أخبار

رسمياً : نجاح تطوير مستشعر البصمة على الزجاج

يحفل الانترنت منذ عامين تقريبًا بالكثير من التسريبات والإشاعات التي تحاول إثبات عمل عدد من الشركات على جعل بصمة هواتفهم جزءًا من شاشة الهاتف. كان آيفون 7 أول الأجهزة التي توقع الكثير ظهورها بهذه التقنية, ثم جالكسي S8 والآن نوت 8 القادم خلال الأشهر القادمة, لكن من المحبط أن القول أن أيًا من هذه الأجهزة لم يحصل على هذه التقنية, ولن يحصل عليها قريبًا.

بعيدًا عن الجانب المحبط, دعنا نلقِ نظرة إلى الجانب المشرق في الأمر. أعلنت كوالكوم الشركة المطورة لرقاقات المعالج سنابدراجون وكذلك تقنيات الشحن السريع والمستشعرات عن نجاحها الأول في تطوير مستشعر بصمة يعمل على زجاج الشاشة مباشرة وعلى سطح الألمونيوم في الأجهزة أيضًا, مما يجعل من وجود زر للبصمة خلف الجهاز أو في وجهه أمرًا من الماضي الجميل.

يعمل المستشعر مع مقاومة للسوائل والأتربة بمعيار IP68

تستخدم تقنية البصمة هذه تقنيات خاصة تتعامل مع الذبذبات والموجات الصوتية لتحليل بصمة الإصبع, وتوثيقها للدخول في الأجهزة الذكية. أوضحت الشركة أيضًا تفصيلًا حول إمكانية عمل التقنية في مستوى واسع على شاشات أوليد المستخدمة في أغلب الهواتف الذكية الحديثة, مع دعم لجميع أنواع الزجاج والألمونيوم في الأجهزة بمستوى أقل, لكن الأمر يصبح أكثر إثارة حين أعلنت كوالكوم عن أن هذه المستشعرات تعمل ضد الماء والغبار بمعيار IP68 كالموجود في هاتف جالكسي S8 وعددٍ من الأجهزة الأخرى. أما عن موعد قدوم هذه التقنية إلى الأسواق, فأمامنا عام كحد أقصى حتى نرى عددًا من هواتف أندرويد تعمل دون زر بصمة منفصلة, بل مباشرةً عن طريق الشاشة.

مثل هذا الخبر يضيف ضغطًا أكبر على عدد من الشركات أمثال سامسونج وأبل اللاتي عملنَ على تسويق إشاعات ضخمة حول قدوم هاتفي آيفون 8 بشاشة متواصلة وبصمة مدعومة فيها والأخرى مع هاتف نوت 8, لكن وكما يظهر فإن كلا الهاتفين لن يحملا هذه التقنية حتى منتصف عام 2018.

المصادر : TechPPBGR

حسين العلي

طالب جامعي, كاتب ومحلل تقني, متخصص في المجالات الإدارية, مهتم بكل ما يهم العميل النهائي لمنتجات تقنية المعلومات, وما يهم الشركات على شكل خاص بتلبية رغبات العميل والربحية المستمرة, ما أقوم به هو رسائل إلى كل من يحتاجها في العالم إثراءً لمحتوى لغتنا العربية وأجيال مجتمعنا, واستئنافًا لما يقوم به باقي الزملاء في هذا المجال حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى