أخبار

إليكم watchOS 10، التحديث الأبرز لساعات Apple Watch

استعرضت شركة Apple اليوم نظام watchOS 10 الذي يقدم لمستخدمي Apple Watch أسلوباً جديداً لعرض المعلومات بسرعة من خلال التطبيقات ذات التصميم الجديد، والحزمة المكدسة الذكية الجديدة التي تعرض الأدوات المطلوبة عند الحاجة، وواجهات الساعة الجديدة المذهلة. حيث سيستفيد راكبو الدراجات من ميزات جديدة تأتي إلى القياسات، وطرق عرض التمرين، وتوصيل البلوتوث من أجل مقاييس الطاقة، ومستشعرات السرعة، ومستشعرات معدل الخطوات، بينما تأتي القدرات الجديدة في ميزة نقاط الطريق في تطبيق البوصلة وتطبيق الخرائط لتساعد محبي المشي الطويل. ويقدم تطبيق الانتباه الذهني أدوات إضافية لدعم الصحة العقلية. يتوفر watchOS 10 اليوم كإصدار تجريبي للمطورين، وسيتوفر كتحديث برامج مجاني هذا الخريف.

في هذا الصدد، قال كيفين لينش، نائب رئيس شركة Apple للتكنولوجيا: “يُعدُّ watchOS نظام التشغيل القابل للارتداء الأكثر تطوراً في العالم، وقد قدم للناس في جميع أنحاء العالم مفهوماً جديداً عن قدرات الساعة. أما نظام watchOS 10، فهو يجسد تطوراً مذهلاً وأسلوباً جديداً نابضاً بالحياة في ساعات Apple Watch، حيث يتميز بتصميم جديد يتيح سرعة عرض المعلومات، وواجهات ساعة جديدة مدهلة، وميزات جديدة لراكبي الدراجات ومحبي المشي الطويل، بالاضافة إلى أدوات مهمة للصحة”.

الجديد في لغة التصميم والتنقل

توفر التطبيقات ذات التصميم الجديد في نظام watchOS 10 المزيد من المعلومات في لمحة، بالإضافة إلى طرق جديدة للتنقل والوصول إلى المحتوى بسرعة.

تعليقاً على الموضوع، قال ألان داي، نائب رئيس شركة Apple تصميم الواجهة البشرية:” أعدنا في نظام watchOS 10 تصميم الواجهة لنتيح للمستخدمين الاستمتاع بتجربة Apple Watch على نحو لم يسبق له مثيل. كما يتيح هذا التحديث للمستخدمين الوصول إلى المعلومات التي تهمهم آكثر بلمح البصر، ويوفر لهم تنقلاً مبسطاً، ولغة بصرية جديدة تحقق أقصى استفادة من شاشة Apple Watch. علاوةً على ذلك، فإننا نقدم الحزمة المكدسة الذكية التي توفر وصولاً سريعاً للمعلومات الاستباقية وذات الصلة مباشرة من واجهة الساعة.

إليكم الحزمة المكدسة الذكية التي تتيح للمستخدمين رؤية المعلومات ذات الصلة بسياقهم وفي الوقت المناسب.

وقد أصبحت تطبيقات Apple Watch، بما في ذلك الطقس، والأسهم، والمنزل، والخرائط، والرسائل، والساعة العالمية، وغيرها تستخدم مساحة أكبر من شاشة Apple Watch لجعل المعلومات مرئية بسهولة وبلمح البصر. في حين يجعل تطبيق النشاط على Apple Watch وكذلك تطبيق اللياقة على iPhone مهمة تتبع الحركة اليومية أسهل من خلال توفير تفاصيل آكثر، بالإضافة إلى التحسينات في ميزة المشاركة، وخزانة الجوائز بتصميم جديد، ونصائح مدربي +Fitness.

Apple Watch Series 8 تعرض تطبيق الطقس في watchOS
Apple Watch Series 8 تعرض تطبيق الأسهم.
Apple Watch Series 8 تعرض تطبيق الرسائل.
Apple Watch Series 8 تعرض تطبيق الساعة العالمية.
Apple Watch Series 8 تعرض تطبيق النشاط.
Apple Watch Series 8 تعرض تشغيل الموسيقى.
Apple Watch Series 8 معروض عليها مكالمة واردة.

تشمل الحزمة المكدسة الذكية الجديدة أدوات تعرض المعلومات في الوقت المناسب وتلائم السياق الذي يعيشه المستخدم، حيث يمكن الكشف عنها بمجرد تدوير التاج الرقمي من أي واجهة ساعة. حيث سيعرض مثلاُ تطبيق الطقس في بداية اليوم تنبؤات بالأحوال الجوية، أو ستعرض الحزمة المكدسة الذكية عند السفر بطاقة الصعود للطائرة من المحفظة. كما سيظهر تطبيقا التقويم والتذكيرات في الأعلى لعرض الاجتماعات آو المهام المقبلة، وستتقدم التطبيقات قيد التشغيل مثل البودكاست إلى الأعلى لتكون متاحة بسهولة. في حين تُمكِّن الحزمة المكدسة الذكية المستخدمين من الاستمتاع بواجهة الساعة الجميلة، مثل البورتريه، مع توفير طريقة سريعة للوصول إلى المعلومات التي تهمهم.

Apple Watch Series 8 تعرض حزمة مكدسة ذكية مع تشغيل الموسيقى الحالي في الأعلى.
Apple Watch Series 8 تعرض حزمة مكدسة ذكية مع كل من الموسيقى الجاري تشغيلها وتوقعات طقس اليوم في الأعلى.
Apple Watch Series 8 تعرض توقعات الطقس وأحد تذكيرات التقويم لتمرين يوغا في الأعلى.

ويستطيع المطورون أيضاً استخدام لغة التصميم الجديدة لتحديث تطبيقاتهم. فعلى سبيل المثال، يستخدم الآن تطبيق الركض المتواصل الشاشة بأكملها ليظهر بكل سهولة التقدم المحرز، ويصل إلى المهام. في حين يجعل تطبيق NBA متابعة أخبار الفريق المفضل أكثر متعة مع ألوان الفريق وتفاصيل المباريات الجديدة، ومن خلال تصميم تطبيق Waterllama الجديد، يمكن للمستخدمين إلقاء نظرة سريعة على مستوى الترطيب لديهم على مدار الآيام السبعة الأخيرة بمجرد تدوير التاج الرقمي.

Apple Watch Series 8 تعرض تطبيق NBA وعليه النتيجة الحالية لمباراة بين فريق Los Angeles Lakers وفريق Denver Nuggets.
Apple Watch Series 8 تعرض تطبيق الركض المتواصل أثناء عرض جلسة تمرين على الغيتار.
Apple Watch Series 8 تعرض مستويات الترطيب للأسبوع الماضي.

كما يمكن الآن الوصول إلى مركز التحكم باستخدام الزر الجانبي وهو ما يسهل فتحه بسرعة في آي وقت وفوق آي تطبيق. أما الضغط مرتين فوق التاج الرقمي، فيتيح الرجوع إلى أية تطبيقات استخدمت مؤخراً.

واجهات ساعة جديدة

يقدم watchOS 10 واجهتي ساعة جديدتين بلمسة فنية ومرحة، وهماا Palette وSnoopy. حيث تعرض واجهة الساعة Palette الوقت بطيف واسع من الألوان باستخدام ثلاث طبقات متداخلة مميزة، وتتغير الألوان على الشاشة مع تغير الوقت.

Apple Watch Series 8 تعرض واجهة Palette الجديدة بلون iris.
Apple Watch Series 8 تعرض واجهة Palette الجديدة بلون emerald.
Apple Watch Series 8 تعرض واجهة Palette الجديدة بلون marigold.

بالإضافة إلى ذلك، تصبح الرسومات الهزلية المحبوبة Peanuts نابضة بالحياة على Apple Watch مع واجهة ساعة جديدة تعرض Snoopy وWoodStock. إذ تتفاعل الشخصيتان وتمرحان مع عقارب الساعة وتتفاعلان مع الأحوال الجوية في المنطقة، بل وتتنشطان عندما يمارس المستخدم التمارين الرياضية.

ركوب الدراجة

ما من شكٍ في أن Apple Watch هي ساعة عظيمة لراكبي الدراجات بفضل مزاياها التي تشمل التذكيرات التلقائي بالتمارين، وقياس السعرات الحرارية لركوب الدراجات الكهربائية، واكتشاف السقوط. كما يرتقي نظام watchOS 10 بالأنشطة الرائجة إلى أعلى المستويات بفضل كل ما هو جديد ومتطور في القياسات، وطرق العرض، والتجارب.

صورة لمستخدم ساعة Apple Watch وهو يركب دراجة مع Apple Watch حول معصمه وحهاز iPhone مثبتاً على مقود الدراجة.

عند بدء تمرين ركوب الدراجة في Apple Watch التي تعمل بنظام watchOS 10، فسيظهر التمرين تلقائياً على أنه Live Activity في iPhone، وعند النقر عليه، فإنه سيستخدم الشاشة بأكملها. كما طرأت تحسينات على طرق عرض التمرين، مثل مناطق معدل نبض القلب، ومستوى الارتفاع، ومسار السباق، والتمارين المخصصّة، وعرض سرعة الدراجة، حيث أصبحت تلائم حجم شاشة iPhone الذي يمكن تثبيته على الدراجة لعرض أسهل وأكثر ملاءمة أثناء ركوب الدراجة.

جهاز iPhone 14 Pro وساعة Apple Watch Series 8 يعرضان "سرعة الدراجة".
iPhone 14 Pro وساعة Apple Watch Series 8 يعرضان "مستوى الارتفاع".

أصبح الآن بإمكان Apple Watch الاتصال تلقائياً بإكسسوارات الدراجة التي تعمل بميزة Bluetooth مثل مقاييس الطاقة، ومستشعرات السرعة، ومستشعرات معدل الخطوات. وهو ما يُمكِّن القياسات الجديدة كلياً، والتي تشمل قوة ركوب الدراجة (واط) ومعدل الخطوات (دورة في الدقيقة)، وطرق عرض التمرين الإضافية، بما في ذلك مناطق القوة. كما أن اتصال Bluetooth مدعوم لخدمة تمارين ركوب الدراجة سواء بالداخل آو في الهواء الطلق وكذلك GymKit.

كما يمكن للخوارزميات الجديدة التي تجمع بيانات المستشعر من Apple Watch وقياسات القوة المتصلة تقدير قوة العتبة الوظيفية، وهو أعلى مستوى من شدة ركوب الدراجة الذي يستطيع الراكب الحفاظ عليه نظرياً لمدة ساعة. وباستخدام قوة العتبة الوظيفية، تحسب Apple Watch مناطق القوة المخصصة والتي تُستخدم لتسهيل رؤية المنطقة الحالية وتتبع مقدار الوقت الذي قضاه المستخدم في كل منها، وهي طريقة فعالة ورائجة لتحسين الأداء.

Apple Watch Ultra تعرض "مناطق القوة" المخصصة.
Apple Watch Ultra تعرض الوقت الذي قضاه المستخدم في كل منطقة قوة

المشي الطويل

يُعدُّ تطبيق البوصلة في Apple Watch أداة فعالة لاستكشاف الأجواء الرائعة في الهواء الطلق. ومع watchOS 10 ينشئ تطبيق البوصلة نقطتي طريق جديدتين: نقطة طريق آخر اتصال خلوي، والتي تقدر آخر مكان فيه اتصال خلوي والذي قد يكون مفيداً للتحقق من الرسائل أو إجرء المكالمات. وفي حالات الطوارئ، ستقوم نقطة طريق آخر مكالمة طوارئ بتقدير آخر مكان كان الجهاز فيه على اتصال بشبكة أي شركة اتصالات متاحة على المسار حتى يمكن إجراء مكالمة طوارئ.

Apple Watch Ultra تعرض Last Cellular Connection Waypoint وLast Emergency Call Waypoint.

عند إعداد المسارات، تستخدم طريقة عرض مستوى الارتفاع الجديدة بيانات مقياس الارتفاع وهو ما يوفر عرضاً ثلاثي الأبعاد لنقاط الطريق المحفوظة. وبدءاً من الولايات المتحدة ستعرض خرائط Apple خريطة طبوغرافية جديدة توضح خطوط الكنتور، وظلال التلال، وتفاصيل الارتفاع، والنقاط التي تهم المستخدم. كما يستطيع المستخدمون كذلك البحث عن المسارات القريبة ونقطة الانطلاق عن طريق بطاقات أماكن تحتوي على معلومات مفصلة، مثل طول المسار ونوعه ومدى صعوبته.

Apple Watch Ultra تعرض خريطة طبوغرافية جديدة في تطبيق الخرائط.
Apple Watch Ultra تعرض الأماكن القريبة، بما في ذلك المسارات وبدايات المسارات وأماكن الإقامة.
Apple Watch Ultra تعرض بطاقة مكان لمسار للمشي وبها معلومات، تشمل وقت المشي المتوقع ومستوى الصعوبة.

الصحة العقلية

لا تقل الصحة العقلية أهمية عن الصحة البدنية، وتظهر الأبحاث أن التعمق في الحالة العقلية للفرد يمكن أن يساعده في بناء الوعي العاطفي والمرونة. ومع تطبيق الانتباه الذهني في watchOS 10، يستطيع المستخدمون بكل سرية وارتياح تسجيل مشاعرهم اللحظية وحالاتهم المزاجية اليومية. إد يمكن للمستخدمين تدوير التاج الرقمي ليستعرضوا الأشكال الجذابة متعددة الأبعاد ويختاروا ما يشعرون به، ويحددوا الأمور التي لها أكبر تأثير عليهم، ويصفوا مشاعرهم.

مع تطبيق الانتباه الذهني، يستطيع المستخدمون بكل سرية وارتياح تسجيل مشاعرهم اللحظية وحالاتهم المزاجية اليومية.

كما يمكن لمستخدمي تطبيق صحتي في iOS 17 وiPadOS 17 الاطلاع على معلومات قيّمة لتحديد ما قد يسهم في حالتهم الذهنية، سواء كانت ارتباطات ذهنية أو عوامل تتعلق بنمط الحياة، مثل النوم أو ممارسة الرياضة. إضافة لذلك، يمكن الآن استخدام تطبيق صحتي للوصول بسهولة إلى تقييمات الاكتئاب والقلق التي تُستخدم غالباً في العيادات، ويمكنها أن تساعد المستخدمين في تحديد مستوى المخاطر لديهم، والاتصال بالموارد المتاحة في منطقتهم، وإنشاء ملف PDF لمشاركته مع طبيبهم.

صحة البصر

انحسار النظر أو قصر النظر، هو السبب الرئيسي لضعف البصر على مستوى العالم. ولتقليل مخاطر قصر النظر، يوصي المعهد الدولي لقصر النظر أن يقضي الأطفال مدة تتراوح بين 80 و120 دقيقة في الهواء الطلق. ومع نظام WatchOS10، توفر Apple Watch إمكانية قياس الوقت الذي يقضيه المستخدم في ضوء النهار باستخدام مستشعر الإضاءة المحيطة. يمكن للمستخدمين عرض هذه المعلومات في تطبيق صحتي على iPhone أو iPad.

الجدير بالذكر أنه يمكن للوقت الذي يقضيه المرء في ضوء النهار أن يوفر فوائد إضافية للصحة البدنية والعقلية للأشخاص من جميع الأعمار. أما بالنسبة للأطفال الذين لا يملكون iPhone، فيمكنهم استخدام إعداد العائلة ليقرنوا ساعاتهم Apple Watch مع iPhone والديهم مما يتيح للوالدين الاطلاع على الوقت الذي يقضيه أطفالهم في ضوء النهار باستخدام ميزة مشاركة البيانات الصحية.

iPhone 14 Pro يعرض ملخصاً أسبوعياً للوقت الذي تم قضاؤه في ضوء النهار.

تم توثيق مشاهدة الأشياء مثل الأجهزة أو الكتب من مسافة قريبة كأحد العوامل التي قد تتسبب في الإصابة بقصر النظر. تستخدم ميزة Screen Distance الجديدة كاميرا العمق الحقيقي نفسها التي تشغّل بصمة الوجه على iPad وiPhone لتشجيع المستخدمين على إبعاد أجهزتهم بعد حملها على مسافة أقرب من 12 إنش لفترة مطولة.

عندما يكون الجهاز مقفلاً برمز دخول أو بصمة الإصبع أو بصمة الوجه، فإن كل بيانات تطبيق صحتي، بما في ذلك بيانات الصحة العقلية وصحة البصر، تكون مشفرة.‏‏‏1‏‏

تحديثات إضافية لنظام WatchOS 10:

  • تسمح ميزة NameDrop للمستخدمين بمشاركة معلومات الاتصال بسهولة من خلال تقريب Apple Watch من جهاز iPhone خاص بشخص آخر. حيث يستطيع مستخدمو Apple Watch استخدام NameDrop بالنقر على زر “مشاركة” في “بطاقتي” ضمن تطبيق جهات الاتصال، أو بالضغط على إضافة “بطاقتي” في واجهة الساعة، ومن ثم وضع Apple Watch وجهاً لوجه مع Apple Watch الخاصة بشخص آخر. 2‏
  • توفر الخرائط غير متصلة بالإنترنت على iPhone إمكانية الوصول إلى التنقل خطوة بخطوة، والوقت المقدر للوصول، والأماكن في الخرائط والكثير غير ذلك عندما يكون المستخدم بعيداً عن شبكة Wi-Fi أو الخدمات الخلوية. يمكن أيضاً استخدام هذه الميزات على ساعة Apple Watch المقترنة الموجودة في نطاق جهاز iPhone المصاحب لها.
  • يستطيع المستخدمون الآن تشغيل رسائل فيديو فيس تايم وعرضها مباشرة على Apple Watch. بالإضافة إلى ذلك، فإن الصوت في مكالمات فيس تايم الجماعية أصبح مدعوماً على Apple Watch.
  • يتيح تطبيق الأدوية إرسال تذكيرات متابعة إذا لم يتم تسجيل تناول الدواء بعد 30 دقيقة من الوقت المحدد
  • تقدم +Apple Fitness ميزة Custom Plans، وهي طريقة جديدة لتلقي جدول تمرين أو تأمل مخصص بناءً على اليوم والمدة ونوع التمرين والمزيد، بالإضافة إلى ميزة الحزم المكدسة التي تتيح للمستخدمين تحديد التدريبات والتأملات المتعددة للقيام بها بسهولة تامة؛ وميزة Audio Focus التي تمنح المستخدمين القدرة على تحديد أولوية صوت الموسيقى أو أصوات المدربين.
يد تمسك جهاز iPhone 14 Pro يستخدم NameDrop لمشاركة جهة اتصال مع مستخدم يرتدي ساعة Apple Watch Series 8.

المؤسسات

تقدم Apple Watch لعملائها من المؤسسات مزايا تعزز الإنتاجية والأمان في المكتب أو في الميدان، مثل التواصل بدون استخدام اليدين، والرد على الإشعارات أثناء التنقل، أو اكتشاف السقوط في موقع العمل. كما يقدم نظام watchOS 10 دعماً لإدارة الأجهزة المتحركة وهو ما يسمح للعملاء من المؤسسات بتثبيت التطبيقات عن بعد ومركزياً وإعداد الحسابات على أسطول من الأجهزة بمزايا مثل تعزيز رموز الدخول وضبط إعدادات شبكة Wi-Fi وVPN. وبفضل هذا التحديث، تستطيع Apple Watch مساعدة الموظفين أكثر على تحسين عافيتهم وإنتاجيتهم وصحتهم وكذلك على مراقبة السلامة.

واجهات برمجة التطبيقات لمطوري تطبيق التمرين

يشمل نظام watchOS 10 واجهات برمجة التطبيقات جديدة تسمح لمطوري تطبيق التمرين بإبداع تجارب جديدة ممتعة. كما تستطيع مستشعرات الحركة القوية في كل من Apple Watch Series 8 وApple Watch Ultra اكتشاف التغيرات السريعة في السرعة والتسارع وذلك مثلاً عند التلويح بمضرب الجولف أو التنس. وسيتاح للمطورين الآن إمكانية الوصول إلى بيانات الحركة عالية التردد، بحيث يمكن لتطبيقات مثل SwingVision تحليل حركة اليد أثناء ضربة الإرسال وهي حركة لفّ الساعد والمعصم واليد، بينما يستطيع GolfShot اكتشاف حركات المعصم الدقيقة للسماح بإتقان ضربة الجولف.

Apple Watch Ultra تعرض دوران المعصم في تطبيق Golfshot.
Apple Watch Ultra تعرض حركة اليد أثناء ضربة الإرسال في تطبيق SwingVision.

علاوةً على ذلك، تستطيع منصات التدريب الشهيرة مثل TrainingPeaks استخدام واجهة برمجة تطبيقات جديدة لتطوير تمرين مخصص يمكن إدخاله مباشرة على تطبيق التمرين. وسيتمكن مطورو التطبيقات الذين يستخدمون HealthKit للتمارين من تقديم حسابات دقيقة للسعرات الحرارية الخاصة بتمارين الجولف، إذ أن التباين بين استخدام عربة الجولف والمشي أصبح محدداً الآن. كما يستطيع المطورون الآن الوصول إلى قياسات السرعة ومعدل الخطوات والقوة عند ركوب الدراجة، بالإضافة إلى عكس التمارين من Apple Watch إلى iPhone.

iPhone 14 Pro وساعة Apple Watch Series 8 يعرضان Trail Tempo Run في منصة TrainingPeaks.

التوفر

يتوفر الإصدار التجريبي الخاص بالمطورين من watchOS 10 لأعضاء برنامج Apple Developer Program على developer.apple.com ابتداءً من اليوم. وسيتوفر إصدار تجريبي عام لمستخدمي watchOS الشهر المقبل على beta.apple.com وسيتوفر watchOS 10 هذا الخريف كتحديث برامج مجاني لساعة Apple Watch Series 4 أو أحدث المقترنة بأجهزة iPhone Xs أو أحدث، وتعمل بنظام iOS 17. قد لا تتوفر بعض الميزات في كل المناطق أو بكل اللغات أو في جميع الأجهزة. تخضع الميزات للتغيير. لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة apple.com/ae-ar/watchos/watchos-preview‏.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى