أخبار

سامسونج تنوي إطلاق أول هاتف يعمل بنظام Tizen هذا العام

Samsung tizen

نظام تشغيل تايزن ( Tizen ) نظام مفتوح المصدر يعتمد على لينوكس بشكل أساسي وظهر بعد انتهاء نظام التشغيل ميقو والذي طورته شركة نوكيا ، كما تعمل سامسونج وإنتل على تطوير نظام تايزن حالياً وبإشاف مباشر من مؤسسة ليونكس .

صحيفة Daily Yomiuri اليابانية نشرت تقارير تؤكد فيها نية شركة سامسونج إطلاق أول هاتف يعمل بنظام التايزن ( Tizen ) هذا العام 2013 ، وتأمل سامسونج مع شركائها الآخرين العاملين على تطوير هذا النظام من منافسة أنظمة التشغيل الحالية كأندرويد و ios وأن يكون كمنصة بديلة عن هذه الأنظمة كونه يأتي مفتوح المصدر ويعتمد على نواة ليونكس بشكل أساسي ، كما يعتبر نظام تشغيل تايزن ( Tizen  )  أنه أكثر انفتاحاً من الأندرويد إلا أن هناك قيود لا تسمح لك بإجراء تغييرات كبيرة على البنية الأساسية للنظام ، ويمكن لنظام تايزن أن يعمل على أجهزة متنوعة كالتلفاز والحواسب اللوحية بالإضافة للهواتف المحمولة .

فهل نتوقع أن ينافس هذا النظام فعلاً ويأخذ مكانه بين الأنظمة الكبرى خاصة وأنه متبنى من عدة شركات لها مكانتها في السوق وتسيطر على نسبة ليست بالقليلة من سوق الهواتف الذكية  ؟

 

المصدر

 

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. الغالبية بيعرفون انه الاندرويد قائم على ليونكس كيرنل – عشان كذا اعشقه – وكمان البادا – اكثر نظام تشغيل اكرهه- البادا قائم على ليونكس
    اتوقع التايزن رح يكون سريع خفيف عالاجهزه -لانه اليونكس معروف بخفته- واتوقع سامسونق فهمت ليونكس اكثر ورح يجي نظام تشغيل جميل لمحبي البرمجة اكثر من الاشخاص العاديين ورح يكون ممتع…. 🙂

  2. كلام اخوي صالح صحيح 100%
    و كما قرأنا في الموضوع انه مفتوح اكثر من أندرويد .
    لذالك اتوقع انه سيكون الاقبال عليه شديد جداً من قبل المبرمجين
    إلى ذلك الحين ….

زر الذهاب إلى الأعلى