تقارير ومقالات

مقارنة بين تصميم ومواصفات Mi Mix 2 و Mi Mix من شاومي

يعد هاتف Mi MIX 2 المعلن عنه من شركة شاومي الصينية اليوم أكبر الهواتف الذكية وأكثرها وضوحاً حتى الآن نظراً لإزالة الإطار أو مايعرف بـ Bezel الذي يحيط بشاشة الهاتف.

الهدف من ذلك هو إعطاء المستخدم شعور بامتلاكه للهاتف بأكمله بين قبضة يده وأنه على اتصال مباشر بما يعرض على الشاشة، وفي هذا المقال سوف نوضح الجديد الذي قدمته شاومي في Mi Mix 2 هذا العام مقارنة بالإصدار السابق Mi Mix

في الواقع أن شاومي قد سبقت الجميع عندما أطلقت Mi MIX العام الماضي وهو أول هاتف لها يأتي بدون حواف بشاشة 6.44 إنش تغطي نحو 91% من تصميم وواجهة الجهاز. لكنها قامت بتقليص حجم الحافة من الأسفل بنسبة 12% في Mi MIX 2 والذي يأتي في هيكل من السيراميك داخل إطار من الألمونيوم ويزن 185 جرام بينما M MIX يفتقر لهذا الإطار المصنوع من الألمونيوم ويزن حوالي 209 جرام.

دفع هذا التصميم الجديد شاومي لاتخاذ بعض القرارات المثيرة للاهتمام فيما يخص هيكل الجهاز، بداية من إخفاء سماعة الأذن القياسية ووضعها بالقرب من مستشعر التقريب أعلى الهاتف، تعديل موضع الكاميرا الأمامية في الجزء السفلي من الجانب الأيمن في الإطار. وليس بالضرورة أن تكون هذه التغييرات جيدة لكن لا يزال Mi MIX جهاز عملاق.

مقارنة بين مواصفات Mi Mix و Mi Mix 2 من شاومي:-

  • الشاشة

يأتي هاتف2 Mi MIX بميزات رائدة تتمثل في شاشة من الحافة للحافة بحجم 5.99 إنش من نوع LCD المضيئة النابضة بالحياة مع مدى واسع من التدرج اللوني بدقة 2160*1080 بيكسل مع نسبة عرض:ارتفاع (9:18) مشابه لأجهزة سامسونج وإل جي التي أعلنت عنها هذا العام. وبالنظر لحجم الشاشة، نجد أن حجم الشاشة 2 Mi MIX أصغر كثيراً من شاشة أمولد في Mi MIX التي يبلغ حجمها 6.4 ونسبة عرض:ارتفاع (17:9).

 

  • المعالج والذاكرة

يضم Mi MIX 2 أيضاً معالج سنابدراقون 835 ثماني النواة بسرعة 2.45 قيقاهيرتز وذاكرة تخزين عشوائي (RAM) بحجم 6 قيقابايت وذاكرة تخزين داخلية بحجم 64 أو 128 أو 256 قيقابايت بالمقارنة مع معالج سنابدراقون 821 على Mi MIX وذاكرة تخزين عشوائي بحجم 4قيقابايت كما يوجد إصدار خاص من Mi MIX 2 يوفر 8 قيقابايت من التخزين العشوائي و128 قيقابايت للتخزين الداخلي لكنها غير قابلة للتوسع كما هو الحال في Mi Mix.

 

  • الكاميرا

فيما يخص الكاميرا في Mi MIX 2، فيأتي الهاتف بكاميرا أحادية العدسة بدقة 12 ميقابيكسل وأخرى أمامية بدقة 5 ميقابيكسل بتقنية التعرف على الوجه وتعتمد كاميرا شاومي على مستشعر سوني IMX 386 الرائع وهو ما يعد إضافة كبيرة إلى حد على الرغم من أن الكاميرا الخلفية في Mi MIX بدقة 16 ميقابيكسل واحتفاظ الكاميرا الأمامية بدقتها 5 ميقابيكسل.

 

  • الواجهة والنظام

كما أطلقت شاومي هاتفها الجديد Mi Mix 2 بواجهة MIUI 9 التي تعمل بنظام أندرويد نوجا 7.0 التي تعد أفضل من واجهة MUI 8 بنظام أندرويد مارشيميلوو 6.0 في هاتف Mi Mix. ومثلما تمتلك واجهة MIUI ميزات مثل التطبيقات والمساحات المزدوجة لذلك فمن المتوقع أن تكون واجهة المستخدم الجديدة تقدم الكثير من الميزات والتحسينات.

 

  • البطارية

يأتي Mi MIX 2 ببطارية ذات سعة 3400 مللي أمبير وهي أقل مقارنة ببطارية Mi MIX ذات سعة 4400 مللي أمبير. ومع ذلك فإن كلا منهما يدعم تقنية الشحن السريع 3.0 مع وعد المستخدمين لزيادة سرعة الشحن بنسبة 20%. وما يثير الاهتمام هنا أن Mi MIX 2 يستخدم معالج أكثر كفاءة وشاشة أقل في الحجم إلى جانب نسخة أحدث من نظام أندرويد وبعض التحسينات في أداء البطارية وبالنظر لهذه المزايا نجد أن النتيجة النهائية يمكن أن تكون نفسها في Mi MIX 2.

على غرار سابقه Mi MIX، يأتي Mi MIX 2 بموجات صوتية كهروضغطية ومستشعر تقارب Proximity يعمل بالموجات فوق الصوتية التي تقوم بالتقاط الأشعة الحمراء الصادرة عن الجسم عند اقترابه من الهاتف ثم قفل الشاشة عن اقتراب الأذن منها أثناء إجراء المكالمات منعاً لقفل الشاشة عن طريق الخطأ بسبب ضغط الوجه عليها وهو ما يميز Mi Mix و Mi Mix 2 عن الهواتف الأخرى التي تقع في نفس النطاق السعري

على الرغم من أن Mi MIX 2 يأتي بالعديد من الميزات لكنه يفتقر لعدة أشياء منها شهادة مقاومة الماء والغبار، كاميرا أحادية العدسة بدلاً من الكاميرا المزدوجة الموجودة بالهواتف الرائدة الأخرى، منفذ لسماعة رأس والشحن اللاسلكي.

يمكننا القول بأن هاتفMi MIX 2 هو نموذج أصغر وأكثر قبولاً وجاذبية من الإصدار السابق وسوف يكون متاحاً في كل البلدان التي تتواجد بها منافذ بيع لأجهزة شاومي وتأتي الصين في مقدمة هذه الدول بسعر يتراوح ما بين 500:720 دولار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى