أخبار

نظام iOS 17 يجعل iPhone أكثر تعبيراً عن ذوقك الشخصي وأسهل في الاستخدام

نظام iOS 17 تم الاعلان عنه رسميا ضمن مؤتمر المطورين WWDC 2023، ونرى أن أبل اتجهت لتقديم مزايا تخصيص ترضي ذوق المستخدم وتمنحه حرية أكبر في تخصيص واجهة الهاتف وكذلك التحكم ببعض المزايا مثل تنشيط المساعد الشخصي بكلمة واحدة.

النظام قدم مزايا تخصيص أكثر ومجموعة من المزايا البارزة تتضمن ميزات أمان جديدة، وتطبيق يوميات جديد مدمج، وبطاقات اتصال معاد تصميمها، وتصحيح تلقائي أفضل ونسخ صوتي وبريد صوتي مباشر. وستتمكن أخيرًا من عدم قول كلمة ‘مرحبًا يا سيري’، فقط ‘سيري’ وسيتم تنشيط المساعد!

أعلنت شركة ابل اليوم عن نظام iOS 17، وهو إصدار متقدم يعمل على ترقية تجربة الاتصال عبر الهاتف، وفيس تايم، والرسائل، ويجعل المشاركة أسهل مع ميزة الإرسال السريع، وإدخال نص أكثر ذكاءً يحسّن من سرعة ودقة الكتابة. يقدم نظام iOS 17 أيضاً تجارب جديدة مع Journal، وهو تطبيق يسهّل على الأشخاص ممارسة الامتنان، في حين يقدم وضع الاستعداد طريقة جديدة لاستعراض المعلومات بلمحة عند وضع iPhone في وضع الشحن.

قال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول لإدارة هندسة البرمجيات في شركة Apple: “جعلنا هاتف iPhone أكثر تعبيراً عن ذوق المستخدم الشخصي وأسهل في الاستخدام عن طريق دراسة الميزات التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية بتعمّق. وتعتبر تطبيقات الهاتف، وفيس تايم، والرسائل وسائل أساسية للتواصل، وهذا الإصدار مليء بالتحديثات التي نعتقد أن المستخدمين سيحبونها. لقد أعدنا تصور تطبيق “الإرسال السريع” بطرق جديدة للمشاركة، وأصبح التصحيح التلقائي أفضل من ذي قبل، ونقدم تجارب جديدة تماماً مع تطبيق Journal ووضع الاستعداد، وغير ذلك الكثير. لا يسعنا الانتظار حتى يجربه الجميع!”.

ترقيات غير مسبوقة لتجربة الهاتف

يُعد تطبيق الهاتف أساسياً لتجربة iPhone، ويتلقى تحديثاً كبيراً مع ملصقات Contact Posters المخصصة، التي تقدم طريقة جديدة للمستخدمين للتعبير عن أنفسهم. يمكن للمستخدمين تخصيص طريقة ظهورهم، وإضفاء مظهر جديد تماماً على المكالمات الواردة، واختيار معالجات جميلة للصور أو رموز الميموجي، بالإضافة إلى نصوص مطبوعة وألوان خطوط لافتة للنظر. ستتوفر Contact Posters أيضاً لتطبيقات الاتصال التابعة لجهات خارجية.

يتيح Live Voicemail للمستخدمين القدرة على رؤية نسخة نصية في الوقت الفعلي عندما يترك أحداً رسالة بريد صوتي، وفرصة استقبال المكالمة في الوقت الذي يترك فيه المُتصل رسالته. لن تظهر المكالمات التي حددتها شركات الاتصالات أنها رسائل مزعجة عبر Live Voicemail، وبدلاً من ذلك سيتم رفضها على الفور، وبفضل قوة المحرك العصبي، يتم التعامل مع نسخ Live Voicemail النصية على الجهاز مع الحفاظ التام علي خصوصيتها.

يضيف FaceTime الرسائل الصوتية ورسائل الفيديو والتفاعلات، ويتوسع ليلائم شاشة Apple TV

يدعم فيس تايم الآن الرسائل الصوتية ورسائل الفيديو، وبذلك عندما يتصل المستخدمون بشخص غير متاح، يمكنهم مشاركة رسالة معه ليستمتع بها لاحقاً.

يدعم فيس تايم الآن الرسائل الصوتية ورسائل الفيديو، لذلك عندما يتصل المستخدمون بشخص غير متاح، يمكنهم مشاركة لحظة أو رسالة يمكن الاستمتاع بها لاحقاً.

كما أصبحت مكالمات فيس تايم أكثر تعبيراً بفضل تأثيرات الشاشة الجديدة، مثل القلوب، والبالونات، والألعاب النارية، وأشعة الليزر، والمطر، وغيرها المزيد. ويمكن تفعيل التأثيرات الجديدة بإيماءات بسيطة، ويمكن لتطبيقات مكالمات الفيديو للجهات الخارجية الاستفادة من هذه التأثيرات الجديدة.

في تحديث مثير لجهاز Apple TV 4K، يتوسع تطبيق فيس تايم الآن ليشمل أكبر شاشة في المنزل. وبفضل دعم كاميرا الاستمرار، يستطيع المستخدمون بدء مكالمة فيديو مباشرة من Apple TV، أو بدء مكالمة على iPad ثم تسليمها لجهاز Apple TV لرؤية الأصدقاء والعائلة على التلفزيون. ومع نمط “في الوسط”، سيتمتع المستخدمون بتأطير مثالي حتى أثناء تحركهم في الغرفة.

مظهر جديد وتحديثات كبيرة تأتي إلى تطبيق الرسائل


يتلقى تطبيق الرسائل تحديثات مهمة مع نظام iOS 17، بما في ذلك تجربة الملصقات الجديدة تماماً مع ملصقات إيموجي الجديدة والقدرة على إنشاء Live Stickers عن طريق فصل العناصر عن الصور. ويمكن للمستخدمين إضافة تأثيرات إلى Live Stickers لتساعد في إضفاء الحيوية عليها، كما أن الدُّرج الجديد في لوحة المفاتيح يجمع ملصقات المستخدم كلها في مكان واحد لتسهيل الوصول إليها عبر نظام iOS.

تعمل ميزات الرسائل الجديدة على تحسين طريقة تواصل المستخدمين. قائمة قابلة للتوسع يمكن الوصول إليها بنقرة بسيطة لعرض تطبيقات iMessage تمنح الرسائل مظهراً أكثر أناقة. أصبح البحث أكثر قوة ودقة باستخدام فلاتر البحث، مما يتيح للمستخدمين بدء البحث وإضافة فلاتر إضافية لتضييق نطاق النتائج وإيجاد ما يبحثون عنه بالتحديد. يشير سهم المتابعة الجديد إلى المكان الذي توقف فيه المستخدم آخر مرة في المحادثة، والرد المضمن بالتمرير علي الفقاعة النصية، ولا أسهل. إذا شارك المستخدم موقعه، فسيتم تحديثه في الوقت الفعلي مباشرةً خلال المحادثة. وعند إرسال رسالة صوتية، يتم نسخها تلقائياً حتى يتمكن المستخدمون من قراءتها في الحال أو الاستماع إليها لاحقاً.

يقدم تطبيق الرسائل كذلك ميزة Check In، وهي مفيدة جداً عندما يريد المستخدم إخطار أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء بأنه وصل إلى وجهته بأمان. عندما يبدأ المستخدم Check In، سيتم إخطار صديقه أو أحد أفراد عائلته تلقائياً بمجرد وصوله. وإذا لم يحرز تقدماً نحو وجهته، فستتم مشاركة معلومات مفيدة مع جهة الاتصال المحددة مؤقتاً، مثل موقع الجهاز ومستوى البطارية وحالة الخدمة الخلوية. أي معلومات تتم مشاركتها مشفرة بالكامل.

المشاركة أصبحت أسهل مع AirDrop وNameDrop

تسهّل ميزة الإرسال السريع مشاركة ملف مع زميل أو إرسال صور إلى صديق في ثوانٍ معدودة، ومع نظام iOS 17، أصبحت الميزة تتمتع بطرق جديدة للمشاركة. تسمح ميزة NameDrop للمستخدمين بمشاركة معلومات الاتصال بسهولة من خلال تقريب أجهزتهم iPhone من بعضها البعض، أو تقريب جهاز iPhone من ساعة Apple Watch.1 وبالطريقة نفسها، يمكن للمستخدمين أيضاً مشاركة المحتوى أو تشغيل ميزة SharePlay للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم أو تشغيل لعبة أثناء وجود أجهزة iPhone على مسافة قريبة من بعضها البعض

تحسينات على التصحيح التلقائي والإملاء توفر مدخلات أكثر ذكاءً

يتلقى التصحيح التلقائي تحديثًا شاملاً بنموذج لغة المحول، وهو أحدث نموذج لغة للتعلم الآلي على الجهاز للتنبؤ بالكلمات، لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة دقتها في كل مرة يكتبون فيها. كما يأتي بتصميم محدّث لدعم الكتابة بشكل أفضل، ويعمل التصحيح التلقائي للجمل على ضبط المزيد من أنواع الأخطاء النحوية وتصحيحها. سيتلقى المستخدمون الآن توصيات نصية تنبؤية مضمنة أثناء الكتابة، وبذلك لن تتطلب إضافة كلمات كاملة أو إكمال الجمل سوى النقر على مفتاح المسافة، مما يجعل إدخال النص أسرع من أي وقت مضى. تستفيد ميزة الإملاء من نموذج جديد للتعرف على الكلام لجعله أكثر دقة.

ميزة وضع الاستعداد تعرض معلومات يمكن رؤيتها بلمحة أثناء شحن iPhone

يقدم iOS 17 ميزة وضع الاستعداد، التي تمنح المستخدمين تجربة ملء الشاشة بمعلومات يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة عندما يكون iPhone موضوعاً على جانبه أثناء شحنه. وتكون ميزة وضع الاستعداد مناسبة تماماً عندما تحتاج لوضع جهازك iPhone على المنضدة أو طاولة المطبخ أو المكتب، ويمكن تخصيصها لعرض مجموعة من أنماط الساعة الجميلة، أو الصور المفضلة، أو الأدوات، بما في ذلك الحزم المكدسة الذكية، التي تعرض الأدوات المناسبة في الوقت المناسب. بفضل دعم الأنشطة الحالية، وSiri، والمكالمات الواردة، والإشعارات الأكبر حجماً، تتيح لك ميزة وضع الاستعداد استفادة أكبر من جهازك iPhone عند النظر إليه عن بُعد. وعند الشحن باستخدام MagSafe، تتذكر ميزة وضع الاستعداد طريقة العرض المفضلة للمستخدم. ومن السهل إظهار وضع الاستعداد في أي وقت بالنقر على الشاشة، وفي iPhone 14 Pro المزود بشاشة حاضرة دائماً، فهو متاح طوال الوقت.

تجربة وضع الاستعداد في وضعية ملء الشاشة معروضة على جهاز iPhone 14 Pro مثبت على منضدة أحد المستخدمين.
 تُظهر تجربة وضع الاستعداد لعرض الساعة والتقويم في نظام iOS 17 على iPhone 14 Pro.
تجربة وضع الاستعداد تُظهر الطقس في سونوما، كاليفورنيا، في نظام iOS 17 على iPhone 14 Pro.

طريقة جديدة لتقدير لحظات الحياة مع تطبيق Journal

Journal هو تطبيق جديد يساعد مستخدمي iPhone على التأمل وممارسة الامتنان من خلال كتابة المذكرات، والذي ثبت أنه يحسّن الصحة. وباستخدام التعلم الآلي على الجهاز، يمكن تقديم اقتراحات مخصصة للمساعدة في إلهام المستخدمين للكتابة في دفتر يومياتهم. ويتم اختيار الاقتراحات بذكاء من أحدث الأنشطة، ومنها الصور والأشخاص والأماكن والتمارين وغير ذلك، مما يسهل بدء الكتابة في دفتر اليوميات، ويمكن أن تساعد الإشعارات المجدولة في بناء عادة تدوين اليوميات. ومع إمكانية قفل التطبيق، واستخدام المعالجة على الجهاز، والتشفير الكامل، تم تصميم تطبيق Journal لحماية خصوصية المستخدم وضمان عدم تمكن أي شخص من الوصول إلى تدوينات المستخدم، بما في ذلك Apple. باستخدام واجهة برمجة Journaling Suggestions الجديدة، سيتمكن المطورون من إضافة اقتراحات دفتر اليوميات إلى تطبيقاتهم.

مستخدم يدخل تدويناً في دفتر اليوميات عن زيارته الصباحية إلى Ocean Beach على جهاز iPhone 14 Pro.
تدوينات دفتر يوميات أحد المستخدمين معروضة على iPhone 14 Pro.

تشمل الميزات الإضافية المتوفرة في نظام iOS 17 ما يلي:

  • يضيف سفاري حماية أكبر للتصفح الخاص، سواء من أدوات التتبع أثناء تصفح المستخدم أو من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى جهاز المستخدم. تمتد حماية البصمات والتعقب إلى مستويات أعلى للمساعدة في منع المواقع من تعقب جهاز المستخدم أو تحديد هويته. تُقفل الآن نافذة التصفح الخاص عندما لا تكون مستخدمة، مما يسمح بإبقاء علامات التبويب مفتوحة حتى عندما يبتعد المستخدمون عن أجهزتهم.
  • لمشاركة كلمات المرور ومفاتيح المرور بشكل أسهل وأكثر أماناً، يمكن للمستخدمين مشاركة كلمات المرور مع مجموعة من جهات الاتصال الموثوقة. ويمكن لأي شخص في المجموعة إضافة كلمات مرور وتعديلها لتحديثها باستمرار. وبما أن المشاركة تتم من خلال سلسلة مفاتيح iCloud، فهي مشفّرة بالكامل.
  • يقدم تطبيق صحتي ميزات جديدة للصحة العقلية. إذ يمكن للمستخدمين تسجيل مزاجهم اليومي ومشاعرهم اللحظية؛ ومعرفة ما قد يؤثر في حالتهم الذهنية؛ والوصول بسهولة إلى تقييمات حالات الاكتئاب والقلق التي عادة ما تُستخدم في العيادات، والوصول إلى الموارد المتاحة في منطقتهم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إبعاد الجهاز لمسافة أكبر يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بقصر النظر لدى الأطفال ويمنح المستخدمين البالغين فرصة لتقليل إجهاد العين الناتج عن استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات مطولة. تستخدم خاصية Screen Distance الموجودة في ميزة مدة استخدام الجهاز كاميرا “العمق الحقيقي” لتشجيع المستخدمين على إبعاد أجهزتهم بعد إبقائها على مسافة تقل عن 12 إنش من وجوههم لفترة طويلة من الوقت.
  • يضيف تطبيق الخرائط خرائط من دون الاتصال بالإنترنت، بحيث يمكن للمستخدمين تنزيل منطقة معينة والحصول على توجيهات التنقل خطوة بخطوة، والاطلاع على الوقت المتوقع للوصول، والعثور على الأماكن في الخرائط، وغير ذلك الكثير من دون الاتصال بالإنترنت. كما يعمل تطبيق الخرائط أيضاً على تسهيل اكتشاف آلاف المسارات في المتنزهات في جميع أنحاء الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى، وتدعم سائقي المركبات الكهربائية بمعلومات حول توفر محطات الشحن في الوقت الفعلي.
  • يمكن مشاركة AirTag مع ما يصل إلى خمسة أشخاص آخرين، مما يسمح للأصدقاء وأفراد العائلة بتتبع الأغراض في تطبيق تحديد الموقع. سيتمكن كل فرد في المجموعة من رؤية موقع الغرض، وتشغيل صوت، واستخدام ميزة “العثور الدقيق” للمساعدة في تحديد موقع AirTag الذي تمت مشاركته عندما يكون بالقرب منه. وينطبق ذلك على جميع اكسسوارات شبكة تحديد الموقع الأخرى.
  • تقدم Apple Music ميزة Collaborative Playlists التي تجعل الاستماع إلى الموسيقى مع الأصدقاء أسهل من أي وقت مضى، كما تتيح ميزة SharePlay لجميع الركاب في السيارة المشاركة بسهولة في ما يتم تشغيله.3 يمكن للمستمعين التحكم في الموسيقى من أجهزتهم الخاصة، حتى إذا لم يكن لديهم اشتراك في Apple Music.
  • أصبحت مشاركة المحتوى باستخدام البث السريع أسهل بفضل الذكاء الموجود على الجهاز الذي يتعرف الآن على تفضيلات المستخدم. وسيعمل البث السريع أيضاً مع أجهزة التلفزيون المدعومة في الفنادق، ليتيح للمستخدمين الاستمتاع بسهولة بالمحتوى المفضل لديهم على التلفزيون أثناء السفر. وقد تم بناء هذه القدرة مع مراعاة الخصوصية والأمان، وستكون متاحة قبل نهاية العام في فنادق مختارة، ابتداءً من تلك التابعة لفنادق ومنتجعات IHG.
  • تحصل سماعات AirPods على ميزات جديدة قوية مثل Adaptive Audio، وPersonalized Volume، وConversation Awareness التي تعيد تعريف تجربة الصوت الشخصية. بالإضافة إلى تحسينات في ميزة التبديل التلقائي والتحكم في المكالمات التي تجعل استخدام AirPods أكثر سهولة.
  • يضيف تطبيق المنزل للمستخدمين إمكانية عرض ما يصل إلى 30 يوماً من سجل حركة أقفال الأبواب وأبواب الكراج، وأنظمة الإنذار، ومستشعرات اللمس. وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر خاصيتان مفضلتان للقفل ضمن ميزة HomeKit، وهما النقر لفتح الباب ورموز PIN، للأقفال المتوافقة مع Matter، مما يوفر المزيد من الطرق لتوصيل المنزل.
  • يقدم تطبيق التذكيرات قائمة البقالة التي تعمل تلقائياً على تجميع العناصر المضافة في فئات لتسهيل التسوق. ويمكن للمستخدمين تغيير كيفية تجميع السلع وستتذكر القائمة تفضيلاتهم.
  • تتوفر الآن ميزة البحث العام المرئي في إطارات الفيديو المتوقفة. يمكن للمستخدمين الآن التعرف عل الأطعمة وواجهات المتاجر واللافتات والرموز، ورفع العناصر الفردية من الصور ومقاطع الفيديو.
  • يمكن تفعيل Siri بمجرد قول “Siri”. وبمجرد التفعيل، يمكن للمستخدمين إصدار طلبات متعددة متتالية من دون الحاجة إلى إعادة تفعيل المساعد.
  • في تطبيق الصور، يستخدم ألبوم الأشخاص التعلم الآلي على الجهاز للتعرف على المزيد من صور الأشخاص المفضلين لدى المستخدم، وكذلك القطط والكلاب.
  • تتضمن تحديثات الخصوصية توسعاً في ميزة أمان التواصل، بما يتعدى تطبيق الرسائل، وذلك للمساعدة في الحفاظ على أمان الأطفال عند إرسال المحتوى وتلقيه عبر الإرسال السريع وContact Posters ورسائل فيس تايم وعند استخدام منتقي الصور لاختيار المحتوى المراد إرساله. كما تمتد لتشمل محتوى الفيديو بالإضافة إلى الصور الثابتة. وتساعد ميزة Sensitive Content Warning الجديدة المستخدمين البالغين على تجنب مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو المُخلة غير المرغوب فيها. تحدث جميع عمليات معالجة الصور والفيديو الخاصة بميزة Sensitive Content Warning على الجهاز، كما هو الحال مع ميزة “أمان التواصل”، لذا لا تتمكن Apple من الوصول إلى المحتوى.
  • تتضمن تحديثات تسهيلات الاستخدام ميزة Assistive Access، وهي واجهة قابلة للتخصيص تساعد المستخدمين ذوي الإعاقات الإدراكية على استخدام iPhone بسهولة واستقلالية أكبر؛ بالإضافة إلى ميزة Live Speech، التي تمنح المستخدمين فاقدي القدرة على النطق إمكانية الكتابة لتتم قراءة كلماتهم مباشرة أو عبر المكالمات الهاتفية ومكالمات فيس تايم؛ وتمنح ميزة Personal Voice المستخدمين المعرضين لفقدان القدرة على النطق خيار إنشاء صوت يشبه صوتهم؛ وتساعد ميزة Point and Speak المستخدمين المكفوفين أو ضعاف البصر على قراءة النص على الأشياء المادية عندما يشيرون نحوها.
تطبيق صحتي يحث أحد مستخدمي iPhone 14 Pro على تحديد شعوره الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى