أخبار

ملخص لأهم ماورد في مؤتمر Microsoft #Build2013

Microsoft Build Developer Conference-2013

اليوم كانت الجلسة الافتتاحية لمؤتمر Windows Build 2013 , مؤتمر المطورين ويندوز, والذي سيستمر إلى 28 يونيو, في بادئ الأمر ستيف بالمر على المنصة , يرحب بالحضور على طريقته المعتادة, ثم أخذ يتكلم عن أنه سيتم عرض الكثير من الأشياء الجديدة سواء ويندوز او ويندوزفون او اكس بوكس او ويندوز ايزور.

ستيف بالمر أكد  أن الشركة تمر بتحول من شركة برمجيات إلى شركة برمجيات و منتجات. 

Build 2013-2

  • ثم الإعلان عن الأصدار الجديد من نظام الويندوز 8.1 حيث أنه من مزاياه أنه تم تحسين الاندماج بين واجهة سطح المكتب و واجهة المترو من خلال اعادة زر ابدأ , تشغيل الحاسب من سطح المكتب بمعنى أن زر ابدأ قد عاد من جديد!, أيضا تم الحديث عن أن محرك بحث Bing الان اصبح مدمج داخل نظام ويندوز 8 بحيث اصبح يتيح البحث داخل النظام سواء كان من التطبيقات او من خصائص النظام كما أن البحث اصبح يعطي نتائج مجموعة من عدة مصادر مثل الطقس , خرائط , وغيرها .

 

Build 2013-1

 

  • كما تم الإعلان عن تطبيق بريد الكتروني جديد في ويندوز 8.1 وسيكون متوفرا مع النظام عند إطلاقه رسمياً وليست النسخة التجريبية, وأيضاً البث الموسيقي المجاني متاح في نظام الويندوز 8 مثل جهاز اكس بوكس 1, ويمكنك أيضا عمل قائمة تشغيل موسيقى من أي موقع ووضعها على مشغل الموسيقى في ويندوز 8 .

Build 2013-6

  • أيضا تطبيق سكايب اصبح يعمل من شاشة القفل في الويندوز 8 , وتم اضافة الخلفيات المتحركة في واجهة المترو, كما يمكنك أيضا استعراض التطبيقات على الويندوزفون يتم من خلال تمرير الاصبع من اسفل الشاشة الى الاعلى لتظهر قائمة البرامج بشكل مشابه للويندوزفون.
  • ومن الأمور الرائعة في النظام أيضا هو أنه سيدعم الطابعات التي تقوم بطباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد من خلال توفير حزمة برمجيات API للمطوريين تسمح لهم بدعم هذه الطابعات من خلال تطبيقاتهم.
  • أيضا تم اضافة معدل صور بشكل اساسي في النظام, وأيضا تفعيل خاصية التنقل في الشاشة بحركة اليد على نظام الويندوز 8 .
  • والمفاجأة الرائعة بالنسبة لي أن تطبيق بوربوينت أصبح يعمل على الشاشات الصغيرة او الكبيرة بدون استثناء.
  • أيضا تم الإعلان عن جهاز ايسر ذو 8 انش سيوزع للحضور , بالاضافة الى تاكيد اجهزة ويندوز بشاشات اصغر, وأردف ستيف بالمر قائلا ان مستخدمي الويندوز 8 باجهزة ذات شاشة لمس سعداء اكثر ممن لايملكون شاشات لمس على اجهزة ويندوز 8, وأيضا أعلن بأن تطبيق NFL Fantasy Football لكرة السله وتطبيق الفيسبوك وتطبيق Flipboard قادمه إلى نظام مايكروسوفت الجديد وستكون هذه التطبيقات الثلاث متوافقه مع خدمات النظام بما فيها الأستفاده من واجهة المترو.

Build 2013-5

  • كما تم توفير خاصية الترجمه من خلال الكاميرا على نظام الويندوز الثامن.
  • علماً بأن نسخة ويندوز 8.1 التجريبية اصبحت متوفرة للتحميل مع عدة التطوير, بعد ذلك بدأ يستعرض اجهزة ويندوزفون التي اطلقت مؤخرا مثل لوميا 925, كما تم الإعلان بأن شركة sprint الامريكية تتبنى هواتف HTC وسامسونج لاول مرة بنظام الويندوزفون !.
  • تم أيضا اليوم الحديث عن متجر Windows Store سيكون لديه 100 الف تطبيق هذا الشهر وفي الوقت الحالي هنالك 95 ألف تطبيق وأضافة مايكروسوفت من أن عدد التحميلات من المتجر وصل إلى مئات الملايين. علماً أن التطبيقات على الجهاز سيتم تحديثها تلقائيا من المتجر.

Build 2013-3

  • بالنسبة لعشاق برامج الأوفيس فقد قامت مايكروسوفت بعرض صوره تشويقيه لواجهة الأوفيس على المترو وستكون متوفره من خلال متجر Windows Store في العام القادم. ولم تذكر أي تفاصيل أخرى.
  • ولعشاق متصفح الاكسبلورر فقد أعلنت مايكروسوفت عن متصفح الأنترنت الأكسبلورر 11 ومن ميزات هذه النسخة أنها ستدعم محرّك الرسوميات WebGL وكذلك سيكون بمعيار أساسي لدعم الرسومات ثلاثية الأبعاد مثل ماقامت الفايرفوكس والكروم بذلك وسيتم بثّ الفيديوهات من خلال MPEG Dash ودعم الرسوميات ثلاثية الأبعاد بالإضافة لجعل المتصفح أسرع من ذي قبل .

Build 2013-4

  • وأخيراً بالنسبة للمطورين فسيكون هناك 5000 حزمة برمجية جديدة API, كما أن مايكروسوف وفرت نسخة استعراضية Visual Studio, والتي بدورها ستسمح للمطورين بناء تطبيقاتهم على نظام الويندوز 8 وجعلها متوافقة تماما, كما تم توفير العديد من الخيارات لمعاينة تطبيقاتهم بالشكل الأمثل وجعلها تظهر بمظهر لائق.


هنا نهاية تغطيتنا المبسطة ونتمنى أن نكون وفقنا لذكر ماهو مهم بالنسبة إليك .. أعطنا رأيك بما عرضته مايكروسوفت اليوم .؟ 

م. صالح الركيان

مدوّن سعودي , متذوق للتصوير والتصميم , مهتم للتقنية , أحب تطوير الذات , أسعى لأن أجعل لنفسي بصمة تذكر بالخير ...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى