أخبار

أبل تحاول تهدئة مستخدميها بعد تسريبات موقع ويكيليكس

ذكرنا أمس ما نشره موقع ويكيليكس من تسريبات تكشف أدوات القرصنة الإلكترونية التي يقوم جهاز الاستخبارات الأمريكية باستخدامها لاختراق الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى تلفزيونات سامسونج الذكية والتي تأتي تحت اسم Vault 77.

ووفقا لجوليان أسانج Julian Assange مؤسس موقع ويكيليس ورئيس التحرير، فإن هذه الوثائق التي يصل عددها إلى 8761 وثيقة تمثل نسبة كبيرة من ملفات التجسس التابعة للولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى.

ويبدو أن كلا من الأجهزة التي تعمل بنظامي أندرويد و iOs هي عرضة أيضا لمثل هذه الانتهاكات. كما تشير الوثائق إلى أن الجهاز الحكومي قام باستخدام 24 أداة لاختراق الأندرويد و14 أداة لاختراق الأيفون.

وعلى الرغم من عدم ثبوت صحة هذه التسريبات حتى الآن, إلا أن مثل هذه الملفات قد أثارت رد فعل سريع لدى شركة أبل والتي أصدرت بيانا صحفيا قامت بتوزيعه على وكالات الأنباء العالمية ونشره على موقع تويتر.

وأوضحت الشركة خلال هذا البيان أن العديد من هذه المشكلات قد تم إصلاحها في النسخة الأحدث من نظام iOS التي تم إصدارها في يناير الماضي مع التأكيد على سعي الشركة بأقصى جهدها للقضاء على أي آثار جانبية أخرى مترتبة على هذه المسائل.

وعلى الرغم من أن هذا البيان يبدو كخطوة استباقية من أبل لتهدئة مستخدميها، إلا أن الشركة لم تقدم تفاصيل حول كيفية تناول المخاطر الأمنية التي لاتزال قائمة أو عرض خطة حول إطلاق التحديث الأخير الذي يساعد في حل هذه المشكلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى