أخبار

سوني الشرق الأوسط وأفريقيا تكشف عن أفضل ثلاث توجهاتٍ للترفيه المنزلي لعام 2023

حافظت الرغبة العالمية في اختبار المتعة والمشاعر المبهجة والمذهلة على اتساقها في عام 2022، مع ترقُّب الناس لتجارب مماثلة تستحضر أسلوب “kando”، أو تبعث على اتصالٍ عاطفي في العام 2023. وهي من بين التوجهات التقنية الرئيسية التي حددتها سوني الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي رسمت مسار نموٍّ قوي في الشرق الأوسط خلال عام 2023 مع دعمها لصناعة الإعلام والترفيه والألعاب المتنامية في المنطقة من خلال خدماتٍ ومنتجاتٍ أفضل. 

وقال جوبين جويجو، نائب المدير الإداري في سوني الشرق الأوسط وأفريقيا: “نشهد بصورةٍ متزايدة كيف أصبحت حياة الأشخاص وعواطفهم خارج عالم الإنترنت مرتبطةً بشكلٍ وثيق مع حياتهم الرقمية. ونؤمن في سوني أن التكنولوجيا هي أداةٌ تضفي مزيداً من القيمة وتتيح الفرصة أمام الأشخاص ليحظوا بحياةٍ أكثر إثراءً وذات جانبٍ عاطفيٍّ أكثر توسعاً، وسوف نركز على تقديم تجارب مُحسَّنة من خلال التقنيات الناشئة في عام 2023”. 

وحددت سوني ثلاثة توجهاتٍ رئيسية يُنتظر أن تسيطر على المشهد الرقمي في عام 2023.

  1. بروز عالم ميتافيرس

تشهد الشبكات توسعاً سريعاً لتتحول إلى فضاءٍ ترفيهي يقدم تجارب حية إلى جانب توفير عنصرٍ اجتماعي، بشكل عالم الميتافيرس. وتنظر سوني إلى بروز عالم ميتافيرس من منظورٍ حيوي جداً في عام 2023 وتتوقع حدوث نهضةٍ في فضاء الشبكات الاجتماعية والحية تتداخل فيها الألعاب والموسيقى والأفلام والأنمي. ومن هذا المنطلق، فإن Mocopi، نظام تتبع الحركة القابل للارتداء من سوني، يجعل عالم الميتافيرس أكثر جاذبيةً ومتعة. وقدمت سوني تقنية PoC (إثبات المفهوم) برفقة نادي مانشستر سيتي لكرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز لتحقيق الواقعية للجيل الجديد من مجتمعات المشجعين عبر الإنترنت والارتباط معهم من خلال اختبار محتوى ميتافيرس كما لو كانوا في ملعب الاتحاد. ويمكن للمشجعين تشكيل صورهم الرمزية الخاصة والقابلة للتخصيص والتواصل مع ملايين المشجعين حول العالم، بالإضافة إلى الوصول إلى خدماتٍ متنوعة لزيادة مشاركتهم. 

  • بروز دور الذكاء الاصطناعي التكيفي والتوليدي

من المنتظر أن يبدأ استخدام الذكاء الاصطناعي الأحدث من نوعه عام 2023، وعلى وجه التحديد الذكاء الاصطناعي التكيفي والذكاء الاصطناعي التوالدي. حيث يتمكن الذكاء الاصطناعي التقليدي من اكتشاف وتحلبل عناصر الصورة فقط مثل اللون، والتباين والوضوح بشكلٍ منفرد، مع تحسين عنصر الصورة إلى حدِّ معين فقط. إلا أن الطريقة التي ندرك بها العالم من حولنا تعتمد على جميع أنواع المعلومات القادمة من أعيننا وآذاننا إلى دماغنا. فمثلاً، تتميز تكنولوجيا سوني في كاميرا Alpha 7RV دون مرآة بنظامٍ للتركيز قائمٍ على الذكاء الاصطناعي المتطور، ولا تقتصر إمكانياته فقط على الكشف بدقة عن وجوه البشر، بل تتعدى ذلك للكشف عن وجوه الطيور والحيوانات والحشرات. وبصورةٍ مشابهة، يحلل معالج ™Cognitive Processor XR من سوني مئات آلاف العناصر تحليلاً شاملاً في آنٍ واحد ويقدم واقعيةً آسرة. وفي الوقت ذاته، ستتضمن مركبة Afeela الكهربائية الجديدة ذات التكنولوجيا العالية من سوني مزايا الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتمثل مفهوم العلاقة التفاعلية حيث يشعر الناس بإحساس التنقل التفاعلي عبر استخدام تقنيات الاستشعار والذكاء الاصطناعي.  

  • التكنولوجيا البصرية ثلاثية الأبعاد

يواصل سوق المحتوى والرسوم ثلاثية الأبعاد نموه على مدار السنوات المقبلة. وعلى الرغم من التطورات البصرية ثلاثية الأبعاد التي شهدتها السنوات الأخيرة، إلا أن الحاجة إلى نظاراتٍ ثلاثية الأبعاد أو زوايا مشاهدة دقيقة أدت إلى الحد من معدل الاستخدام والتطبيقات المحتملة للشاشات البصرية ثلاثية الأبعاد. وتستنسخ تكنولوجيا شاشة الواقع المكاني (SR Display) من سوني خصائص العالم الحقيقي بصورٍ مكانية ثلاثية الأبعاد على شاشةٍ ثنائية الأبعاد، بحيث يمكن مشاهدة المحتوى ثلاثي الأبعاد المصمم خصيصاً بالعين المجردة بدون نظاراتٍ أو سماعاتٍ خاصة.  وتتيح شاشات SR Display للمشاهدين رؤيةً عمق وبنية ومظهر العنصر بإحساسٍ حقيقي بوجوده، وتعيد إنتاج الصور الطبية وتصميم المنتج بشكلٍ أكثر واقعية. 

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى