أخبار

هيئة الهلال الأحمر تدمج “عنوان٣كلمات” لتحديد مواقع الحالات الإسعافية لرفع كفاءة زمن الاستجابة

أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي اليوم عن شراكتها مع الشركة المطورة لتطبيق  what3words (عنوان٣كلمات) الذي يتيح للفرق الإسعافية الوصول إلى مواقع الحوادث والبلاغات الإسعافية بشكل دقيق وفعال من خلال 3 كلمات تحدد موقع البلاغ بشكل فائق الدقة، وذلك لرفع كفاءة وسرعة الاستجابة للحالات الإسعافية قبيل انطلاق موسم الحج 1440هـ .

ويُمّكن هذا التطبيق طالبي الخدمة الإسعافية من تحديد مواقعهم بشكل دقيق وفعال، حيث يقوم التطبيق بتوفير العنوان على هيئة 3 كلمات تحدد موقع البلاغ بسرعة وبدقة فائقة، فبمجرد طلب الخدمة الإسعافية يمكن قول العنوان هاتفياً مما يتيح للمسعفين الانتقال إلى موقع الحادث في أسرع وقت ممكن.

وتقوم فكرة عمل التطبيق على تقسيم خريطة العالم إلى مربعات، كل مربع تبلغ مساحته 3م3xم ويتم تسمية كل مربع بثلاثة كلمات تميزها عن غيرها، وهو من أحدث الأنظمة المتطورة في العمليات الإسعافية في العالم، حيث ساعد هذا النظام على إنقاذ الأرواح في تحديد مواقع الضحايا المحتجزين الذين لم يتمكنوا من تحديد أماكنهم وقت وقوع الحادث والأطفال المفقودين، والاستجابة للحوادث التي تقع في الضواحي والطرق السريعة.

ويتيح التطبيق إمكانية استخدامه على أنظمة التشغيل IOS  وأندرويد وكذلك متصفح الكمبيوتر المكتبي، علاوة على ذلك يمكن استخدام التطبيق دون الاتصال بالإنترنت ليصبح أكثر فعالية للاستخدام في المناطق ذات التغطية الضعيفة للاتصال بالإنترنت كما يدعم التطبيق 36 لغة من بينها اللغةالعربية.

إذا لم يكن لدى المتصل التطبيق، فسوف يقوم مستقبل مكالمات غرف العمليات بإرسال رسالة قصيرة للمتصل تحتوي على رابط إلى خريطة عنوان٣كلمات، وسيطلب منه قراءة الكلمات الثلاث على الشاشة.

وأوضح المهندس عبدالاله الطويل مدير عام الاتصالات وتقنية المعلومات، أن التطبيق سيساهم في تحديد مواقع الحوادث بشكل دقيق حتى مع الأماكن التي يصعب تحديد موقعها بدقة وهذا ما يواجهه مستقبلو مكالمات غرف العمليات إذ يتطلب منهم في بعض الأوقات أخذ العديد من تفاصيل الموقع والمعالم المحيطة به للوصول لصورة أوضح عن موقع المتصل مع وجود احتمالية عدم دقتها، وهذا الأمر يستنزف وقتاً ثميناً يتم اضاعته.

وأكد الطويل أن التطبيق سوف يساهم في تطوير منظومة الخدمات الإسعافية في المملكة لاسيما في موسم الحج 1440هـ، حيث يساعد هذه التطبيق في الوصول للحالات الإسعافية بشكل دقيق في مناطق المشاعر المقدسة والمسجد الحرام والتي يصعب عادة تحديد مناطق الحالة الإسعافية بشكل دقيق بسبب الزحام الكثيف لا سيما وأن غرف العمليات تستخدم العديد من الأدوات  والتطبيقات لتحديد المواقع

وقال كريس شيلدريك، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لعنوان٣كلمات: “نحن سعداء بإبرام هذه الشراكة التي ستجنب سكان المملكة الكثير من الصعوبات في تحديد موقعهم. فعندما يكون الإنسان في وضع طارئ، يصبح من الصعب عليه التركيز على تحديد موقعه بدقة ويحتاج إلى تلبية ندائه سريعًا. واليوم وبفضل الانتشار الواسع للهواتف الذكية، يمكن لمستخدمي تطبيق عنوان٣كلمات تحديد مواقعهم بسهولة وسرعة. وهذا هو الهدف الرئيس من التطبيق الرامي إلى تعزيز الخدمات العامة المقدمة للمجتمع والمساهمة في تقديم الخدمات الإغاثية في أسرع وقت ممكن. ونحن بدورنا نضم صوتنا إلى صوت هيئة الهلال الأحمر السعودي، ونحث الجميع على تحميل تطبيق عنوان٣كلمات المجاني سهل الاستخدام الذي يدعم العناوين باللغة العربية والذي سيضمن حصولك على المساعدة عند الحاجة لها يومًا ما”.

وكان تطبيق “عنوان٣كلمات” قد بدأ تقديم خدماته في المملكة عام 2017، وتقبل العناوين من 3 كلمات حاليًا العديد من المؤسسات العاملة في مجال النقل، مثل شركة “جيني”، والتجارة الإلكترونية مثل “فيرجن ميغا ستور” و”شوب آند شيب” و”عبد اللطيف جميل” وغيرها، وقريبًا ستعتمد على هذا التطبيق الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لزيادة أعداد السياح الراغبين في زيارة المملكة حتى يتمكنوا من العثور على المواقع التي يرغبون زيارتها بسهولة.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى