تقارير ومقالات

مقارنة بين تصميم ومواصفات هاتف Google Pixel 2XL وهاتف سامسونج جالكسي نوت 8 

يعتبر الجالكسي نوت 8 هو أحدث وأفضل هواتف شركة سامسونج الكورية ولكن كشفت شركة قوقل أخيرًا خلال حدث خاص أقامته في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية عن هاتفها الذكي Pixel 2 XL والذي يعد الجيل الثاني من سلسلة هواتف بيكسل التي تم إطلاقها العام الماضي، ويأتي الهاتف بموصفات تقنية مميزة تجعله قادر على منافسة أفضل الهواتف التي تم إطلاقها مؤخراً.

وعلى الرغم من قوة شركة سامسونج التصنيعية في تطوير هواتف بأحدث المواصفات التقنية، استطاعت شركة قوقل في أن تدخل في منافسة قوية مع الشركة الكورية منذ إطلاقها هواتف بيكسل العام الماضي، مما يعني أن هاتف Pixel 2 XL يُمكن أن يتحدى هاتف الجالكسي نوت 8 على العديد من المستويات.

  • التصميم
تصميم الجالكسي نوت 8

خلال العام الجاري حصل هاتف الجالكسي نوت 8 على أفضل ما في كل شيء حيث نجحت شركة سامسونج في إعطائه تصميم أنيق وجذاب للغاية، فيأتي الهاتف بتصميم منحني من الجانبين مع شاشة ضخمة تغطي معظم الواجهة الأمامية مع إطارات نحيفة للغاية مع واجهة خلفية من الزجاج المنحني من الحواف، ويأتي هاتف الجالكسي نوت 8 شاشة بحجم 6.3 إنش مع أبعاد 162.5 في 74.8 في 8.6 ملم كما أنه ثقيل إلى حد ما حيث يبلغ وزنه 195 غرام.

ويأتي هاتف Pixel 2 XL بتصميم مختلف عن الجالكسي نوت 8، فلديه حواف ضئيلة مع تصميم خلفي منحني مثل التصميم الذي جاءت به هواتف بيكسل العام الماضي، ويتكون الهاتف بتصميم سفلي من المعادن وزجاج في الواجهة العلوية، فالتصميم أنيق ولكن يبدو تصميم الجالكسي نوت 8 أنيق إلى حد كبير من هاتف Pixel 2 XL.

تصميم هاتف Pixel 2 XL

وكلا الهاتفين يضمان قارئ بصمات الأصابع في الواجهة الخلفية ففي هاتف الجالكسي نوت 8 يوجد قارئ البصمة بجانب الكاميرا الخلفية المزدوجة وهو موضع غير موفق ويزعج كثير من المستخدمين لقربه من الكاميرا أما في هاتف Google Pixel 2 XL فيوجد قارئ البصمة في منتصف الهاتف الخلفي مما يجعله أسهل للمستخدمين، ودائما ما تفخر شركة قوقل بتطويرها أسرع قارئ بصمة للهواتف الذكية.

يتوافر في الهاتفين طبقة حماية من Gorilla Glass 5 والتي تمنع الشاشة من التحطم، ويأتي هاتف Google Pixel 2 XL بضمان IP67 لمقاومة الماء والغبار فهو قادر على مقاومة حتى ثلاثة أقدام من الماء لمدة 30 دقيقة أما هاتف الجالكسي نوت 8 فلديه ضمان  IP68.

أما من حيث الخيارات اللونية فيأتي الجالكسي نوت 8 بمجموعة متنوعة من الألوان مثل الأسود، الفضي، البنفسجي، الأزرق المرجاني، الأزرق الداكن، أعماق البحر الأزرق، الوردي، والذهبي أما هاتف Google Pixel 2 XL فهو متوفر باللونين الأسود، والأبيض.

  • الشاشة

يعمل هاتف الجالكسي نوت 8 بشاشة من Super AMOLED تغطي معظم الواجهة الأمامية للهاتف بحجم 6.3 إنش وبدقة 2960 في 1440 بيكسل، أما هاتف Google Pixel 2 XL فيأتي بشاشة من pOLED بحجم 6 إنش وبدقة 2880 في 1440 بيكسل، ويبدو أن من سيفوز في اختبارات الشاشة سيكون الجالكسي نوت 8 فمن الصعب التغلب على هاتف سامسونج عندما يتعلق الأمر بالشاشة.

وكلا الهاتفين يقدمان صورة رائعة وذلك بفضل تقنية OLED والتي تقدم تباين رائع عند تشغيل مقاطع الفيديو ولكن من المرجح أن يكون هاتف الجالكسي نوت 8 هو الأكثر إبهاراً خاصة بفضل حواف الزجاج المنحنية، كما أنه يحتوي على القلم الذكي S Pen والذي يفتح الباب لمزيد من الميزات الفريدة من أبسطها سهولة تدوين الملاحظات.

  • المعالج ونظام التشغيل

يعمل هاتف الجالكسي نوت 8 بنفس معالج الجالكسي اس 8 Snapdragon في الولايات المتحدة ومعالج Exynos 8895 في بقية أنحاء العالم ولكن يتفوق الجالكسي نوت 8 على الجالكسي اس 8 بذاكرة الوصول العشوائي (رام) والتي تقدر بـ 6 قيقابايت، كما يقف هاتف Google Pixel 2 XL على قدم مساواة مع هاتف جالكسي نوت 8 حيث أنه يعمل بذات المعالج Snapdragon 835 ولكنه يعمل بذاكرة وصول عشوائي (رام) 4 قيقابايت وربما لن يلاحظ المستخدمين الفرق بين الهاتفين في ذاكرة الوصول العشوائي عند الاستخدام.

ومن ناحية ذاكرة التحزين الداخلية فالهاتفين يبدأن بذاكرة 64 قيقابايت ولكن الجالكسي نوت 8 يوفر خيارات تخزينية إضافية من خلال دعم بطاقات الذاكرة الخارجية، ولكن على الأقل لفترة بسيطة سيتفوق هاتف Google Pixel 2 XL عن الجالكسي نوت 8 في نظام التشغيل حيث يعمل بأحدث نسخة من شركة قوقل وهو الأندرويد 8.0 أوريو بينما يعمل الجالكسي نوت 8 بنظام أندرويد 7.1.1 نوجا وقابل للترقية إلى أندرويد أوريو.

ومن المتوقع أن يلعب المساعد الشخصي Google Assistant دوراً هاماً في هاتف Google Pixel 2 XL حيث أصبح من السهل الوصول إليه من خلال استخدام الضغط على جانبي الهاتف لتشغيل المساعد.

  • الكاميرا والبطارية

يعمل هاتف الجالكسي نوت 8 ببطارية بسعة 3300 ميلي أمبير/ساعة والتي ينبغي أن تستمر ليوم واحد مع الاستخدام مع دعم ميزة الشحن السريع والشحن اللاسلكي، ومن المرجح أن يفوز هاتف Google Pixel 2 XL في اختبارات البطارية حيث يعمل ببطارية بسعة 3520 ميلي أمبير/ساعة وهي تفوقت على الجالكسي نوت 8 بهامش بسيط مع مراعاة أنه يحتوي على شاشة أصغر ونفس المعالج مما يجعل من المحتمل أن تستمر بطارية هاتف Google Pixel 2 XL لفترة أطول من الجالكسي نوت 8.

ومن ناحية الكاميرا فهاتف سامسونج يعمل بكاميرا خلفية مزدوجة العدسة بدثة 12 ميقابيكسل لكل عدسة مع ميزة التثبيت البصري بالإضافة إلى عدد من الميزات الإضافية والتي تشمل القدرة على ضبط عمق الميدان قبل وبعد التقاط الصورة بالإضافة إلى القدرة على التقطا صورة مقربة وصورة واسعة الزاوية من نفس المشهد في نفس الوقت.

أما هاتف Google Pixel 2 XL فلديه كاميرا خلفية واحدة فقط بدقة 12 ميقابيكسل وعلى الرغم من عدم امتلاكها كاميرا خلفية مزدوجة إلا أن قوقل لازالت تبهرنا بالكاميرا الخاصة بها، حيث تضم الكاميرا ميزة التثبيت البصري للصورة، مع تقنية pixel المزدوجة والذكاء الاصطناعي الخاص بقوقل فالكاميرا قادرة على خلق تأثير الكاميرات مزدوجة العدسة على الصور عند التقاطها.

ومن ناحية الكاميرا الأمامية فالهاتفين يضمان كاميرا أمامية بدقة 8 ميقابيكسل ولكن كاميرا هاتف Google Pixel 2 XL لديها نفس ميزة وضع الصورة الخاصة بالكاميرا الخلفية.

  • السعر 

يبدأ سعر الجالكسي نوت 8 من 929 دولار مما يجعله واحد من أغلى الهواتف الذكية أما هاتف Google Pixel 2 XL فيبدأ بسعر 849 دولار.

الخلاصة

المنافسة بين الهاتفين شديدة فمن حيث نظام التشغيل فهاتف Google Pixel 2 XL متفوق على الجالكسي نوت 8 والذي يتفوق هو الآخر من حيث ذاكرة الوصول العشوائي بـ 2 قيقابايت زيادة عن هاتف Google Pixel 2 XL بالإضافة إلى القلم الذكي   S Pen، فمن الصعب الحكم على الهاتفين من حيث السعر فهناك فرق 80 دولار تقريباً بين الجهازين ولكن بالنسبة للميزات الذي يقدمها لك الجالكسي نوت 8 فسعره مناسب للإمكانيات التي يقدمها بما في ذلك مقاومة أفضل للماء وكاميرا خلفية مزدوجة بالإضافة إلى شاشة بعرض أكبر ودقة أكثر أما إن كنت تفكر في توفير 80 دولار عند شرائك هاتف Google Pixel 2 XL فذلك سيكلفك أيضا فقدان الكثير من الميزات الإضافية، وفي النهاية القرار الشرائي لك..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى