تقارير ومقالات

من خربشات المفكرة الورقية إلى نقرات الأيفون: تطبيق Journal يبدع في حفظ اللحظات والذكريات

في رحلة الزمن، كانت المفكرة الورقية رفيقة الخلوة، شاهدة على خربشات الأفكار وهمسات الروح، مخبأً لأسرار اللحظات والأحلام لفترات طويلة, ولكن مع نسيم التقنية العليل، تحولت هذه الخربشات والصفحات الورقية إلى شاشة الأيفون الساطعة، والقلم إلى نقرات أناملنا المتراقصة.

حيث يأخذنا تطبيق “اليوميات” أو “Journal” الجديد من أبل في رحلة لتوثيق الذكريات واللحظات بأسلوب يبدع في الدقة والجمال مع التكامل بين تطبيقاتك واستخداماتك اليومية.

تم اطلاق تطبيق “Journal” أو اليوميات مع تحديث iOS 17 وتم الإعلان عنه لأول مرة في مؤتمر المطورين WWDC 23, وسيتوفر التطبيق للجميع مع تحديث iOS 17.2 ليكون ضمن النظام ودون الحاجة لتنزيله من متجر التطبيقات أو أي متطلبات أخرى.

من خلال تطبيق Journal، لم تعد الذكريات أسيرة الزمان والمكان، بل أصبحت حية، تنبض مع كل نقرة على الشاشة، تتنفس بين الأيقونات والتطبيقات. “اليوميات” ليس مجرد تطبيق، بل هو فضاءك ومفكرتك الخاصة التي تتيح لك إعادة عيش لحظاتك الثمينة بكل تفاصيلها.

يوفر التطبيق الجديد للمستخدمين واجهة تُحاكي المذكرات التقليدية، مانحًا إياهم القدرة على تدوين تفاصيل يومهم بكل يُسر. كما أنه يُسهل عملية رصد الفعاليات اليومية وتذكر الأحداث السنوية، وذلك بفضل قدرته على التكامل مع النظام واستيراد البيانات من تطبيقات متنوعة كالصور والبودكاست، مما يتيح له تقديم اقتراحات حول أحداث معينة قد يود المستخدم توثيقها.

لنأخذ مثالاً، إذا ما قمت بإنهاء جلسة تمارين في تطبيق Fitness، أو أنهيت الاستماع إلى حلقة جديدة من بودكاستك المفضل، أو صادف اليوم ذكرى اجازتك مع العائلة قبل سنوات فإن “Journal” يُمكنه تذكيرك بهذه النشاطات عبر الاقتراحات لكتابة لحظاتك حولها. وإذا ما زرت الشاطئ، فإنه يستطيع بذكاء إضافة الصور المتعلقة بهذه الزيارة بطريقة مشابهة لتلك الصور التي يتم تجميعها في تطبيق “الصور” على هيئة ألبومات ذكريات. وسيشجع التطبيق المستخدمين على تدوين انطباعاتهم الشخصية من خلال محفزات كتابية تتساءل، على سبيل المثال، “ما هي تفاصيل الرحلة التي ستبقى عالقة في ذاكرتك؟”.

يتميز التطبيق بدعم خيارات متنوعة لتسجيل ذكرياتك وملاحظاتك من خلال دعم الكتابة النصية أو تسجيل الصوت وإضافة مواقع الصور أو موقع كتابتك الحالي للمفكرة، مما يمنحك مزيدا من الإبداع والتفاصيل التي يمكن إضافتها لتوثيق لحظاتك.

تطبيق “Journal” ليس مجرد منصة لتدوين الأحداث اليومية، بل هو خزانة مُحكمة الإغلاق للذكريات العزيزة. مع توفر أدوات الأمان المتقدمة كالتعرف على الوجه والرقم السري، يُمكنك الاحتفاظ بمذكراتك بعيدًا عن الأعين الفضولية، مع ضمان الخصوصية التامة.

شخصياً استخدمت التطبيق على الاصدار التجريبي iOS 17.2 Beta، تجربة ممتعة ورائعة وسهلة أيضاً. فتحت تطبيق “اليوميات”، وكأني فتحت صندوق الذكريات القديم؛ أنفاس الأيام الماضية تعود إلى الروح مع كل سطر، ومع كل نقرة جديدة، وأتمنى أن تشاركوني هذا الشعور من خلال تجربة التطبيق قريباً.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى