تقارير ومقالات

أيهما أكثر حفاظاً على خصوصية المستخدم: فيسبوك أم قوقل بلس ؟!

إن الحديث عن الشبكات الاجتماعية في أغلب الأحيان يكون بخصوص التحديثات الأخيرة التي تم إطلاقها على هذه المواقع بما في ذلك واجهات المستخدم، التفاعل بين المستخدمين، نشر الصور الشخصية ومقاطع الفيديو وغير ذلك.

لكن ماذا عن الحفاظ على خصوصية المستخدمين وتوفير بيئة تفاعلية آمنة عبر الإنترنت؟ لهذا السبب، سوف نستعرض في هذا المقال بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية على موقعي فيسبوك، قوقل بلس.

أوجه المقارنة بين فيسبوك وقوقل بلس من حيث الحفاظ على خصوصية المستخدم

  • الصور

عند الحديث عن الصور وخصوصيتها في قوقل بلس نجد أن مشاركة الصور أمر بسيط للغاية حيث توضع صور قوقل في حساب بيكاسا Picasa. ومع كل ألبوم لديك خيار تبديل المحتوى من خاص بك فقط إلى مشاركته مع الأصدقاء أو دوائر محددة أو العام Public. فإذا كنت لا ترغب في مشاركة الصور على العام، تستطيع ضبط إعدادات الخصوصية لنشرها Private أما الصور العامة فيمكن الإشارة فيها لأشخاص ليسوا موجودين بدوائرك.

يعمل فيسبوك إلى حد كبير بنفس الأسلوب، لكن نجد أن مارك تعرض لهجمة في العام الماضي عند إعلان الشركة البدء في عمل مسح ضوئي لجميع صور المستخدمين بواسطة أحد برمجيات التعرف على الوجه مما يسمح للموقع التعرف تلقائياً على المستخدمين وما أثار غضب مستخدمي فيسبوك أيضاً هو التغيير في إعدادات الخصوصية مما يساعد الأطراف الثالثة والمطورون الحصول على معلومات خاصة بالجمهور. حتى أنه في وضع عدم الاتصال أو عدم الإشارة لك في أحد الصور، يتولى فيسبوك الإشارة تلقائياً لك في صورة ذات طابع خاص لديك ونظراً لأن تقنية التعرف على الوجوه لا تعمل بشكل صحيح تماماً، فيمكن وضع إشارة بالخطأ.

الخلاصة: على الرغم من أن كل الشبكات الاجتماعية لديها خاصية عرض الصور على العام in Public وأن الفارق يكمن في ضبط الإعدادات الافتراضية لكن جوجل بلس يحافظ على خصوصية الصور أكثر من فيسبوك.

  • المنشورات والنيوزفيد

توجد 3 اختلافات جوهرية بين فيسبوك وقوقل بلس عندما يتعلق الأمر بالمعلومات التي تشاركها مع الآخرين أو تظهر في النيوزفيد الخاص بك

1- إضافة الأصدقاء في فيسبوك يتطلب مشاركة الطرفين، أحدهما يرسل طلب الصداقة والآخر يوافق على الطلب لكن بالنسبة لقوقل بلس، يمكن إضافة أي عضو إلى دوائرك دون الحصول على موافقته.

2- إدارة مجموعات مختلفة من دوائر الأصدقاء، الزملاء، العائلة في قوقل بلس بينما يختلف الأمر في فيسبوك الذي يندرج فيه جميع الأشخاص في مجموعة الأصدقاء.

الخلاصة: يتفوق فيسبوك على قوقل بلس فيما يخص ضرورة حصول طرف حتى موافقة الطرف الآخر للانضمام لقائمة أصدقائه بينما نجد أن قوقل بلس يتميز بإمكانية مشاركة محتوى مختلف بشكل مناسب مع الدوائر المختلفة.

  • المعلومات الشخصية

تسعى كل شبكة اجتماعية للحصول على معلوماتك الشخصية وتسمح لك بتصديرها أيضاً لكن يبقى السؤال الأهم كيف تسمح لك بحذف البيانات الشخصية الخاصة بك؟. الحقيقة أن كل شبكة تمنحك خيار حذف بياناتك وملفك الشخصي لكن قوقل بلس أكثر وضوحاً فيما يخص إدارة معلوماتك وإزالتها لكن فيسبوك يُخفي الكثير منها.

يمكننا القول بأن المعركة مستمرة بين فيسبوك وقوقل بلس حول خصوصية المستخدم وسيكون هناك مزيد من التطورات للحفاظ على معلومات المستخدمين بشكل آمن. وعلى الرغم من أن كلا الشبكتين توفران نفس الأدوات لإدارة الخصوصية لكن الصدارة مازالت لقوقل بلس خاصة نظام الإعدادات البسيط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى