أخبار

فيسبوك تطلق خدمة Marketplace لشراء وبيع السلع

marketplace

أطلقت شركة فيسبوك ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بيع وشراء الأشياء مع أصدقائهم أو مع الغرباء القريبين جغرافيا من بعضهم البعض، وتأتي الميزة الجديدة تحت اسم Marketplace.

وتعتبر الميزة الجديدة وسيلة سهلة تمكن المستخدمين من متابعة الأشياء التي يتم بيعها بالقرب منهم وقد يرغبون في شرائها أو أشياء يرغبون في بيعها ولا يحتاجون لها.

وأشارت شركة فيسبوك أن عملية بيع الأشياء على الموقع لها شعبية كبيرة حيث يوجد ما يقرب من 450 مليون مجموعة يستخدمها حوالي ربع مستخدمي الفيسبوك كوسيلة تجارية، لذا فإن ميزة Marketplace تجعل التسوق عبر الموقع يأخذ طابع جديد أكثر تنظيماً وسهولة لهؤلاء الذين يبحثون عن بيع أو استكشاف الأشياء مع من حولهم.

ومن خلال تحديث تطبيق الفيسبوك سوف تظهر علامة الميزة الجديدة في نفس الموضع الذي كان يظهر فيه رمز خدمة الدردشة Messenger، وعند النقر على الرمز الجديد سوف تظهر قائمة تضم كافة الأشياء التي يتم بيعها بالقرب منك ويمكنك تعديل خيارات البحث لتقوم بالبحث عن شيء محدد تريد شرائه أو البحث في مجال معين مثل مجال الأثاث.

marketplace-1

وإذا أراد المستخدم بيع شيء محدد يمكنه النقر على علامة التبويب ذاته ومن ثم رفع الصور وإضافة وصف وسوف تظهر للمستخدمين القريبين جغرافيا منه، وتعتمد تلك الميزة على خوارزميات الفيسبوك لمحاولة التنبؤ بما يهم المستخدمين ويريدون البحث عنه وهو ما يعتمد في الأساس على الصفحات التي يُسجل المستخدم الاعجاب بها وبالطبع فإن نشاط المستخدم داخل الخدمة الجديدة سيساعد بشكل أفضل في التنبؤ بما يفضله المستخدم.

وأعلنت شركة فيسبوك أن تلك الخدمة ستكون مجانية بلا مقابل على الأقل في البداية فلن يحتاج البائع أو المشتري من دفع أي أموال إلى الشركة وذلك يعني أن الأشياء المعروضة من خلال الفيسبوك ستكون أرخص مما يتم عرضها على المتاجر الإلكترونية مثل أمازون (Amazon).

ومن المتوقع أن يتم طرح الخدمة في نهاية المطاف بمقابل مادي حيث ستستغل الشركة بالتأكيد تطبيق الدردشة فيسبوك ماسنجر الذي سيسمح للمستخدمين التواصل مع البائع والاتفاق على اتمام صفقة الشراء بالإضافة إلى التواصل عن طريق الهاتف والبريد الإلكتروني.

وحتى تلك اللحظة لم يتم وضع شروط محددة حول استخدام خدمة Marketplace ولكن يجب أن يكون المستخدم من خلال حساب الفيسبوك الخاص به أن يتضمن الاسم الحقيقي له وليس اسم شهرة كما يحظر من خلال الخدمة بيع الأسلحة والحيوانات.

وكان موقع فيسبوك قد وضع الميزة تحت الاختبار منذ أواخر العام الماضي وأصبح متاح للمستخدمين في الولايات المتحدة، بريطانيا، أستراليا، ونيوزلندا استخدام الخدمة وتجربتها على أن يتم تعميم الخدمة للمستخدمين في بقية أنحاء العالم قريباً.

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.