تقارير ومقالات

كيف يبدو العمل في أشهر الشركات التقنية على مستوى العالم

تعد بيئة العمل المميزة أحد أهم الطرق التي تعتمد عليها الشركات لإستقطاب الموظفين المتميزين والمحافظة عليهم , وبدأت ثورة الإبتكار في بيئات العمل تزامناً مع ظهور الشركات التقنية في مجال الأعمال حيث يعتبر إخراج مصمم , أو مطور من مكتبه المريح في المنزل للعمل لمدة 8-10 ساعات في مكان مختلف توفير كافة مقومات الراحة ووسائل الإبداع فلم يعد العمل الأن يعتمد على المهام المنجزة بقدر الإبتكار .

وتتفاوت الشركات فيما تقدمه لموظفيها بداية من معايير إختيار الموظفين حيث يتيح لك العمل في كبرى الشركات العمل مع أفضل الأشخاص في مجالك , أيضاً التأمين الصحي , المرونة والعدل حيث تعتمد الشركات الكبيرة على إستقطاب الكفائات بغض النظر عن الجنس أو الجنسية , وأخيراً الترفيه فكثير من الشركات بدأت بتوفير مساحات ترفيهيه وإقامات فعاليات خاصة لكسر جمود العمل وتحفيز الموظفين .

1- شركة قوقل : 

بمجرد بحثك عن ( أفضل بيئات العمل ) من خلال محرك البحث ستظهر لك شركة قوقل ضمن أول النتائج , حيث تعتبر الأفضل من نحية خلق بيئة محفزة على الإبتكار والإبداع  تقام فيها العديد من الأنشطة الترفيهيه والعمل ويوجد بها مساحات رائعة مخصصة لتفكير أو مجرد الجلوس والإسترخاء , قوقل أيضاً تتيح للموظفين وجبات مجانية , تأمين صحي جيد و خطة تقاعد 401K Plan تشعرهم بالأمان وتضمن إستمراريتهم في العمل .

ويحظى الرئيس التنفيذي لشركة قوقل Sundar Pichai بشعبية كبيرة حيث يعتبر أحد أفضل الرؤساء التنفيذيين لعام 2017 بتقييم 96% وفق موقع Glassdoor .

2- شركة مايكروسوفت : 

تعتبر شركة مايكروسوفت واحدة من أكبر شركات التقنية من حيث عدد الموظفين  و منذ 1975 تميزت مايكروسوفت بتطوير موظفيها من خلال برامج تدريبية واضحة على أحدث التقنيات الموجودة , و تقدم خصومات هائلة على منتجاتها للموظفين . و يشيد العديد من الموظفين في الشركة  على تأمينها الصحي و سخائهاً بالدفع مقابل الإجازات ( PTO policy) .

أيضاً يعتبر المدير التنفيذي لمايكروسوفت ( Satya Nadella )  أحد أفضل المدراء التنفيذيين وفق تقييم موقع  Glassdoor  , وحصدت الشركة لعام 2017 جائزتين الأولى #اعلى_المدراء_التنفيذيين_تقييماً والثانية #أفضل_بيئات_العمل  .

 

3- شركة فيسبوك : 

فيسبوك ورئيسها التنفيذي ذو الـ 33 عام من الشركات التي لم أتوقع وصولها لأفضل بيئات العمل في العالم , ولكنها وبتركيزها على مفاهيم إنسانية كالعدل , والإحترام و الصحة وصلت لأحد أعلى الشركات تقييماً بالعالم وحصد رئيسها التنفيذي mark zuckerberg  جائزة #أفضل_المدراء_التنفيذيين بتقييم 98% لمدة خمس سنوات متتالية .

أيضاً كما في قوقل تتيح فيسبوك الوجبات المجانية للموظفين , إضافة لتأمين صحي جيد وإجازات أمومة وأبوه عادلة .

4- شركة امازون : 

نعرف امازون كعملاء كونها أحد أكبر وأفضل الشركات في مجال التجارة الإلكترونية , ولكن للأسف لم تكن كذلك تجاه موظفيها رغم أن شعارها دائماً ( أعمل بجد , إستمتع وأصنع التاريخ ) إلا أن التقارير التي قيمتها كبيئة عمل والمقابلات التي أجريت مع موظفيها تبين أن لا أحد يستمتع بالعمل في أمازون , أبرز هذه التقارير Inside Amazon من  نيويورك تايمز , ويبدو أن الصعوبة التي كانت تواجه الموظفين دائماً هي التقييم المجحف وغير العادل بنظرهم الصارم من وجهة نظر الشركة حيث تحتاج نظراً لطبيعة عملها مستوى عالي جداً من الإلتزام , والطرف الأخر امازون تقدم خطة تقاعد جيدة لموظفيها الذين يستطيعون الإستمرار بالعمل لدى أمازون , تأمين صحي جيد , ونظام اجازت مدفوعة معقول .

روان الشمري

مهتمه بالبرمجيات الحره وأمن المعلومات أطمح لنشر ثقافة الأستخدام الأمن لتقنيه .. #اندرويد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى