شروحات

تلميحة حول كيفية إزالة فيروسات الأندرويد بسهولة

تعتبر الفيروسات التي تصيب الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد قليلة ولكنها موجودة وقد يتم انتشارها على جهازك من خلال تثبيت التطبيقات المزيفة التي تحتوي على فيروسات الأندرويد والتي من شأنها إلحاق الضرر بجهازك الذكي، وأفضل طريقة لتجنب فيروسات الأندرويد هو تثبيت التطبيقات من على متجر قوقل بلاي والتأكد من أنه خضع لفحص قوقل للتأكد من خلوه من الفيروسات، وخلال المقال سنتعرف على خطوات بسيطة تمكنك من إزالة الفيروسات أو التطبيقات الضارة بالأصح من جهازك الأندرويد.

فعندما تكتشف شركة قوقل التطبيقات التي تحتوي على برمجيات خبيثة أو فيروسات تقوم بإزالتها تلقائياً من على الأجهزة التي قامت بتثبيتها وذلك ما تم بالفعل في يناير 2018 حيث قامت بحذف ما يقرب من 60 تطبيق يحتوي على مواد إباحية للأطفال، وخلال شهر مارس قامت قوقل بحذف 7 تطبيقات تحتوي على فيروسات ضارة، وخلال المقال نستعرض تلميحة سريعة حول كيفية إزالة الفيروسات من على جهازك الأندرويد.

من أين تأتي فيروسات الأندرويد ؟

هناك عدد من الفيروسات التي ذاع صيتها مؤخراً والتي تلحق الضرر الكبير بجهازك مثل Gunpoder، Ghost Trojan، Googlian، Godless، حيث يقتحم فيروس Mazar هاتفك من خلال رسالة نصية تطالبك بتحميل متصفح تور، أما Loapi trojan يتم تثبيته على جهازك من خلال تطبيقات مكافحة الفيروسات والتي قد تعتقد أنها توفر قدر من الحماية للجهاز ولكنها في الواقع تٌمثل عبء على الجهاز ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية إلا جانب أنه يقوم بإرسال رسائل قصيرة بالنيابة عنك والاشتراك في الخدمات المدفوعة بدون علمك، أما Skygofree فهو من أهم أنواع الفيروسات التي تهدف إلى التجسس وجمع معلومات خاصة بك ويتم تثبيتها على جهازك من خلال روابط تنزيل وهمية تظهر على المواقع الإلكترونية، وتتنوع أهداف فيروسات الأندرويد فهناك من يقوم بسرقة المعلومات الشخصية والأخر يقوم بتنزيل تطبيقات إضافية والتي قد لا تكون خبيثة دائماً ولكن في كافة الأحوال يتم تنزيلها بدون موافقتك.

كيفية تجنب برمجيات الأندرويد الضارة

  • عدم تثبيت تطبيقات من خارج متجر قوقل بلاي

عند شراء هاتف أندرويد جديد ستجد أن خيار تثبيت تطبيقات من روابط خارجية قد تم تعطيله بشكل افتراضي وذلك لتوفير أكبر قدر من الحماية ولكن يجب أن تتحقق من أن ذلك الخيار قد تم تعطيله بالفعل وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم إعدادات الأمان ثم التأكد من أن تعطي خيار Unknown Sources، وإن كنت مضطر لتثبيت تطبيق من روابط خارجية عليك التأكد من أنك تقوم بتثبيت التطبيق من موقع آمن وليس موقع مزيف يبدو كموقع رسمي.

  • تجنب التطبيقات المستنسخة

عند تثبيت تطبيق من داخل متجر قوقل بلاي فإنك تضمن بنسبة 99% من أنك ستحصل على تطبيق آمن ولكن هناك بعض الفيروسات الضارة التي تنتشر داخل بعض التطبيقات، لذلك تجنب تثبيت التطبيقات المستنسخة والتي يتم تطويرها من مطورين غير معروفين أو تطبيقات لا توفر للمستخدم ما تعرضه في النبذة المختصرة الخاصة به.

  • التحقق من أذونات التطبيق

بغض النظر عن الموقع الذي قمت بتثبيت التطبيق من خلاله، يجب عليك التحقق من الأذونات التي يطلبها التطبيق منك قبل إتمام عملية التنزيل، فلا تسمح لأحد التطبيقات بإعطائها إذن admin permission والتي تمنعك من حذف التطبيق في المستقبل وليس ذلك فقط يجب تدقيق النظر في الأذونات التي يطلبها التطبيق بشكل عام فهل يحتاج مشغل الفيديو إلى الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك؟ في الحقيقة لا يحتاج إلى ذلك، فيجب عليك عدم إعطاء أذونات وصول دون تفكير.

  • إبقاء هاتفك محدثاً

قد يكون أحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد متاحاً بالضرورة إلى جهازك ولكن يجب عليك التحقق من تحديثه بالنسخة المتوفرة لجهازك، فتلك التحديثات توفر قدر من الأمان لهاتفك إلى جانب معالجة الثغرات التي تؤدي إلى وصول تلك الفيروسات إلى هاتفك.

  • تثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات

لا تحتاج إلى تثبيت تطبيق لمكافحة الفيروسات على جهازك الأندرويد ولكن إذا كنت ترغب في الشعور براحة البال بشأن فيروسات الأندرويد، ومن أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات تطبيق Bitdefender، كما يمكنك الإطلاع على مقال أفضل 10 تطبيقات مجانية لحماية جهازك الأندرويد من الفيروسات.

كيفية إزالة برمجيات ” فيروسات ” الأندرويد الضارة

  • الضغط على زر الطاقة للوصول إلى خيارات إيقاف التشغيل ثم الضغط مع الاستمرار على إيقاف التشغيل لإظهار خيار إعادة التشغيل في الوضع الآمن Safe mode وعند تفعيل ذلك الوضع فإنك تضمن أن هاتفك لن يسمح لأي تطبيق تابع بجهات خارجية بما في ذلك الفيروسات الضارة من العمل على هاتفك.
  • ستظهر رسالة لتأكيد خيار إعادة تشغيل الجهاز باستخدام الوضع الآمن يمكنك النقر على خيار إعادة التشغيل.
  • عند تشغيل الهاتف مرة أخرى يمكنك فتح قائمة التطبيقات والبدء في فحص أسماء التطبيقات التي تعتقد أنها هي من أصابت هاتفك بالفيروسات أو تطبيقات لم تقم أنت بتثبيتها.

  • عند إيجاد التطبيق الضار يمكنك النقر عليه لفتح صفحة المعلومات الخاصة به ثم الضغط على خيار إلغاء التثبيت.
  • في معظم الحالات ذلك ما تحتاج القيام به لإزالة الفيروس ولكن في بعض الأحيان قد تجد زر إزالة التثبيت باللون الرمادي وذلك لأن الفيروس قد أعطى لذاته ميزة Device administrator status والتي تمنع المستخدم من إلغاء تثبيته.
  • يمكنك النقر على قائمة الإعدادات ثم الأمان ثم خيار administrator status وكل ما عليك فعله هو إلغاء تحديد المربع الخاص بالتطبيق الذي تريد إلغاء تثبيته ثم النقر فوق إلغاء التنشيط ويمكنك الولوج مرة أخرى إلى قائمة التطبيقات وفتح الصفحة الخاصة بالتطبيق الذي ترغب في حذفه وستكون قادر على إزالته بسهولة.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة كل ما عليك فعله هو إعادة تشغيل الجهاز للخروج من الوضع الآمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى