تقارير ومقالات

شركة Apple تعلن عن مميزات جديدة لإمكانية الوصول المعرفي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول GAAD

استعرضت شركة ابل -Apple- اليوم مجموعة من مميزات إمكانية الوصول المعرفي الجديدة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول – Global Accessibility Awareness Day أو مايعرف اختصاراً بـ GAAD.

تقول ابل أن المميزات الجديدة لإمكانية الوصول المعرفي والكلامي والبصري ستصل لاحقًا في هذا العام، مما يشير إلى أنها ستكون جزءًا من أنظمة iOS 17 و iPadOS 17 و macOS 14، ومن المتوقع أن يتم الحديث عنها بشكل أوسع ضمن مؤتمر المطورين WWDC في أوائل يونيو قبل إتاحتها للمستخدمين في سبتمبر.

ميزة الوصول المساعد – Assistive Access

تقوم ميزة Assistive Access بتقديم تجربة مبسطة لواجهة الهاتف تفيد ضعاف النظر أو من يعاني من مشاكل في الرؤية مع امكانيات للتخصيص والتحكم مثل وضع تطبيق الهاتف و FaceTime ودمجها في تطبيق واحد، بالإضافة إلى الرسائل والكاميرا والصور والموسيقى، ودعم تطبيقات الطرف الثالث، وتوفر الميزة واجهة مبسطة بأزرار عالية التباين وتسميات نصية كبيرة، وتهدف إلى تقليل العبء المعرفي بمميزات نظام التشغيل وتسهيل التعامل مع واجهة الإستخدام.

ميزة الكلام المباشر – Live Speech 

تتيح ميزة Live Speech على ايفون وايباد وماك للمستخدمين كتابة ما يريدون قوله، وسيقوم الجهاز بنطق النص بصوت عالِ أثناء مكالمات الهاتف و مكالمات ‌FaceTime‌، مع إمكانية حفظ العبارات شائعة الإستخدام لمحادثات أسرع.

هذه الميزة ستكون مفيدة بالدرجة الرئيسية للمستخدمين الذين يواجهون مشاكل في النطق أو المعرضين لخطر فقدان القدرة على الكلام، مع إمكانية إستحدام الصوت الشخصي لتوليد صوت رقمي مماثل له إلى حد كبير، وسيحتاج المستخدمين إلى تسجيل صوت لمدة 15 لتقديم مادة خام لتقنيات التعلم الآلي لتعلّم صوت المستخدم وتقديم الصوت الرقمي المماثل، فيما تُتاح هذه الميزة فقط حاليًا باللغة الإنجليزية.

ميزة Point and Speak

في تطبيق Magnifier، تساعد ميزة Point and Speak المستخدمين على التفاعل مع الكائنات المادية التي تحتوي على عدة تسميات توضيحية. على سبيل المثال، أثناء إستخدام جهاز منزلي، تقوم الميزة بالجمع بين المدخلات من تطبيق الكاميرا وتقنية LiDAR للكشف عن النص الموجود على الأزرار في الجهاز المنزلي، بينما يقوم المستخدم بتحريك إصبعه على الشاشة أو منطقة لوحة المفاتيح، وتقدم هذه الميزة فائدة كبيرة للمستخدمين الذين يواجهون إعاقات بصرية.

مميزات أخرى تم الإعلان عنها:

  • يمكن للمستخدمين الصم أو ضعاف السمع إقران أجهزة السمع الخاصة Made for iPhone مباشرة مع أجهزة Mac وتخصيصها لراحة السمع.
  • ميزة التحكم الصوتي Voice Control تضيف إقتراحات صوتية لتحرير النص، لمساعدة المستخدمين الذين يكتبون بإستخدام أصواتهم على إختيار الكلمة الصحيحة من بين عدد من الكلمات المتشابهة.
  • تسهيل ضبط الحجم النص على تطبيقات Mac بما في ذلك Finder والرسائل والبريد والتقويم والملاحظات.
  • إمكانية إيقاف الرسوم المتحركة في تطبيقات الرسائل ومتصفح سفاري.
  • يمكن للمستخدمين تخصيص السرعة التي يتحدث بها Siri إليهم، بخيارات تتراوح من 0.8x إلى 2x.

أخيرا ومن وجهة نظرنا الشخصية نرى أن أبل من أفضل الشركات التي ساهمت ولا تزال تساهم في دعم جميع فئات المجتمع خاصة من ذوي الاعاقة عبر تقديم العديد من المزايا والخصائص لتسهيل حياتهم من خلال التقنية والاستفادة منها لتقديم امكانية الوصول والتواصل بين الأفراد والمجتمع بغض النظر عن احتياجاتهم المختلفة بشكل سريع ومتجدد ومواكب لأحدث التقنيات.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى