شروحات

دليل المبتدئين الشامل لتعلم أساسيات البرمجة

الدليل الشامل لتعلم أساسيات البرمجةالدليل الشامل لتعلم أساسيات البرمجة

البرمجة حتى  وإن كنت غير مهتم بها ، فأعتقد أنها تشكل دراسة حالة مثيرة للاهتمام لتعلم أي مهارة تقنية ، لذا فإن الكثير مما سأقوله سيكون قابلاً للتطبيق على غير المبرمجين أيضًا. وآمل أن تكون هذه المقالة فرصة لإقناع عدد قليل من الأشخاص بأنها هواية ممتعة بشكل لا يصدق ، وحقيقة أن العديد من الناس يقومون بذلك من أجل لقمة العيش يجب ألا تنتقص من ذلك أيضا.
وهنا بعض النصائح لتعلم أساسيات البرمجة:

لا تخف من بناء لغة البرمجة

السبب الرئيسي وراء خوف العديد من الناس في محاولة تعلم البرمجة هو… اللغة الرمزية للبرمجة،  مثل قراءة فقرة بلغة أجنبية يمكنك أحيانًا فهم بعض الكلمات القليلة ، لكن البقية تبدو كأنها غامضة،  فكيف يمكن لشخص ما أن يقرأها ويفهمها؟

لحسن الحظ ، بناء الجملة هو الجزء السهل! على الرغم من أن كل لغة لها مراوغات خاصة بها ، إلا أن المفاهيم الأساسية لبرمجة الكمبيوتر لا تتغير كثيرًا من اللغة إلى اللغة ، لذا فإن التركيب اللغوي هو مجرد اختزال لهذه الأفكار الأساسية.

على سبيل المثال ، فكرة مشتركة في البرمجة  وتدعى فكرة الحلقة والمتمثلة بأنك يجب أن تكرر جزء من التعليمات حتى تصل إلى بعض المعايير المناسبة والتوقف عندها وبمجرد فهم هذه الفكرة الأساسية للبرمجة ، فإن معرفة كيفية القيام بها بلغتك المفضلة بسيطة .

الحلقات هي فكرة بسيطة للغاية ، ولكن هذا ينطبق على تقنيات البرمجة الأقل شيوعا والأكثر صعوبة كذلك، فعندما اضطررت لتعلم لغة C ++ لإنشاء برنامج رسومي لتتبع الشعاع ، عملت على إنشاء إجراءات تظليل متعددة منفصلة حتى حصلت على الصيغة الصحيحة.

غالبًا ما يكون بناء الجملة  تمامًا مثل الرموز الرياضية والصيغ  هو السبب الرئيسي لعدم رغبة الأشخاص تعلم هذا الموضوع، ولكن بمجرد أن تدرك أن هذا مجرد اختصار للمفاهيم الأخرى ، فمن السهل معرفة الجملة إذا كنت تعرف المفهوم.

لغة البرمجة
لغة البرمجة

ابدأ بكتاب تعليمي عن البرمجة

أفضل مكان للبدء دومًا يجب أن يكون بتوجيه دقيق ،وبالنسبة لي  أفضل O’Reilly كدليل تعلم لغة جديدة بشكل عام ، تكون مهارة البرمجة المفترضة قبل البدء منخفضة  لذا فهي بداية رائعة.
 السير من خلال الأمثلة  يجعلك تتجنب الكثير من الإحباط، لأنك تستطيع كتابة الصيغة تمامًا وتجنب التسبب في أخطاء غير مقصودة  والقيام بأي شيء من البداية يمكن أن يمنحك الثقة للمضي قدما في مشاريع التصميم الخاصة بك.

إذا كنت تتعلم لغتك للمرة الأولى ، فقد ترغب في أخذ فصل دراسي في البرمجة التي يمكن أن تعلم المفاهيم الأساسية،  وتعتبر الدلالات أكثر أهمية من بناء الجملة ، لذا فإن فهم الأفكار الأساسية أمر ضروري.

إليك بعض الدورات المجانية التي تغطي الأساسيات:

مقدمة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى علوم الكمبيوتر – أصعب قليلاً من معظم الدورات ، ولكنه يغطي بشكل أساسي جميع البرامج التي ستحتاجها للبدء (ثم البعض). لقد قمت بهذا الفصل في وقت مبكر من تحدي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ركّز على الوحدة رقم 1 ، حيث تتعامل الوحدات الأخيرة بشكل أكبر مع الرياضيات والهندسة الكهربائية.

فصول برمجة Udemy – لم أقم بذلك لأنها لم تكن موجودة عندما بدأت ، ولكن هناك العديد منها متوفر بلغات مختلفة.

أكاديمية أكواد Google – مقدمة موجزة لبيثون ، إحدى لغاتي المفضلة.

ابدأ بكتاب تعليمي
إبدأ بكتاب تعليمي

أي لغة يجب أن تبدأ بها البرمجة؟

هناك الكثير من الإجابات على هذا ، لذا لا أفترض أن يكون لديك إجابة صحيحة على مستوى العالم وشعوري هو أنه إذا لم تكن بالفعل معالجًا للكمبيوتر ، فإن جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مستعدًا لبدء البرمجة قد يكون مهمة محبطة إذا لم تكن معتادًا عليها ، ويمكن أن يوقف العديد من الأشخاص قبل كتابة سطر واحد من الشفرة .

إذا كنت تستخدم جهاز Mac ، فإن العديد من لغات البرمجة تأتي مثبتة مسبقًا ، لذلك تحتاج إلى القيام بالكثير من الخطوات للبدء. في هذه الحالة ، أقترح بايثون كلغة انطلاق لأنها أسهل في القراءة ويمكن البدء في تشغيلها على الفور (فقط الحصول على محرر نصوص مثل TextMate ). روبي جيد أيضًا ، خاصة إذا كنت تريد استخدام روبي أون ريلز في النهاية .

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows ، فقد تكون الأمور أكثر تعقيدًا ، ولكن سيظل بإمكانك تنزيل مترجم / مترجم لمعظم اللغات والبدء في كتابة التعليمات البرمجية. تقدم البرامج التعليمية لـ Code Academy من Google تعليمات الإعداد لبيثون في العديد من الأنظمة الأساسية.

بالنسبة إلى اللغات الأولى ، كنت أتجنب C ++ و C عمومًا ، لأنها تميل إلى أن تكون أقل تسامحًا من Python. كما أنني أتجنب استخدام لغات الويب مثل PHP لأنها قد تكون صعبة الإعداد وتطلب منك معرفة المزيد في وقت واحد (HTML ، SQL ، XML). ولا تتناول إلا LISP إذا كنت من الماسوشيين أو كنت فقط تحب التدوين . بالطبع ، يجب أن تكون اللغة الأولى التي يجب عليك استخدامها هي اللغة التي تريد استخدامها أنت،  لذا انسى اقتراحاتي وتجاوزها إذا كنت تريد أن تفعل شيئًا محددًا بمعرفتك البرمجية (مثل تطبيقات الهواتف الذكية أو ألعاب الفيديو أو مواقع الويب) ، فقط ضع في اعتبارك أنه قد يكون هناك المزيد لتعلمه في البداية وأنت تتعرف على نفسك.

أي لغة يجب أن تبدأ بها
أي لغة يجب أن تبدأ بها

تعلم البرمجة حسب المشروع

على الرغم من أنني اتبعت منهجًا كلاسيكيًا على غرار الفصول الدراسية لتحدي MIT ، إلا أن هذا لا يعني أنني أفضل نموذج للتعلم الذاتي. أفضل طريقة للتعلم هي غالبًا عن طريق إنشاء مشروع يثير اهتمامك وتحاول بناءه.

تعتبر مشاريع التعلم رائعة في البرمجة ، ولكن من السهل ارتكاب الأخطاء عند تصميم أحدها
 إليك المعايير التي أتبعها عند إعداد مشروع مصمم ليعلمني مهارة جديدة:

يجب أن يكون المشروع  قصيرا ،فلا تحاول مثلا إنشاء فيس بوك جديد ، لأنك على الأرجح لن تنتهي منه ، ومعظم وقتك ستؤدي مهامًا متكررة بدلاً من التعلم.

يجب أن يجبرك المشروع على تعلم التكنولوجيا التي تريد أن تعرفها . إذا كنت مبتدئًا ، فقد يعني ببساطة البرمجة الأساسية، إذا كنت مبتدئًا ، فقد يعني ذلك التعلم multithreading أو قواعد البيانات أو واجهات برمجة التطبيقات أو واجهات برمجة تطبيقات الرسومات.
يجب أن يكون ممتعا

التغلب على الاحباط

الحاجز الرئيسي في أي جهد للتعلم هو حاجز الإحباط وعليك تجاوزه،  فإذا قمت بأي برمجة ستقوم بقضاء الكثير من الوقت في تصحيح الأخطاء. والطريقة الخاطئة لمقاربة ذلك هي الشعور بالإحباط والانسحاب الطريقة الصحيحة هي استخدام تصحيح الأخطاء كجزء أساسي من عملية التعلم.( تصحيح الأخطاء عبر غوغل )

لقد وجدت أن هناك نوعين رئيسيين من الأخطاء للبرامج التي ليست ذات تعقيد كبير. هناك أخطاء بسيطة ، مثل اسم متغير أو تضع المعلمات بترتيب خاطئ وهذه تميل إلى أن تكون أسهل في الإصلاح.

النوع الثاني ناجم عن كيفية عمل الكمبيوتر وعلى الرغم من أن هذه الأمور قد تكون الأكثر إحباطًا ، إلا أنها تعد أيضًا أفضل فرصة للتعلم.

يمكن أن يكون فهم كل خطأ خارج قدرة مبرمج مبتدئ. ومع ذلك ، إذا حاولت فهم السبب فستتعلم الكثير عن اللغة أكثر من طريقة الإسعافات الأولية التي استخدمتها في الأيام الأولى.

يعني ذلك عند حدوث خطأ  والبحث عنه عبر الإنترنت ، ستجد فرصًا كثيرة في فهم الأسباب ولابد أن تجد شخصا ما ارتكب الخطأ نفسه، ابحث عن التفسيرات المعطاة كمتابعة ويمكنك عادة مشاهدة تفسير لطبيعة الخطأ.

إذا كان التفسير يشير إلى مفاهيم الحوسبة الجديدة بالنسبة لك ، يمكنك البدء في محاولة التعرف على تلك المفاهيم الجديدة. وبهذه الطريقة يمكنك ببطء بناء المفردات الخاصة بك من مشاكل البرمجة والتصاميم بحيث يمكنك تجنب مثل هذه المشاكل في المستقبل.

التغلب على الإحباط
التغلب على الإحباط

أفكار حول تعلم أي مهارة فنية

الكثير من هذه النصائح خاصة بالبرمجة ، ولكن الأفكار الأساسية صحيحة لتعلم أي مهارة تقنية ، سواء كانت حساب التفاضل والتكامل ، والإحصاءات ، والميكانيكا ، والكيمياء ، والصياغة أو التصميم:

  • لا تقلقوا ببناء الجملة.
  • ابدأ بكتاب تعليمي (أو فصل دراسي).
  • تعلم مع المشاريع.
  • استخدم الأخطاء كفرصة لتعلم مفاهيم جديدة.
أفكار لتعلم أي مهارة
أفكار لتعلم أي مهارة تقنية

يجب أن تكون البرمجة واحدة من أفضل المهارات التي تعلمتها ، ليس فقط لأنها ممتعة ومجزية ، بل لأنها تعلم الكثير من دروس الحياة أيضًا. علمتني كيفية بناء الأشياء وتنظيم المشاريع وتحديد الأهداف لنفسي. وعندما تصبح أجهزة الكمبيوتر أكثر تكاملاً في حياتنا ، من الجيد معرفة القليل من اللغة التي يتحدثون بها.

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.