تقارير ومقالات

نصائح سريعة لتسريع أداء هواتف الأندرويد

عند شرائك لهاتف ذكي جديد فإنه يكون أدائه سريع ويرضي رغبات المستخدمين ولكن بعد مرور بضع أشهر تشعر أن هاتفك أصبح بطيء مقارنة بما كان يقدمه لك عند شرائك له، ومن حسن الحظ أن هناك بعض النصائح السريعة لتسريع أداء جهاز الأندرويد.

وعادة ما يحدث بطء أداء الجهاز ليس فقط في الهواتف متوسطة المواصفات ولكن أيضا في الهواتف الراقية مثل الجالكسي اس 8، وخلال المقال سنتعرف على مجموعة من النصائح التي تقوم بتسريع أداء جهاز الأندرويد بالإضافة إلى بعض التحسينات التي يمكن إجرائها على البطارية لتساعدك على تحقيق أقصى استفادة من بطارية الهاتف.

نصائح سريعة لتسريع أداء جهاز الأندرويد

  • استخدام تطبيق Files Go

يعتبر استخدام تطبيق Files Go من أهم النصائح التي من شأنها أن تُسرع من أداء جهاز الأندرويد حيث يوفر تطبيق Files Go للمستخدمين إمكانية توفير المساحة التخزينية الخاصة بجهاز الأندرويد من خلال نقل الملفات إلى التطبيق، ويوفر التطبيق اثنين من التبويبات؛ التخزين والملفات، ومن خلال تبويب التخزين يمكن للمستخدم أخذ لمحة عامة عن المساحة التخزينية المتبقية على جهازك إلى جانب نصائح حول كيفية توفير مزيد من المساحة، كما يمكنك من خلال التطبيق أيضاً مسح بيانات cache الخاصة بالتطبيقات.

ويوفر التطبيق أيضا إمكانية العثور على الملفات الغير ضرورية على هاتفك الذكي وهو أمر مفيد للغاية إذا كانت مساحة هاتفك الداخلية ضئيلة.

  • تعطيل أو إلغاء التطبيقات الغير مستخدمة

معظم أجهزة الأندرويد تأتي بعدد من التطبيقات المثبتة بشكل مسبق وإن كنت لست بحاجة لها يمكنك تعطيلها، أما التطبيقات التي قمت بتثبيتها لغرض محدد ولم تعد تستخدمه فيمكنك حذفها لتسريع جهاز الأندرويد ويمكنك حذفها أو تعطيلها من خلال:

الانتقال إلى الإعدادات ثم النقر على خيار التطبيقات وستظهر قائمة تحتوي على التطبيقات المثبتة على جهازك يمكنك النقر على التطبيق الذي ترغب في تعطيله أو حذفه من خلال النقر على الخيارين uninstall أو disable ويمكنك أيضا من خلال تطبيق Files Go تحديد التطبيقات التي لم تعد تستخدمها على الهاتف.

  • تثبيت إصدارات خفيفة من التطبيقات

إذا كنت تستخدم جهاز أندرويد بذاكرة تخزين محدودة فاستخدام التطبيقات الكثير يضعف من أدائه، مثل تطبيق فيسبوك فقد يبطأ من أداء هاتف Pixel 2 XL بالإضافة إلى هاتف Moto G5 Plus، ولكن لحسن الحظ أن شركة فيسبوك توفر نسخة خفيفة من تطبيقها يحمل اسم Facebook Lite يعمل مثل التطبيق الأساسي ولكن لا يؤثر على أداء الهاتف والذي تم تصميمه ليتوافق مع الأجهزة التي تدعم الجيل الثاني من الاتصالات مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) 1 قيقابايت، وليس الفيسبوك فقط بل يمكنك تثبيت نسخة خفيفة من تطبيق ماسنجر والذي يحمل اسم Messenger Lite، فإن كنت لا ترغب في استنزاف موارد جهازك يمكنك الاعتماد على النسخ الخفيفة من التطبيقات.

  • التأكد من أن جهازك يعمل بأحدث نظام تشغيل متاح

يجب أن تتأكد من حين إلى آخر أن جهازك قد تم تحديثه، فالشركات المطورة للهواتف عادة ما توفر إصلاحات للأخطاء ومجموعة من التحسينات بالإضافة إلى أن شركة قوقل توفر مجموعة من التحديثات الأمنية الشهرية وهي أمور بالغة في الأهمية وذلك يرجع إلى أن تلك التحديثات تحافظ على جهازك خالي من الثغرات الأمنية، فربما لن تلاحظ فرق في استخدامك للهاتف ولكن بشكل عام تلك التحديثات تحسن بشكل كبير من أداء هاتفك، فإذا كان جهازك يعمل بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو فهناك احتمال كبير أن تحديث أندرويد 7.0 نوجا متوفر لجهازك.

  • تنظيف شاشة هاتفك الرئيسية

إذا كنت تستخدم الخلفيات المتحركة فإنها تقوم بإبطاء سرعة هاتفك خاصة إن كنت تستخدم أحد الهواتف متوسطة المواصفات، فإذا كنت تلاحظ تأخير في استجابة هاتفك عند التبديل بين التطبيقات فلا بد من تغيير الخلفية الخاصة بجهازك، وإذا كنت تبحث عن خلفيات خفيفة لا تستهلك الكثير من الموارد يمكنك الاعتماد على تطبيق Google’s Wallpapers.

  • فحص ما يعمل في الخلفية

إذا كنت تلاحظ أن بطارية جهاز الأندرويد تستنزف بشكل سريع فإن عادة ذلك يرجع إلى أن هناك عدد من التطبيقات التي تعمل في الخلفية تقوم باستهلاك البطارية دون أن تقوم باستخدامها، لذا من الضروري مراقبة التطبيقات التي تعمل في الخلفية من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم النقر على خيار البطارية لمتابعة التطبيقات التي تعمل في الخلفية ويمكنك من خلال تلك القائمة منعها من استهلاك بطارية هاتفك.

  • تعطيل شاشة always-on

توفر لك شاشة always-on إمكانية إلقاء نظرة خاطفة على إشعارات هاتفك دون الحاجة إلى فتح قفل الشاشة ولكن ذلك يؤثر على بطارية هاتفك لذا فمن الأفضل تعطيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى