أجهزة واكسسواراتأخبار

هاتف HTC First و واجهة Facebook Home : المميزات ، وكل ما تريد معرفته !

Facebook-Home-11

منذ أكثر من عامين و الشائعات تتردد حول إطلاق موقع التواصل الاجتماعي الأشهر فيسبوك لهاتف ذكي ، شائعات طالما نفاها المدير التنفيذي للموقع “مارك زوكربيرج” عندما كان يُسأل عن ذلك من قبل الصحفيين ، على أي حال تحولت هذه الشائعات إلى تسريبات شبه مؤكدة ثم أصبحت واقعاً عندما أعلن المدير التنفيذي للموقع بالأمس عن الهاتف الذكي HTC First  والذي يأتي بواجهة Facebook Home  المصممة خصيصاً لربطها مع حسابك على فيسبوك وعرض آخر التحديثات و الرسائل و التنبيهات .

 

  • المواصفات الفنية لهاتف HTC First :
  • النظام : أندرويد جيلي بين 4.1
  • الشاشة : بحجم 4.3 إنش ، بدقة 720 بكسل .
  • المعالج : ثنائي النواة Snapdragon بسرعة 1.4 قيقاهيرتز
  • سعة التخزين الداخلية بحجم 16 قيقابايت ، لكن لا يدعم زيادة السعة عبر كروت الذاكرة microSD .
  • كاميرا خلفية بدقة 5 ميقابكسل
  • كاميرا أمامية بدقة 1.6 ميقابكسل
  • بطارية بسعة 2000 ملي أمبير
  • دعم شبكات الجيل الرابع ، NFC .
  • يتوفر هاتف HTC First بأربعة ألوان مختلفة : الأبيض ، الأسود ، الأزرق ، الأحمر . ويبلغ سعر الهاتف 99 دولار بعقد لمدة سنتين من شركة AT&T في الولايات المتحدة الأمريكية ، أما النسخة المفتوحة من هاتف HTC First قيبلغ سعرها 450 دولار أمريكي ، وسيوفر فيسبوك نسخة عالمية من الهاتف .

لا شيء مدهش في مواصفات هاتف HTC First فالهاتف يأتي بمواصفات متوسطة ، لكن الملفت حقاً هو التصميم المميز الذي يحظى به الهاتف كعادة شركة HTC ، فالهاتف أشبه ما يكون بالإصدار الأول من الأيفون ، أما أبرز النواحي البرمجية في الهاتف فهي الواجهة الجديدة Facebook Home والتي سنعرض لها بالتفصيل في النقاط القادمة .

HTC First

  • واجهة Facebook Home : 

Facebook Home  ليس نظام تشغيل جديد أو نسخة معدلة من الأندرويد إنما هي فقط مجرد واجهة “لانشر” تم تصميمها بواسطة فيسبوك لتعرض للمستخدم أخر التحديثات و الرسائل و التنبيهات التي ترد على حسابه ، إذاً Facebook Home ليس بديلاً لنظام الأندرويد إنما فقط واجهة تختلف عن المظهر التقليدي لواجهات الأندرويد ، ولن تقتصر واجهة Facebook Home على هاتف HTC First فقط ، بل ستكون متوفرة على عدد من الهواتف الأخرى مثل: HTC ONE,HTC ONE X,Samsung Galaxy S3,SamSun Galaxy S4,Samsung Galaxy Note 2 ، وسيكون بإمكان المستخدمين أصحاب تلك الهواتف من تحميل Facebook Home  من متجر قوقل بلاي فور نزولها !

  • تتمع واجهة Facebook Home بعدة مميزات منها : 

Facebook-Home-CoverFeed

  • خاصية Cover Feed : وهي خاصية تقوم بجلب ما يقوم أصداقئك بمشاركته وتشمل : الصور ، مقاطع الفيديو ، الروابط ، تحديثات الحالة . ويمكنك التنقل بين تلك المشاركات كلاً على حدى ، ويمكنك كذلك عمل إعجاب Like و التعليق عليها .

 Facebook-Home-Notifications

  • التنبيهات Notifications : واحدة من أهم مميزات واجهة Facebook Home هي ميزة التنبيهات ، حيث سيستطيع المستخدم الوصول لكافة التنبيهات الآتية عبر الفيسبوك أو التنبيهات الأخرى الخاصة بالتطبيقات التي تعمل على الهاتف بصورة مستقلة عن الواجهة .

 Facebook-home-Chat

  • المحادثة Chat Heads : هي بلاشك أفضل مزايا Facebook Home ، فهذه الخاصية تمكنك من عمل محادثة كتابية بشكل رائع جداً ، فمثلا إذا كنت تتصفح الإنترنت أو تستخدم تطبيق ما أو تفحص بريدك أو تلعب لعبة ما ، وتلقيت رسالة نصية – عبر الفيسبوك أو SMS – تظهر لك أيقونة صغيرة بها الصورة الشخصية للمرسل وبها نافذة Pop-up تحتوي على نص الرسالة ، وتظهر هذه الأيقونة بشكل عائم على الشاشة و يمكنك تحريك الأيقونة كما تشاء أو الضغط عليها لعمل المحادثة كما تدعم هذه الخاصية ميزة المحادثة الجماعية ، وتغنيك هذه الخاصية عن مغادرة تطبيقك أو لعبتك والانتقال لتطبيق المحادثة .

سيقوم فيسبوك بتوفير Facebook Home على متجر قوقل بلاي ابتداءاً من 12 أبريل القادم و بإمكان المستخدمين أصحاب هواتف الآتية فقط تحميلها : “HTC ONE,HTC ONE X,Samsung Galaxy S3,Samsung Galaxy S4,Samsung Galaxy Note 2” ، وسيقوم فيسبوك بتوفير Facebook Home على المزيد من الهواتف مستقبلاً .

 

  • لماذا HTC First و Facebook Home ؟! 

هاتف متوسط المواصفات لا شيء يميزه سوى واجهته التي ستتوفر على هواتف أخرى ، فما دافع فيسبوك من وراء ذلك ؟ وللرد على هذا نقول أن إطلاق فيسبوك لهاتف ذكي يحمل دلالة قوية على توجه الموقع للاستثمار في سوق الهواتف الذكية ، وكما نعلم فإن أكثر من نصف مستخدمي فيسبوك – البالغ عددهم مليار مستخدم نشط – يستخدمون فيسبوك عبر هواتفهم ، وهذا على الرغم من أن له أثر إيجابي بالنسبة للمستخدمين إلا أن لهذا أثراً سلبياً بالنسبة للموقع ، فالإعلانات لا تظهر لمستخدمي الهواتف وهم كل يوم في ازدياد ، أعتقد أن هذا السبب الأساسي الذي دفع فيسبوك للقيام بتلك الخطوة ، إذ يمكن استثمار واجهة Facebook Home  لعرض إعلانات مدفوعة الأجر بالاعتماد على بيانات مثل الموقع الجغرافي .

Mohamed Fares

محمد فارس ، طالب ، مهتم بالتقنية و أنظمة التشغيل ، خبير في نظام ويندوز ، بجانب ذلك أهوى القراءة و المطالعة :)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى