أخبار

دراسة : المستهلكون يتجهون نحو التسوق الرقمي عبر الأجهزة المحمولة خلال شهر رمضان

ecommerce mobile

أعلنت كريتيو، شركة تكنولوجيا التسويق الرقمي، عن نتائج الدراسة الأخيرة التي نفذتها حول عمليات الشراء الإلكترونية لتجار التجزئة ومزودي خدمات السفر عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال شهر رمضان العام الماضي، وتقدم الدراسة معطيات مفصّلة تسهم في تشكيل رؤية واضحة حول اتجاهات المستهلكين خلال أحد أهم أوقات السنة بالمنطقة، كما تستعرض تأثيرها على التجار عبر الإنترنت.

وتعد أحد أكثر نتائج الدراسة إثارة للإهتمام تزايد أهمية التجارة الإلكترونية عبر المحمول بالنسبة للتجار. حيث أشارت المعطيات إلى أن الأجهزة المحمولة هي الأكثر تفضيلاً بالنسبة للمستهلكين خلال فترة رمضان مع حجم إنفاق متزايد بلغ 44% خلال أول أسبوعين من رمضان وناهز نسبة 49% خلال الأسبوع الأخير حتى وصل إلى نسبة 57% خلال عيد الفطر، بينما شهدت حصة المبيعات عبر الحاسوب انتعاشاً بعد عيد الفطر وعند عودة الأفراد إلى ساعات العمل الاعتيادية.

كما وجدت الدراسة بأن الأفراد يميلون إلى التسوق الإلكتروني بصورة أكبر خلال الأوقات المسائية في شهر رمضان، حيث شهدت هذه الفترة تضاعفاً في تدفق المستخدمين وزيادة ملحوظة في معاملات البيع وصلت إلى 16% في الليل مقارنة بالأوقات الإعتيادية. كما سجلت المبيعات الإلكترونية خلال عطلات نهاية الأسبوع في شهر رمضان نشاطاً مستقراً وتدفقاً مستمراً مع انخفاض طفيف يوم الجمعة مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى. أمّا المبيعات عبر الحاسوب فقد سجلت انخفاضاً بنسبة 10% في يوم الجمعة مقارنة بيوم الإثنين، بينما شهدت المبيعات الإلكترونية المحمولة ارتفاعاً بنسبة 10%.

وحسب نتائج الدراسة فإنّه بغض النظر عن الجهاز فقد ازدادت مبيعات التجزئة بنسبة 15% خلال شهر رمضان، كما سجلت حجوزات السفر ارتفاعاً بنسبة 35% خلال نفس الفترة، نظراً لانهماك المستهلكين في التجهيز والتخطيط لقضاء إجازة العيد مع الأهل والأصدقاء. وإلى جانب ذلك أشارت الدراسة إلى أنّ مبيعات التجزئة قد انخفضت بنسبة 37% في الفترة الممتدة من الأسبوع الثالث من رمضان إلى عيد الفطر، وشهدت انتعاشاً بعد انقضاء العيد بزيادة تصل إلى 17%. كما استمرت حجوزات السفر عبر الإنترنت في الإرتفاع بنسبة 3% في الفترة الممتدة من الأسبوع الثالث من رمضان حتى عيد الفطر وسجّلت زيادة بنسبة 6% بعد انقضاء رمضان.

وفي هذا الصدد صرّح ديرك هينكه، المدير العام للأسواق الناشئة في كريتيو: “يتمتع شهر رمضان بخصوصية تختلف عن باقي أوقات السنة ويحتل مكانة خاصة لدى الأفراد في المنطقة، وقد منحتنا هذه الدراسة نظرة على النمط العام وسلوكيات المستهلك الشرائية خلال هذه الفترة، والوسائل المفضلة لديهم في التسوق الإلكتروني. ويتوجب على الجهات الإعلانية الاستفادة من هذه المعطيات لفهم اتجاهات وسلوكيات المتسوقين خلال فترات السنة المتفاوته ولمعرفة الوقت الأنسب لتغيير أو تعديل الإستراتيجيات التسويقية والأنشطة والميزانيات لتحقيق أقصى استفاده. وبما لاشك فيه بأن هذه الدراسة تعد في غاية الأهمية نظراً لنمو التجارة الإلكترونية بوتيرة متسارعة في المنطقة، فهي تقدم معطيات تساعد العلامات التجارية في معرفة النهج الذي يتوجب اتباعه للوصول إلى الشريحة المستهدفة والبقاء على تواصل دائم مع أفرادها.”

واستناداً إلى نتائج الدراسة، قدمت كريتيو أربع توصيات أساسية للتجار عبر الإنترنت لزيادة مبيعاتهم خلال شهر رمضان:

  • يتوجب على العلامات التجارية أن تضع في اعتبارها التخطيط للحملات التسويقية بصورة مركزّة أكبر على الأجهزة المحمولة خلال شهر رمضان المبارك
  • تكثيف العروض التجارية عبر الإنترنت لتتوافق مع نمو تدفق المستخدمين ولتحويل كل زيارة إلى مبيعات
  • الاستفادة من حقيقة أن المتسوقين أكثر نشاطاً على الأجهزة المحمولة أثناء الليل، ويتوجب التخطيط لاستهدافهم خلال هذه الفترة
  • يتوجب على مواقع حجوزات السفر والطيران الاستمرار في تقديم الحملات التسويقية عبر الانترنت بعد انقضاء فترة رمضان والعيد نظراً إلى استمرار نشاط حركة السفر والعطلات

قامت كريتيو بتحليل ما يناهز 3 ملايين معاملة لأكثر من 35 جهة تجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتشمل دول (السعودية، الإمارات، مصر، الكويت، المغرب، قطر)، وتتضمن العمليات الشرائية التي تتم عبر الحاسوب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

criteo-ramadan-infographic-2016-mea-v1-AR

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى