أخبار

ملخص لأهم ماورد في مؤتمر Apple للمطورين فيما يخص الأيفون والأيباد #WWDC13ar

wwdc13-logo-2

كنا وإياكم اليوم في تغطية لمؤتمر Apple للمطورين ” WWDC 2013 ” , حيث تم الحديث والإعلان عن كثير من الأمور , وبحكم بأن موقعنا مختص بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فقد جمعنا لكم أبزر الأمور المعلن عنها لهذا الاختصاص .

كما تعلمون فمنذ عام 2007 وعندما تم إطلاق جهاز iPhone مع نظام iOS كنا نرى شركة Apple تحدث أجهزتها تقريبا كل سنة ولم نكن نرى إلا تغييرات طفيفة، لكن اليوم تم الإعلان الرسمي لـ iOS 7 وتفاجئنا جميعا بأكبر تغير للنظام منذ إطلاق الهاتف لأول مرة ..!
طبعا نظام الـ iOS 7 احتوى على كثير من التغييرات عن سابقه وقد قمنا بالحديث عن بعض خصائص النظام وأدرجنا العديد من الصور مع الفيديو الاستعراضي له .. من هنا .. , النظام يتميز بأن أشكال التطبيقات تغيرت, بالإضافة لطريقة فتح الشاشة حيث أنها أصبحت تسحب من الأسفل إلى الأعلى لفتحها, أيضا تطبيق الطقس حصل على شكل جديد ومميزات جديدة, كذلك لا ننسى المجلدات أصبحت تدعم الصفحات المتعددة ..!

5565

  • مركز التنبيهات الجديد أو كما نسميه مركز التحكم في iOS 7 يمكن فتحه عبر الانزلاق من أسفل لأعلى، ويسمح المركز بالتشغيل السريع للعديد من الخيارات التي يحتاجها أغلب مستخدمي أجهزة iOS مثل درجة وضوح الشاشة، Bluetooth, Wi-fi . أيضا يمكنه من تشغيل قفل التدوير، ووضع الطيران، والتحكم بعرض الوسائط، وAirPlay بالإضافة إلى استعراض التطبيقات المفتوحة..! [ ماذا سيفعل أصحاب الجيلبريك بعد هذا الخبر ..! ].
  • من الأمور الجديدة والتغييرات الجذرية في النظام الجديد هي خاصية مشاركة الملفات “AirDrop” ووظيفتها تمكين لمستخدم من مشاركة الملفات و الصور عبر هواتف iPhone بشكل سريع وسلس. الهواتف التي ستدعمها هذه الخاصة هي iPhone 5 و iPod الجيل الخامس و ايضا iPad الجيل الرابع و iPad mini, يمكن التحكم بهذه الخاصية عن طريق مركز التنبيهات الجديد والذي أطلق عليه مسمى جديد ألا وهو Control Center علماً أن الخاصية تعمل على Wi-Fi أي أنه لا حاجة الى وجود شبكة انترنت و لا حاجه لتقريب الهواتف من بعضها.

airdrop4

  • من الميزات الجديدة في iOS 7 ميزة Activation Lock, وهي أداة أمنية تعمل عندما يقوم شخص ما بسرقة هاتفك الذكي ويقوم بتعطيل وإيقاف لتطبيق Find My Phone, هذه الأداة تجعله لا يستطيع تنشيط الجهاز من جديد لأنه سوف يضطر إلى الدخول بحساب Apple ID الخاص بك وكلمة المرور والتي لن يكون ملما وعارفا بها .. أعتقد أن هذه الميزة من الميزات المطلوبة جدا والتي تجعلك تثق بأن معلوماتك وبياناتك الخاصة ستكون في مأمن مع أجهزة Apple.
  • بالنسبة للأجهزة التي ستدعم النظام هي iPhone 4 وأعلى, وأيضا iPad 2 وأعلى, ولا ننسى iPad Mini وأعلى إن وجد, إضافة إلى الجيل الخامس من iPod Touch. علماً أن النسخة التجريبية للنظام ستكون متوفرة بدءا من اليوم للمطورين لأجهزة iPhone أما أجهزة iPad فستتوفر خلال الأسابيع القليلة القادمة, إضافة لذلك ستقوم Apple بإطلاق نظام iOS 7 مع مكالمات FaceTime صوتية و هى إضافة لمكالمات الفيديو التي قدمتها الشركة. تطبيق FaceTime يعتبر من تطبيقات VoIP الذي يسمح لك بإجراء مكالمات مجانية عن طريق الـ Wi-Fi، 3G أو حتى الـ LTE. 

وقت صدور النظام بشكل رسمي فمن المتوقع أن يكون خلال خريف هذا العام كما أوضح العديد من المختصين.

777

  • من الأمور المعلن عنها في المؤتمر والتي ستكون نافعة بشكل كبير والتي كانت تعتبر مشكلة تم حلها هي تحديث التطبيقات, فقد أعلنت apple في هذا المؤتمر أن النظام الجديد سيقوم بتحديث التطبيقات بشكل آلي مباشرة دون الحاجة إلى دخولك إلى متجر التطبيقات و تحديث التطبيقات.
  • أيضا من الميزات المعلن عنها والتي كنا متوقعينها لولا اختلاف المسمى هي خدمة iTunes Radio والتي كنا نتوقع أن تكون تحت مسمى “iRadio”, هذه الخدمة تمكن المستخدمين من شراء الأغاني التي يستمعون إليها في الراديو من خلال iTunes, وهي خدمة مجانية ومتاحة للجميع, وبالطبع ستكون هناك إعلانات للمستخدمين الغير مشتركين , والمشتركين لن يحصلوا على الإعلانات .

apple-wwdc-2013-liveblog8117-1370890044

  • عند الحديث عن المساعد الشخصي Siri نجد أنه نال حصته من التجديدات والتحديثات الرائعة حيث أنه أصبح يمكنك الإختيار ما بين صوت ذكري أو صوت أنثوي ليكون مساعدك الشخصي و حصلت Siri على صوت بشري أكثر من السابق, وأيضا بإمكانك طلب من Siri جلب بعض المعلومات من Wikipedia و Twitter و بعض الإضافات الجديدة كما أنه حصل على واجهة جديدة وشكل رائع, كما أنه سيدعم اللغة الفرنسية والألمانية وننتظر دعمه العربية في المستقبل .!, كما أصبح بإمكانه الآن دعم تطبيق تويتر و Wikipedia إضافة إلى محرك البحث Bing.
  • الكاميرا نالت شيئا من التحديثات فقد أصبح بإمكانك عند إلتقاط الصور الثابتة وضع فلاتر مختلفة كأنك تستخدم الانستقرام أو غيره من برامج تعديل الصور, كذلك أصبح نفس تطبيق الكاميرا يقوم بترتيب الصور من خلال وقت أخذها و بحسب المكان الذي تم التقاطها فيه. 
  • من التطبيقات المعلن عنها في المؤتمر هو تطبيق AnkiDrive من شركة Anki, ووظيفته هي جعل المستخدم يقوم بتوظيف أجهزة iOS للتحكم في أجهزة الروبوت الحقيقة, كما قدمت الشركة إمكانية التحكم بسيارات ذكية حيث يمكن أن تسير على مسار “مطبوع” وتقيم بإجراء عملية التحقق من المسار 500 مرة في الثانية ويتم ربطها بالأيفون أو الأيبود باستخدام تقنية Bluetooth LE.
  • أعلنت Apple بأن متجر التطبيقات يصل إلى 900 ألف تطبيق منهم 375 ألف تطبيق مخصص للآيباد.
  • أعلنت Apple عن تحديث متصفح سفاري لنسخة الجوال على نظام iOS 7 التي أعلنت عنه الشركة مؤخرًا ليجلب العديد من التحسينات والوظائف. بدايةً حصل المتصفح على شكل جديد للشاشة الكاملة، وعندما تقوم بالضغط على أعلى المتصفح تحصل الآن على محرك بحث ذكي بالإضافة لإمكانية الوصول إلى جميع مفضلاتك. كما تمّ تحسين الملاحة عبر المتصفح مع خاصية Swipe للانتقال من صفحة لأخرى، هذا مع تحكم جديد بالمفضلات يظهرها بشكل أفضل، وإضافة خاصية الروابط المشاركة وقائمة القراءة الخاصة بالمستخدم.


كنت وإياكم في تغطية ملخصة ومختصة بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وفقا لما تم الإعلان عنه في مؤتمر Apple للمطورين ..

لمن يريد مشاهدة المؤتمر فليزر هذا الرابط .. من هنا ..

دمتم بخير ,,

م. صالح الركيان

مدوّن سعودي , متذوق للتصوير والتصميم , مهتم للتقنية , أحب تطوير الذات , أسعى لأن أجعل لنفسي بصمة تذكر بالخير ...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى