تقارير ومقالات

أهم الوسائل المساعدة على نمو الشركات الناشئة بأقل تكلفة

لا يتطلب تحقيق النمو السريع  وتعزيز إمكانيات الشركات الناشئة تكاليف باهظة ولكن تتوافر الكثير من الوسائل التي يمكنها تحسين إمكانيات العمل والمساعدة في انتشار المشروع على مدى واسع.

ويمثل النمو السريع أحد أكثر الأمور المطلوب توافرها لدي الشركات الناشئة، فليس بالضرورة أن كل مشروع ظهر حديثًا هو فكرة شركة ناشئة ولا يشترط بذل المزيد من التكاليف حتى تحصل على موطئ قدم في ميدان الشركات الريادية.

أو أن تحظي هذه الشركات بعدد متنوع من مصادر التمويل لضمان السيولة المالية لكن زيادة معدلات النمو وضمان الاستمرارية هما العامل المشترك الذي يربط بين كل المشروعات الناشئة.

نقدم لك في نيوتك بعض من أهم هذه الوسائل التي يمكنها أن تساهم في زيادة عدد العملاء، رفع مستوي المعرفة بالمنتج أو الخدمة في السوق المستهدف بالإضافة إلى كسب التأييد المجتمعي حول الفكرة أو الحصول على الدعم المادي لتنفيذ أهداف المشروع وكذلك دفع مشروعك نحو معدلات مرتفعة من النمو مع الأخذ في الاعتبار بالقاعدة التي تقول بأن كل شركة ناشئة تنمو سريعاً في فترات زمنية أقل تساهم بصورة أو بأخرى في الوصول سريعًا إلى العملاء وتحقيق أول عمليات البيع المنتظرة.

تعرف على أهم الوسائل لتعزيز إمكانيات الشركات الناشئة

و
  • تعزيز قيمة العلامة التجارية

يدرك الجميع مدي قوة وتأثير الشبكات الاجتماعية على متابعيها، لذا تعد الخطوة الأولي على طريق النمو السريع هي بناء المفاهيم حول قيمة العلامة التجارية الخاصة بالشركة الناشئة وتعزيز مكانتها السوقية بتوضيح رؤيتها ورسالتها والأهداف التي ترغب في تحقيقها لصالح الجمهور وذلك من خلال النشر المتتابع على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك، ولينكد إن، وتويتر. وكذلك النشر في المواقع والمنتديات التي يتواجد بها جمهورك المستهدف، كتلك التي تختص بالحديث في المجال الطبي، والصحة والجمال، والإلكترونيات والأجهزة الذكية. فهناك الكثير من العملاء المحتمل الذين تجذبهم تلك المجالات لمتابعة كل جديد يوجد بها.

وتعد ورش العمل والأحداث الخاصة التي تُنظم عبر الإنترنت من أفضل الأدوات للتواصل الفعّال مع العملاء وتوسيع دائرة لحديث عن شركتك وتخصصك والرؤى التي تطلع إليها في المستقبل.

  • تحسين المنتج طبقًا لتقييمات العملاء

تساعد تقييمات العملاء في تطوير الأداء الخاص بالمنتج أو الخدمة أو تحسين طريقة تقديمها للعملاء الحاليين والعملاء المحتملين، وهي إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها إقناع العميل بمضاعفة سعر المنتج في مقابل زيادة درجة الجودة المقدمة. وتساعد تقييمات العملاء بلا شك في لوصول إلى شريحة من المستهلكين لم يكن منتجك محل رغباتهم أو رضاهم من الأساس. ويساهم الحديث مع العملاء والاستماع إلى مقترحاتهم في بناء مناخ من الولاء المتبادل بين المنتجين والمستهلكين.

وتعد تقييمات العملاء من الوسائل غير المكلفة التي تستفيد منها الشركات الناشئة بصورة مباشرة مما يسمح لها بتطوير منتجاتها أو خدماتها مع ضمان زيادة نسب المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح والتي يجب أن تستثمر في تحقيق نتائج أفضل.

  • الحفاظ على ولاء العملاء لعلامتك التجارية

من الشائع في عالم الماركات أن هناك فئة من العملاء تحافظ على ولائها التام لعلامة تجارية بعينها من بين ملايين العلامات التجارية، وأهم ما يميز تلك الفئات هو دعمهم المستمر لتلك العلامة التجارية أو المنتج.

وأفضل طريقة لبناء قاعدة من العملاء الموالين لمنتجك أو خدمتك هي زيادة الوعي المعرفي لديهم عن طبيعة عملك والمجالات الأخرى المشابهة التي تعمل في نفس النطاق والاستماع إلى مشكلاتهم والمساعدة في حلها وذلك من خلال محتوي يهدف إلى تقديم يد العون للعملاء والمستهلكين أكثر من أن يظهر تفوق منتجك عن المنافسين.

ويمكن للقوائم البريدية أن تقوم بهذه المهام، فمن خلال رسالة واحدة أسبوعيًا تحتوي على هدف أو قيمة مُضافة تستحق المتابعة يمكنك الحفاظ على التواصل مع العملاء الحاليين واستقطاب العملاء المحتملين.

  • التركيز على المحتوي التسويقي في منصات التواصل الاجتماعية

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي ذات قوة هائلة في تعزيز قدرات المشروعات التجارية والتي تنمو  بوتيرة سريعة خلال السنوات الماضية.ومن المدهش وجود قطاع كبير من أصحاب المشروعات لا ينتبه إلى مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي أو إدراجها ضمن الخطط التسويقية المطلوب تنفيذها.

ويعتمد الآن قطاع كبير من شركات B2B يصل إلى حوالي 72% على المحتوي كجزء من خططهم التسويقية الجذابة التي تساهم في بناء قاعدة قوية من العملاء على الإنترنت وتحسين قدرة تلك المؤسسات على المنافسة والأهم هي سرعة النمو.

لذا يجب البدء الأن في تنفيذ استراتيجية كاملة تحدد من خلالها طبيعة العلاقة التي تريد بنائها على الشبكات الاجتماعية وتحديد الخيارات التي تمكنك من نشر محتوي تسويقي جذاب يخدم أهدافك ورؤيتك في النهاية بصفة أساسية.

إذا كنت أحد أصحاب المشاريع الناشئة أو تنوي البدء، ناقشنا في أهم الأمور التي تعزز من مشروعك وتضعه على وتيرة سريعة من النمو وبأقل قدر من التكلفة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى