تقارير ومقالات

مقابلة خاصة مع نائب رئيس هواوي السعودية : خلال ثلاث سنوات سنحتل المركز الأول وندعم رؤية 2030

شركة هواوي متواجدة في السوق السعودي منذ 17 عاماً وقدمت العديد من الإنجازات في المجالات التقنية سواء من ناحية التقنيات الخاصة بالمستخدمين أو مايتعلق بتقنيات الإتصالات والبنى التحتية ، وخلال تواجدنا في حفل إطلاق أجهزة MateBook في السوق السعودي قمنا بعمل مقابلة خاصة مع نائب نائب رئيس شركة هواوي تك انفستمنت العربية السعودية السيد بابلو نينغ والذي أكد لنا أن هواوي اليوم تهتم بالإبتكار، الجودة العالية وقوة الأداء للمنتجات والتي تشكل أساسيات عمل الشركة .

تواجد هواوي بالسوق السعودي

أكد السيد ” بابلو نينغ “، نائب رئيس شركة هواوي تك انفستمنت العربية السعودية بأن “هواوي ومنذ تواجدها بالسوق السعودي منذ نحو 17 عاماً، لا تزال تحافظ على قيمها المتمثّلة بخدمة عملائها، حيث تمثل طلباتهم بالنسبة لنا المحرك الرئيسي للنمو الذي نحققه. وقد تمكنا من الوصول إلى المرتبة الثالثة من ناحية مبيعات الهاتف الذكي في السوق السعودي، ويعود ذلك إلى الثقة التي تمكنا من غرسها وبنائها مع الشركاء والعملاء.

وتصب هواوي تركيزها على الاهتمام والالتزام بتوفير أكثر التقنيات تقدماً لجميع الفئات من المستهلكين، لتضع في متناولهم عالما من التجارب الاستثنائية التي تلبي كافة احتياجاتهم وتوقعاتهم. ونعتمد على ثلاثة عناصر أساسية لتحقيق نمو أعمالنا في السعودية وباقي أنحاء العالم وهي الجودة والابتكار والشراكات العالمية التي تضفي قيمة إضافية إلى منتجاتنا.

تحتل هواوي المرتبة الثالثة في مبيعات الهواتف الذكية في السوق السعودي

وتتيح لنا العمليات المحلية في المملكة العربية السعودية إمكانية المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة من خلال توفير الفرص الوظيفية. وبالتعاون مع رواد الصناعة المحليين، سنتمكن من جمع كافة مزايا سلسلة القيمة الدولية مع الإمكانيات المحلية لإطلاق عنان الابتكارات المحلية لتصل إلى السوق العالمية.

دعم رؤية 2030

أكد السيد ” بابلو نينغ “، نائب رئيس شركة هواوي تك انفستمنت العربية السعودية بأن “هواوي تبذل قصارى جهدها لدعم مسيرة التنمية المستدامة في السعودية”، مضيفا: “لا شك أن تحقيق رؤية المملكة 2030 يتطلب توفير موارد وكفاءات وطنية تمتلك القدرة على تنفيذ الرؤية بكل نجاح. ويسرنا في هواوي أن نقدم كامل دعمنا لتطوير قطاع تقنية المعلومات والإتصالات في المملكة، بما يمكنها من المساهمة في بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة والمساعدة على بناء مجتمعات أكثر تواصلاً في السعودية، التي تطمح لإحداث نقلة نوعية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات لديها. ودون شك، فإن رؤية المملكة 2030 تشكل دافعا قويا لعجلة قطاع الإتصالات وتقنية المعلومات الى الأمام، ونحن بالتأكيد سنستمر بضخ المزيد من الاستثمارات التي ستجلب المزيد من التقدم للشباب السعودي الواعد”.

وفيما يتعلق بإيجاد فرص عمل للشباب والشابات السعوديين، أكد ” بابلو نينغ ” أن الشركة تولي اهتماما وحرصا كبيرين حيث “نؤمن بأهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص والدور الحيوي الذي يضطلع به القطاع الخاص في تطوير وبناء المهارات المحلية. وبالنسبة لنا في هواوي، فقد شكلت رؤية المملكة 2030 انطلاقة قوية نحو المساهمة في التنمية الإجتماعية والإقتصادية على الصعيد المحلي من خلال إيجاد فرص العمل، والإستثمار بكثافة في الكفاءات المحلية من خلال مراكز التدريب ومراكز الإبتكار المشتركة. ومن الضروري اليوم أن نركز على دمج الشباب السعودي في هذه الصناعة. وندعم ونحتضن جميع الطموحين الذين يطلقون العنان لأحلامهم، ويتطلعون لتحقيق تلك الطموحات الهائلة، ويجعلون بإرادتهم المستحيل ممكنا. وفي هذا الإطار، أقمنا مؤخرا حملة للتوظيف في أكثر من جامعة محلية  كجزء من مساعينا الرامية إلى استقطاب المواهب السعودية الشابة والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وانسجاما مع استراتيجية هواوي الهادفة إلى دعم مسيرة تطوير قطاع تقنية المعلومات والإتصالات في المملكة، فإننا في هواوي نعمل بشكل مستمرّ على تنمية المواهب الوطنية الشابة والمساهمة في تنفيذ برامج توطين الوظائف في المملكة، لإتاحة المجال لتوسيع نطاق دعمنا لتأهيل الشباب السعودي على صعيد إعدادهم للإنخراط بسوق العمل مباشرة بعد التخرج، وزيادة عدد الأفراد السعوديين العاملين في قطاع تقنية المعلومات والإتصالات”.

مستمرين بضخ المزيد من الإستثمارات لتحقيق رؤية 2030 وخلق فرص وظيفية للشباب السعودي

وبسبب الانتشار الواسع للأجهزة الذكية لشركة هواوي في كافة أرجاء المملكة، والتزاما من الشركة بتوفير أفضل خدمات الصيانة لعملائها في المملكة ، افتتحت شركة هواوي المركز الأحدث والأكبر للصيانة وخدمة عملاء هواوي في المنطقة في مدينة جدة والذي يضم أحدث التقنيات وخدمات الصيانة للعملاء تحت إشراف كفاءات عالية من المهندسين والفنيين السعوديين في مجال الصيانة. وأشار السيد نينغ إلى ” أن إنشاء مركز الصيانة الجديد في مدينة جدة يأتي في إطار خطط هواوي التي تهدف إلى توفير خدمات صيانة متميّزة ومتكاملة، واستيعاب أكبر عدد من العملاء، وتوفير خدمات الصيانة السريعة في كافة مناطق المملكة، فضلًا عن دوره في التواصل والتفاعل المباشر مع عملاء شركة هواوي، وهو ما يساهم في الوصول إلى رؤية شركة هواوي لتحقيق أعلى درجات ولاء ورضا العملاء”.

أحدث منتجات هواوي

كما تحدث نينغ عن إطلاق أجهزة MateBook في المملكة العربيه السعودية وهي هواوي مايتبوك اكس HUAWEI MateBook X وهواوي مايتبوك إي  HUAWEI MateBook Eوهواوي مايتبوك دي   HUAWEI MateBook D التي توفر ابتكارات وميزات تفاعلية جديدة تعيد تعريف المساحة المشتركة التي تجمع بين مزايا الأجهزة المتحركة وتقنيات الكومبيوتر الشخصي. وتواصل هواوي ترسيخ سجلها المتميز في تقديم أجهزة استهلاكية راقية في السوق مع الإعلان عن السلسلة الجديدة والتي تشكل تجسيداً مثالياً لالتزام الشركة بعنصر الابتكار.

وأشار نينغ أيضا إلى إطلاق الشركة منذ أيام هاتفها الجديد نوفا 2 بلس Huawei Nova 2 Plus  في المملكة العربية السعودية الذي يعتبر تحديثا للإصدار الأول الذي تم إصداره العام الماضي والمجهز بتطبيقات التصوير الفوتوغرافي التي تلبي كافة الاحتياجات.

 

كم نسبة هواتف هواوي من السوق السعودي؟

تحتل هواوي المرتبة الثالثة في مبيعات الهواتف الذكية في السوق السعودي، حيث وصلت حصتها إلى 15% بحلول نهاية مايو 2017، وفقا لأرقام GFK. ولدينا خطط للوصول إلى أعلى مرتبة في هذا المجال في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

وبما أن الأجهزة تصبح أكثر ذكاء وأكثر تنوعا، سوف نقوم بتطوير قدرات موجهة نحو المستقبل للتكيف أكثر لاحتياجات المستهلكين في جميع السيناريوهات، بما في ذلك الطريقة التي يعيشون فيها أويعملون بها أو يترفهون من خلالها . ونحن في شركة هواوي نركز على المستهلك و نهدف إلى فعل مايمكن مع التكنولوجيا الحديثة.

وصلت حصتنا الآن 15% وخلال ثلاث سنوات نطمح للمركز الأول

ماذا عن شراكات هواوي والإستثمار بالبحث والتطوير ؟

يشير السيد ” بابلو نينغ “، إلى أن هناك  “أكثر من 79 ألف موظف يعملون في قسم الأبحاث والتطوير في الشركة ويضيف: “تستثمر “هواوي” نحو 10% من دخلها السنوي في الأبحاث والتطوير. ففي عام 2016، استثمرت الشركة نحو 11 مليار دولار في الأبحاث والتطوير،ووصلت استثمارات الشركة في هذا المجال إلى  48 مليار دولار في الأعوام الـ 11 الأخيرة، ودخلت قائمة أفضل 50 شركة من حيث عدد براءات الإختراع التي تقدمت بها عالميا، وهي من ضمن قائمة أكبر 10 شركات تقدمت ببراءات اختراع في الولايات المتحدة الأميركية، وثامن أكبر شركة في الإتحاد الأوروبي من حيث الإنفاق على الأبحاث والتطوير في العام 2016″.

وعن الشراكات ففي الكاميرا، فإن “هواوي” تعاونت مع شركة تصنيع الكاميرات الألمانية “لايكا” ، والسبب أنه وبحسب دراسات، فإن المستخدمين حين يتوجهون لاختيار هاتفهم الذكي فإن الكاميرا تأتي في المرتبة الثانية مباشرة من حيث الاهتمام،كما كشفت الشركتان عن توسيع نطاق تعاونهما الاستراتيجي بإطلاق مركز الأبحاث والتطوير المدار بشكل مشترك تحت اسم “مختبر ماكس بيريك للابتكار”. ويأتي تأسيس هذا المركز بعد إعلان الشركتين عن إبرام شراكة تقنية طويلة الأمد في مجال الهندسة البصرية وبعد نحو سنة  من الإطلاق العالمي الناجح للهاتفين الذكيين HUAWEI P9 و P9 Plus الذين حصدا العديد من الجوائز المرموقة.

في سياق متّصل، فإن “هواوي” تعاونت مع علامة “بورشه ديزاين” للتصاميم العصرية الفاخرة لإنتاج بورشه ديزاين هواوي Mate9 بإصدار محدود. فالشركتان رائدتان كلّ في مجالهما، ويتشاركان القيم المتبادلة حول الابتكار، والتصميم وتطوير المنتجات. ونحن في “هواوي” ملتزمون بالعمل مع شركاء أقوياء بهدف تقديم أفضل المنتجات لمستخدمينا. كذلك فإن “بورشه ديزاين” تستهدف الجمهور الذي يبحث عن المنتجات الراقية كما هو حال مستخدمي هواوي Mate9 المحترفين الذين يسعون إلى مزيد من التصميم الجذاب وقوّة الأداء في الهاتف الذكي.

وفي سياق متصل أضاف نينغ “تعاونت هواوي مع معهد بانتون للألوان لاستكشاف أحدث الألوان في أجهزتها، حيث تمثّلت أولى ثمار هذا التعاون في اللونين الجديدين الأزرق والأخضر الذين ظهر بهما الهاتف الذكي الأحدث هواوي P10 و P10 Plus.”

هواوي وتصنيف الوكالات العالمية

قفزت شركة هواوي إلى المركز 83 في قائمة “فورتشن  500″، بعد أن كانت في المركز 129 العام الماضي، بمداخيل وصلت إلى 78.51 مليار دولار، لتدخل قائمة أفضل 100 شركة للمرة الأولى.

وتعتبر قائمة “فورتشن 500″، التي تصنّف الشركات الكبيرة حول العالم، الأكثر اعترافا واعتبارا، كما تُعرف بأنها القائمة الأساسية في هذا الإطار، ويتم إصدارها كل عام من قبل مجلة “فورتشن”. وتقوم قائمة “فورتشن 500” بتصنيف الشركات طبقا لمداخيلها وأرباحها

وفي هذه المناسبة، لفت السيد بابلو نينغ نائب رئيس شركة هواوي تك انفستمنت العربية السعودية إلى أن “قيمة العلامة التجارية لشركة “هواوي” باتت تحظى باعتراف العديد من الوكالات العالمية المرخّصة، كما يتمّ اختيارها ضمن عدد من قوائم العلامات التجارية المرموقة في العالم. فعلى سبيل المثال، تعدّ “هواوي” العلامة التجارية الصينية الوحيدة التي جاءت في قائمة “العلامات التجارية الأكثر قيمة في عام 2017” التي أصدرتها مجلة “فوربس” أخيرا، كما احتلّت الشركة المرتبة 49 في قائمة “براندز لأكثر العلامات التجارية العالمية قيمة في 2017”. كذلك اختيرت “هواوي” ضمن قائمة “براند فايننس” لأكثر 500 علامة تجارية قيمة في العالم خلال عام 2017، حيث حلّت في المركز الـ 40، متقدّمة 7 مراكز مقارنة بالعام الذي سبقه”.

تجدر الإشارة إلى أن “مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين” تشكل إحدى مجموعات الأعمال الثلاث للشركة الأم، وهي عازمة لتصبح علامة تكنولوجية متميّزة ومتجذرة لدى المستهلكين حول العالم. واستنادا إلى إحصاءات شركات أبحاث السوق والخاصة بعدد من الوكالات العالمية المرموقة مثل IDC و SA و Trendforce، فإن “هواوي” احتلّت المرتبة الثالثة من حيث الحصة السوقية في ما خصّ مبيعات الهواتف الذكية حول العالم في الربع الأول من عام 2017، والمرتبة الأولى في الصين.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ارجو منكم أن تمدوني بأي وسيلة تواصل مع السيد بابلو نينغ، وذلك للأهمية القسوه، أو ان توصلو صوتي للرأي العام لعرض حادثتي مع شركة هواوي وعدم الإكتراث التام منهم بعميل لديهم منذ أكثر من شهرين شكرا جزيلا..

زر الذهاب إلى الأعلى