أخبار

قوقل كروم يحذر من المواقع غير المشفرة وتحديث لزيادة سرعة المتصفح

بالعودة إلى سبتمبر الماضي، نجد أن قوقل قد اتخذت خطوة أولية لتشجيع المستخدمين على إعادة النظر في المواقع غير المشفرة واعتبارها معيبة وأنها سوف تقوم بوضع كلمة ” غير آمن” على أي موقع يعرض محتوى بصيغة http وليس https.

كما أن أحد أهم الأسباب التي دفعت قوقل لاتخاذ مثل هذه المبادرة هو تعزيز التجارة الإلكترونية إذ أن التسوق ودفع الفواتير عبر الإنترنت أمر رائع لكن يصعب على المستخدمين أحيانا معرفة ما إذا الموقع يحرص على حماية المعلومات الخاصة بهم.

ولهذا السبب، فإن التحديث الأخير من متصفح قوقل كروم سوف يجعل الأمر أسهل قليلا. فعندما يطلب منك موقع ما معلومات عن كلمة السر أو بطاقة الائتمان مع عدم استخدامه لصيغة https الآمنة في عرض المحتوى، سوف يقوم قوقل كروم بوضع كلمة ” غير آمنة” بخط أحمر مع علامة التحذير في حقل العنوان.

كما أن هذا التحديث قد ساعد زيادة سرعة إعادة تحميل صفحة متصفح كروم على الهاتف المحمول بنسبة 28% لموقع واحد محدد وليس لعدة مواقع في آن واحد حيث يتبع كروم على الهاتف المحمول الآن أسلوب مبسط في التحقق من المصدر الرئيسي فقط ثم يواصل تحديث الصفحة بشكل منتظم. وهذا الأسلوب يساعد في إعادة استخدام المصادر المخزنة مؤقتا والحصول على نتائج بحث في مدة زمنية قصيرة مع أقل قدر من استهلاك للطاقة والبيانات.

وقد بادرت شركة فيسبوك بتجربة هذا التحديث ووجدت أن الاستفسار عن طلبات التحقق بمتصفح كروم يفوق المتصفحات الأخرى بثلاثة أضعاف كما أن هذه التغييرات قد أدت إلى زيادة سرعة تحميل موقع فيسبوك على الهاتف المحمول إلا أنه لا يمكن تعميم نتيجة فيسبوك على مواقع الشبكة بأكملها.

صور توضح التحذير الذي يقوم متصفح كروم بإظهاره في المواقع غير المشفرة

فيديو يوضح الفرق في سرعة إعادة التحميل قبل وبعد التحديث 

https://youtu.be/FhgcPjM16TE

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى