أخبار

لينوفو توسع قدرات الحاسوب العملاق الرائد في مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة عبر تعزيزه بالذكاء الاصطناعي لتسريع الأبحاث

أعلنت مجموعة لينوفو لحلول البنية التحتية وIntel ومركز ليبنيز للحوسبة الفائقة  (LRZ)التابع للأكاديمية البافارية للعلوم والإنسانيات عن المرحلة الثانية من الحاسوب العملاق SuperMUC-NG. وسيوفر النظام الجديد حلولاً متكاملة وعالية الأداء للمستخدمين في مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة، ستكون مدعمة بالذكاء الاصطناعي لتنفيذ عمليات المحاكاة المتطورة والنمذجة وتحليل البيانات التي من شأنها أن تسرع الأبحاث للمساعدة في حل أكبر التحديات التي تواجه البشرية.

بتمويل من ولاية بافاريا الحرة ووزارات التعليم والبحوث الفيدرالية الألمانية، تشهد المرحلة الثانية توسيع SuperMUC-NG، وهو جزء من مركز غوس للحوسبة الفائقة (GCS)، وذلك ليستمر كواحد من أسرع وأكثر الحواسيب العملاقة الموفرة للطاقة في العالم.

لينوفو تقدم نظام حوسبة مبرد بالماء الدافئ وسريع بنسبة 100%، ومدعم بتقنية Lenovo ThinkSystem SD650 وتقنية التخزين الموزعة غير المتزامنة المدعمة بتقنية Lenovo ThinkSystem SR630 V2

الحلول المدمجة والمدعمة بالذكاء الاصطناعي

منذ إطلاق المرحلة الأولى من SuperMUC-NG، استخدم الباحثون الحاسوب العملاق من أجل المحاكاة والنمذجة التقليدية، وأيضاً لأتمتة عمليات التعرف على الصور والأنماط في عمليات رصد الكواكب والبيانات المناخية من الأقمار الصناعية والصور الطبية والسجلات الصحية والبيانات الديموغرافية. ونظراً للاستخدام الناجح لحاسوب SuperMUC-NG في هذه المشاريع، زاد الطلب على تحليلات البيانات عالية الأداء وتعلم الآلة وأداء الذاكرة السريع.

لتلبية هذه المتطلبات وضمان دعم الباحثين، سيتم الآن تحسين SuperMUC-NG مع الجيل التالي من معالجات Intel Xeon Scalable (التي تحمل الاسم الرمزي Sapphire Rapids) ووحدات معالجة الرسوميات HPC من Intel القائمة على بنية Xe HPC، والتي تحمل الاسم الرمزي “Ponte Vecchio”.

ستستخدم المرحلة الثانية أيضاً تقنية التخزين الموزعة غير المتزامنة (DAOS) مع الاستفادة من معالجات Intel Xeon Scalable من الجيل الثالث (الاسم الرمزي “Ice Lake”) المدمجة في منصة Lenovo ThinkSystem SR630 V2. وتوفر تقنية التخزين الموزعة غير المتزامنة سعة تخزينية تبلغ 1 بيتابايت للبيانات وسرعة نقل كميات كبيرة من البيانات، في حين أن بنية النظام ستلبي أعباء عمل الحوسبة والبيانات الكثيفة وتوفر تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وستقدم عُقد الحوسبة في المرحلة الثانية من حاسوب SuperMUC-NG أداءً أعلى بأربع مرات لكل واط (Linpack عالي الأداء) مقارنةً بالمرحلة الأولى.

قال سكوت تيز، نائب رئيس HPC والذكاء الاصطناعي لدى مجموعة لينوفو لحلول البنية التحتية: “لطالما كان مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة شريك الابتكار البارز لكل من لينوفو وIntel. وتعد المرحلة الثانية فرصة مهمة لمشاركة خبراتنا فيما تسميه لينوفو حلول Exascale for Everyscale باستخدام تقنيات exascale المتطورة في المجموعات ذات الأحجام المختلفة وتزويد الباحثين بالمصادر المختصة التي يحتاجونها لتسريع سير مشاريعهم. ومن خلال تزويد الحاسوب العملاق بنظام Neptune للتبريد بالماء الدافئ ونظام متكامل أكثر ذكاءً للذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، سيتمكن مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة من الاستمرار بكونه مركز رائد للفكر في مجال التقنيات المتطورة لسنوات عديدة قادمة ووضع معايير جديدة للبحث والتطوير”.

ضمان النهج المستدام

ستضمن التحسينات التي تم إجراؤها في المرحلة الثانية أن يصبح SuperMUC-NG قادراً الآن على أداء المهام الإضافية خلال توفير الطاقة قدر الإمكان. ومفتاح تحقيق ذلك هو دمج 240 عقدة حسابية من Intel في منصة ThinkSystem SD650 من لينوفو للاستفادة من نظام Neptune الذي يُبرّد بالماء الدافئ والمتصل بتقنية التخزين الموزعة غير المتزامنة عبر شبكة عالية السرعة. ويزيل نظام Neptune للتبريد المباشر بالمياه المبتكر من لينوفو ما يقرب من 90% من الحرارة في نظام الحوسبة، مما يقلل إجمالي استهلاك الطاقة ويزيد بشكل كبير من الكفاءة الإجمالية ويسمح للمعالجات بالعمل بأقصى طاقتها.

إضافةً إلى ذلك، سيتم تصنيع مكونات SuperMUC-NG للمرحلة الثانية في أوروبا ضمن منشأة التصنيع الجديدة المخصصة لشركة لينوفو في هنغاريا، للمساعدة في تحسين البصمة البيئية لسلسلة التوريد الخاصة بالمشروع.

ومن جانبه قال البروفيسور الدكتور ديتر كرانزلمولر، مدير مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة: “يعد توفير الموارد والخدمات التي تمكّن الباحثين من تسريع سير مشاريعهم في صميم ما نقوم به في مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة. وعملنا مع لينوفو والشركاء الآخرين لدمج قدرات الذكاء الاصطناعي المتطورة في هذه المرحلة التالية سيساعد المركز على تحقيق ذلك بشكل أفضل، وسيضمن منح الباحثين ما يحتاجون إليه للتميز في مجالاتهم العلمية. وبفضل تقنية التبريد بالماء الدافئ من لينوفو، أصبح بإمكاننا توفير هذه التحسينات بطريقة مستدامة وموفرة للطاقة قدر الإمكان”.

انطلاق المرحلة الثانية

سيتلقى مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة تقنية التخزين الموزعة غير المتزامنة في الربع الأخير من عام 2021، وسيتبعه نظام الحوسبة في الربع الثاني من عام 2022. ويقوم فريق مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة بإعداد مجتمع المستخدمين لتحسينات المرحلة الثانية من خلال تقديم الدعم والاستشارات لتكييف الرموز وخوارزميات الذكاء الاصطناعي وتحسينها، وتمكين الباحثين من الوصول إلى أنظمة وحدات معالجة الرسوميات المتخصصة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. ويوفر برنامج مركز ليبنيز للحوسبة الفائقة التدريبي أيضاً مجموعة متنوعة من دورات تعلم الآلة والتعلم العميق، لتعليم المستخدمين طرق تكييف الخوارزميات الحالية أو تطوير وتدريب خوارزمياتهم الخاصة.

تم إدراج SuperMUC-NG حالياً في المرتبة 15 ضمن أفضل 500 حاسوب عملاق في العالم.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى