تطبيقات

أفضل تطبيقات الكتابة وتسجيل الملاحظات للطلاب على الأندرويد والأيفون

يتطلب تواجدك في الجامعة، أو أي مرحلة تعليمية مهما كانت امتلاكك مجموعة من المهارات، من ضمنها مهارة الكتابة، ففي أي منهج تدرسه تحتاج على الأقل إلى كتابة تقرير ما، أو مقالة، ولكن ما يعوقك حينها أنك تحتاج إلى السرعة في الكتابة وهذا ما يحول تجربة الكتابة أثناء الشرح أمراً مزعجاً للكثير من الطلاب، ولكن مع تطبيقات الكتابة والملاحظات أو التدوين أصبحت تلك العقبات من الماضي.

في حال لم تكن الإنجليزية هي اللغة الأولى للطلاب، كما هو الحال لدى أغلب طلاب المجتمعات العربية فإن الكتابة حينها تصبح بمثابة صراع، ولكن بما أن أكثر من 86% من هؤلاء الطلاب يمتلكون هواتف ذكية، يوجد مجموعة من تطبيقات الكتابة التي تم تصميمها لأجهزة الأيفون والأندرويد من أجل مساعدة الطلاب الجامعيين وجميع الأفراد في تحسين مهاراتهم الكتابية والارتقاء بمستوى لغاتهم وتنمية حصيلتهم اللغوية.

أفضل تطبيقات الكتابة والملاحظات للطلاب للأندرويد والأيفون

  • Pages

من أجل أن تستخدم هاتفك في الكتابة تحتاج معالج النصوص، ويعتبر تطبيق pages من أهم تطبيقات الكتابة التي يمكن استخدامها لأجهزة الأيفون والأيباد، حيث يحتوي التطبيق على الكثير من المميزات الأساسية التي تحتاجها عند الكتابة، وتحرير الوثائق، التطبيق متوافق مع ميكروسوفت ورد، ويساعدك في حفظ ما قمت بكتابته على هيئة ملف ورد.

تطبيق Pages متوفر بشكل مجاني في متجر التطبيقات للأيفون والأيباد ويمكنك تحميله من هنا
  • Dictionary.com

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يظنون أنهم يحتاجون تطبيق dictionary.com فقط من أجل البحث عن معنى كلمة معينة أو أصلها، إلا أن امتلاك هذا التطبيق على هاتفك الأيفون أو الأندرويد يساعدك في العثور على الكلمات التي تحتاج إليها، أو الكتب التي تريد استعراضها، كما أن امتلاكك للتطبيق يجعل بحوزتك قاعدة بيانات ضخمة للكثير من الكلمات، ومن ضمن مميزات التطبيق أيضًا احتوائه على المتضادات، المترادفات، الفهرسة الأبجدية، وخاصية النطق الصوتي للكلمات، وبمقدوره ترجمة حتى 25 لغة مختلفة.

تطبيق Dictionary.com متوفر مقابل 3.99 دولار في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا

تطبيق Dictionary.com متوفر متوفر مقابل 3.99 دولار في متجر التطبيقات للأيفون والأيباد ويمكنك تحميله من هنا

  • Notability

يمتلك تطبيق notability خاصية هامة غير متواجدة في الكثير من تطبيقات الكتابة لهواتف الأيفون، وهي نقل الملاحظات المكتوبة بخط اليد من خلال استخدام خاصية القلم الرصاص المتواجدة في التطبيق، كذلك يمكنك التطبيق من تسجيل المحاضرات بشكل صوتي ورؤية سير التسجيل أثناء التشغيل.

من مميزة التطبيق الكتابة اليدوية، فهو يحول هاتفك إلى جهاز كمبيوتر أمامك، يساعدك في تحرير الصور والملفات، ومزامنتها مع سحابة الآي كلاود وقوقل درايف.

تطبيق Notability متوفر متوفر مقابل 10 دولار في متجر التطبيقات للأيفون والأيباد ويمكنك تحميله من هنا
  • My wounderful days

أكثر ما يحتاج إليه الكتاب وطلاب الجامعة تحسين مهاراتهم اليومية، ويعتبر تطبيق my wounderful days هو المساعد الشخصي لهم في هذا، التطبيق بمثابة دفتر يومي يمكن لأي شخص تدوين كل ما يمر به في اليوم، ولكن بكتابة هذا على الهاتف بطريقة بسيطة، ويساعد التطبيق طلبة الجامعات في تدوين جميع الأفكار والملاحظات أثناء المحاضرة، ويمكنهم من الاحتفاظ بها على سحابة الآي كلاود.

تطبيق My Wonderful Days متوفر بشكل مجاني في متجر التطبيقات للأيفون والأيباد ويمكنك تحميله من هنا

 

  • IA writer

يجعلك تطبيق IA writer تركز على المحتوى والنص الذي تكتبه عوضاً عن الاهتمام بالشكل الخارجي، وهو من محررات النصوص البسيطة والمهمة في الوقت نفسه.

يساعدك التطبيق في كتابة نص كامل وتحرير وتنسيقه دون أي تشتيت مع ضمان عدم وجود أخطاء في النص بعد تحريره، كما يمتلك تطبيق IA writer المزيد من الخصائص الإضافية أهمها معالجة النصوص بشكل كامل.

إذا أردت التركيز على جملة معينة، فإن التطبيق يسلط الضوء عليها فقط دون عن غيرها من باقي الجمل المتواجدة في النص، يمكنك من حفظ النص الخاص بك على سحابة الآي كلاود، ويساعدك التطبيق على التدقيق الإملائي واللغوي للنصوص بكل سهولة دون الحاجة إلى استخدام مدقق لغوي خاص.

تطبيق iA Writer متوفر مقابل 4.99 دولار في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا

تطبيق iA Writer متوفر متوفر مقابل 4.99 دولار في متجر التطبيقات للأيفون والأيباد ويمكنك تحميله من هنا

  • Write about this

يحتوي التطبيق على 125 صفحة، و 375 ترشيح من قبل المعلمين التي تساعد في تنمية مهارات الأطفال الصغار الكتابية وتشجيعهم على الكتابة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يبدو سهلًا للغاية للطلاب المتواجدين في الجامعة، ولكنه في الحقيقة هامًا لتنمية مهارات أي شخص الكتابية قبل أن يدخل الجامعة.

التطبيق لا يساعد المستخدم في تطوير مهارات الكتابة الخاصة به فقط، ولكنه في الوقت نفسه يمكنه من عمل ملف تعريف خاص به وبكتاباته إذا كان مؤلفاً أو كاتباً، ويعطيه الفرصة لتبادل أعماله مع الآخرين، وهذا يجعل من هذا التطبيق بمثابة وكيل نشر متواجد خصيصاً من أجلك على هاتف الأيفون والأندرويد.

تطبيق Write about this متوفر مقابل 4.99 دولار في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا

تطبيق Write about this متوفر متوفر مقابل 4.99 دولار في متجر التطبيقات للأيفون والأيباد ويمكنك تحميله من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى