آخرين ولحسن الحظ يمكنك إيقاف تلك الميزة ولكن يمكنك القيام بذلك فقط من موقع إنستقرام على من خلال متصفح اللابتوب الخاص بك فقط، فيمكنك التوجه إلى الموقع من خلال متصفحك والنقر على زر الملف الشخصي في أعلى اليمين ثم النقر على خيار Edit والذي يظهر في مربع بجوار اسم المستخدم الخاص بك.

وفي الجزء السفلي هناك خيار “Similar Account Suggestions.” يمكنك إزالة علامة ✓ من جوارها ليتم منع اقتراح ملفك الشخصي للآخرين.

Add Comment

Click here to post a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.