أخبار

قوقل وفيسبوك يطلقان مبادرة لوقف تداول الأخبار الكاذبة مع اقتراب انتخابات الرئاسة الفرنسية

بعد انتشار الكثير من الشائعات والمعلومات الكاذبة خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية أواخر العام الماضي، قررت فيسبوك التعاون مع 8 مؤسسات إخبارية فرنسية للحد من انتشار الأخبار الوهمية خلال الانتخابات الفرنسية المقرر عقدها إبريل القادم.

و يتمثل بعض هذه المؤسسات في وكالة فرانس براس ( AFP), مجلة لاكسبرس, صحيفة لو موند و صحيفة ليزيكو ( Les Echos) والتي تتولى مهمة مراجعة التقارير المنشورة عبر موقع فيسبوك وتحذير المستخدمين من عدم صحتها.

وتأتي المبادرة التي أطلقتها خدمة أخبار قوقل باسم Cross Check أو ” فحص وتدقيق” كجهد مستقل مع 17 جهة إعلامية أخرى بهدف مساعدة الجمهور على دراية بما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث على شبكة الإنترنت من الأخبار الصحيحة والأخرى الكاذبة خلال الأشهر المقبلة. ووفقا لقوقل، فإن هذه المبادرة تتطلب مزيدا من الجهد البشري لذلك سوف تقوم المؤسسات الإخبارية الفرنسية بالاستعانة بمجموعة من طلاب الصحافة والاتصال في الجامعات الفرنسية.

وأوضحت المؤسسات الإخبارية السبب من وراء انضمامها للشراكة مع فيسبوك وهو تقنية الخوارزميات التي سوف تساعد في التخلص من العديد من الأخبار الوهمية كما يمكن توظيفها في معرفة تقنيات الغش الجديدة ومواجهتها.

وإلى جانب الشراكة مع قوقل وفيسبوك، تمتلك هذه المجموعة من المؤسسات الإخبارية قاعدة بيانات ضخمة يمكنها الوصول إلى المواقع المشبوهة والقصص الكاذبة.

وفي حين أن هذا الجهد يتجه في الأساس لصالح الانتخابات الفرنسية، إلا أن قوقل وفيسبوك تهدف لاستخدام هذا النهج في الانتخابات الألمانية المقبلة أيضا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى