تقارير ومقالات

مقارنة بين مواصفات وتصميم الجالكسي نوت 8 والأيفون 7 بلس

كشفت سامسونج رسمياً عن جهازها الرائد Galaxy Note 8 خلال حدث مباشر تم تنظيمه في مدينة نيويورك الأمريكية والذي يأتي بقدر كبير من الميزات والتقنيات التي تتطابق أو تتفوق على جالكسي إس 8 بلس وقمنا باستعراض مقارنة بينهما بالفعل.

لكن يبدو أن المنافس الرئيسي لجالكسي نوت 8 -على الأقل حتى يتم الإعلان عن أيفون 8- هو أيفون 7 بلس وهو أحدث الأجهزة من أبل حتى الآن ولديه ميزات مماثلة من نوت 8.

مقارنة بين الجالكسي نوت 8 والأيفون 7 بلس:-

  • التصميم

يأتي سامسونج جالكسي نوت 8 بزجاج منحني من الأمام والخلف مع إطار معدني محصور بينهما وهو تصميم مألوف من سامسونج. لكن لم يأتي الجهاز بحجم كبير على عكس التوقعات حيث تبلغ أبعاده (162.5*74.8*8.6 مم) ويبلغ وزنه 195 جرام.

أما عن عن أيفون 7 بلس فهو يأتي بتصميم مشابه نوعاً ما لأجهزة أبل السابقة حيث غطاء معدني نحيف مع حواف منحنية وتبلغ أبعاده (158.2*77.9*7.3 مم) ويبلغ وزنه 188 جرام.

في حين أن جالكسي نوت 8 يحتوي فقط على انحناءة مائلة فوق الشاشة وأسفلها فإن أيفون 7 بلس يحتوي على حواف منحنية بشكل كبير. ولا يزال بإمكانك استخدام ماسح قزحية العين Iris Scanner الموجود فوق الشاشة في نوت 8 والذي يفتقر له أيفون 7 بلس.

  • الشاشة

سامسونج جالكسي نوت 8 لديه شاشة سوبر أموليد كبيرة بحجم 6.3 إنش بدقة 1440*2960 بيكسل. أما شاشة أيفون 7 بلس فهي شاشة LCD صغيرة بحجم 5.5 إنش ودقة 1080*1920 بيكسل، مسطحة وبحواف أكبر من جهاز سامسونج.

يتوافر لدى شاشة جالكسي نوت 8 قلم S Pen الذي يسمح بالكتابة والرسم عليها في حين أن أيفون 7 بلس تتوافر لديه تقنية 3D Touch والتي تسمح للشاشة بالاستجابة بعدة طرق مختلفة وفقاً لأحجام مختلفة من الضغط. على سبيل المثال، الضغط المطول من أجل فتح قائمة أو ضغط خفيف لفتح تطبيق واحد.

عملياً، الشاشتين لديهما درجة عالية من الوضوح وثبات اللون بفضل التكنولوجيا الرائعة المستخدمة في كلا منهما ومع ذلك فإن جالكسي نوت 8 أفضل من حيث العرض الذي يأتي من الحافة إلى الحافة.

  • كفاءة الهاتف ونظام التشغيل 

تبلغ ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) في جالكسي نوت 8 6 قيقابايت بالإضافة إلى رقاقة معالج من نوع كوالكوم سنابدراقون 810 ثماني النواة للمستخدمين في الولايات المتحدة أو إكسينوس ثماني النواة للمستخدمين في البلدان الأخرى.

بينما أيفون 7 بلس يشتمل على ذاكرة تخزين عشوائي (RAM) قدرها 3 قيقابايت ورقاقة معالج Apple A10 Fusion رباعية النواة، وهو بذلك لا يقل في كفاءته أو قوته عن جالكسي نوت 8.

أما عن التخزين الداخلي في كلا الهاتفين، يأتي جالكسي نوت 8 بخيارات تخزين (64-128-256) قيقابايت وقابلة للتوسع باستخدام بطاقة microSD. في حين يأتي أيفون 7  بلس بخيارات تخزين (32-128-256) قيقابايت لكن مع عدم وجود فتحة لبطاقة microSD.

أما بالنسبة لأنظمة التشغيل، يدعم جالكسي نوت 8 العمل مع نظام تشغيل Android 7.1.1 بدلاً من Android Oreo المعلن عنه حديثاً الذي من المتوقع أن يصل للجهاز إن عاجلاً أم آجلاً. بينما يعمل أيفون 7 بلس حالياً بنظام تشغيل ios 10.3.3 وسوف يتم ترقيته إلى iOS 11 عند إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام.

  • البطارية وكاميرا الهاتف 

تكاد تكون الكاميرا هي المكون الأكثر تميزاً في جالكسي نوت 8 حيث أنها المرة الأولى التي يحصل فيها هاتف من سامسونج على كاميرا خلفية مزدوجة. وتأتي هذه الكاميرا المزدوجة بدقة 12 ميقابيكسل ، الأولى بمثبت بصري وفتحة عدسة F/1.7 والثانية بفلاش LED وفتحة عدسة F/2.4. وتسمح هذه العدسات بالتقاط صورتين لنفس المشهد في وقت واحد إحداهما من العدسة المقربة والأخرى من زاوية واسعة.

بينما يحتوي هاتف أيفون 7 بلس على كاميرا مزدوجة العدسة بدقة 12 ميقابيكسل مع فتحة عدسة واسعة الزاوية F/1.8، F/2.8 لكن هذه الفتحات الموجودة في عدسة أيفون 7 بلس أقل اتساعاً من تلك الموجودة في جالكسي نوت 8 وبالتالي توفر إضاءة أقل.

تأتي الكاميرا الأمامية في أيفون 7 بلس بدقة 7 ميقابيكسل وفتحة عدسة f/2.2 في حين أن جالكسي نوت 8 يضم كاميرا أمامية بدقة 8 ميقابيكسل وفتحة عدسة F/1.7.

نلاحظ أن كلا الهاتفين يقدمان صور مذهلة لكن بطرق مختلفة، فنجد أن أيفون 7 بلس يحقق صور أكثر إشراقاً في الإضاءة الخافتة ويستطيع جالكسي نوت 8 تحقيق صور أكثر وضوحاً وجاذبية من حيث العرض واللون.

أما عن بطارية جالكسي نوت 8 فهي تأتي بسعة 3300 مللي أمبير مع تقنية الشحن السريع بينما أيفون 7 بلس تبلغ سعة بطاريته 2900 مللي أمبير بدون تقنية شحن سريع أو لاسلكي. ويعود صغر سعة البطارية في أيفون 7 بلس إلى امتلاكه لشاشة أصغر بعدد وحدات بيكسل أقل

  • السعر 

يبدأ سعر أيفون 7 بلس من 769 دولار أمريكي لنموذج 32 قيقابايت ويرتفع هذا السعر إلى 969 دولار أمريكي مع نموذج 256 قيقابايت وهو لاشك من أكثر الأسعار ارتفاعاً في سوق الهواتف المحمولة. بينما يصل سعر جالكسي نوت 8 إلى 950 دولار أمريكي وهو ما يزيد بمقدار مائة دولار عن جالكسي نوت 7.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى