بيانات صحفية

نوفو جينومكس ولينوفو يتحدان لدعم وتسريع أبحاث الجينوم في المملكة العربية السعودية

أعلنت لينوفو اليوم عن عقدها شراكة جديدة مع شركة نوفو جينومكس، إحدى الشركات الناشئة الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية في المملكة العربية السعودية والتي تُركز على توطين وتطبيق أحدث التقنيات في علم الجينوم وتقنيات الأوميكس المتعددة. تستفيد شركة نوفو جينومكس من البيانات من خلال توظيف تقنيات التحليل المُتقدمة واستخراج البيانات بهدف تعزيز صحة وعافية السكان في المنطقة. من خلال هذه الشراكة أيضاً ستكون نوفو جينومكس أول عميل لأداة لينوفو لتحسين وتحليل الجينوم (Lenovo Genomics Optimization and Analysis Tool)‎ واختصارها (GOAST)، وذلك على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

تشهد أبحاث الجينوم توسعاً كبيراً في المملكة حيث تدعمها بنية بحثية تزداد قوة يوماً بعد يوم مع إنشاء مراكز ومؤسسات بحثية مُتخصصة مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، ومركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية. وقد قامت المملكة في السنوات القليلة الماضية باستثماراتٍ كبيرة في أبحاث الجينوم كجزء من رؤيتها 2030، وذلك بهدف تعزيز إمكانات البحث العلمي والابتكار.

بدورها، توفر لينوفو، الشركة الرائدة في تسريع تحليلات الجينوم من خلال حلول GOAST (أداة تحسين وتوسيع قدرة بحوث الجينوم)، إمكانية البحث  أسرع ب167 مرة من البيئات القياسية. يسمح هذا للباحثين بتحليل جينوم (كامل المادة الوراثية) بشري كامل في أقل من 53 دقيقة، وإكسومات (أجزاء من الشريط الوراثي المكونة من الخوارج) كاملة في حوالي دقيقة، مما يُتيح معالجة المزيد من الجينومات بشكلٍ متزامن، وإيجاد إجاباتٍ أسرع، والوصول إلى استنتاجاتٍ في وقتٍ أقل. وتُعد لينوفو المزود الوحيد للحلول التي تُعطي هذا المستوى من الأداء وفعالة من حيث التكلفة ومفتوحة المصدر وقائمة على وحدة المعالجة المركزية. وقد حققت خوادم  ThinkSystemمن لينوفو التي تُشغّل حلول GOAST حتى الآن 196 رقماً قياسياً عالمياً من حيث الأداء.

تعليقاً على الشراكة، قال علاء البواب، المدير العام لمجموعة لينوفو لحلول البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: “تُعد لينوفو شركة رائدة في مجال تعزيز وتسريع تقنيات تحليلات الجينومات، وهو ما يتضح من خلال أدوات ال GOAST التي لا تُقدم درجات أعلى من الأداء والموثوقية فحسب، بل تحافظ على فاعليتها من حيث التكلفة. نحن واثقون من أنه باستخدام أدواتنا، يُمكن للباحثين في مجالات علوم الحياة والطب الدقيق والأمراض المعدية فهم البيانات بشكلٍ أسرع وأكثر كفاءة، مما يجعلها الطريقة الأكثر ذكاءً لفك تشفير الجينومات. تضمن مجموعات البحث والتطوير لدينا، والتي تضم مجموعة من أفضل مهندسي الحوسبة والعلماء من حول العالم، تطبيق وتنفيذ جميع الأعمال الداعمة، مما يوفر للمستخدمين إعدادات مُحسَّنة للحصول على نتائج عالية الأداء من لحظة الإعداد”.

قالت الدكتورة بدور المنصور، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات: “نوفو جينومكس هي شركة سعودية للتكنولوجيا الحيوية تُركز على توطين وتطبيق التقنيات في الجينومات والأوميكسات المتعددة، والاستفادة من البيانات من خلال تحليل والتنقيب عن البيانات بهدف تعزيز الصحة والعافية في المنطقة وخارجها. نظراً لانتشار للأمراض الوراثية بشكلٍ كبير في المنطقة، وضعنا على عاتقنا الالتزام بدعم علم الجينوم كمجال حيوي من خلال إثراء القطاع بالخبرات السعودية المؤهلة. تتكون شركة نوفو من فريق رفيع المستوى من العلماء والخبراء في المعلومات الحيوية، بالإضافة إلى الاستشاريين والأطباء الذين يتمتعون بالخبرة اللازمة لوضع جميع الاستراتيجيات الصحيحة في مكانها الصحيح، وتحويل مفهوم الصحة والعافية ونوعية الحياة لصالح القطاع والمجتمع، ليس فقط للبشر، ولكن أيضاً للحيوانات والنباتات”.

يُعد حل الGOAST من لينوفو سهل الاستخدام بفضل نظام التوصيل والتشغيل الخاص به، كما أنه قابل للتطوير بطريقة موثوقة جداً بمساعدة خوادم  ThinkSystemعالية الأداء من لينوفو. وتتوفر حلول GOAST بنوعين مختلفين، GOAST Base وGOAST Plus اللذين يُقدمان تحسينات 18X-45X و67X-167X على التوالي. كما يستخدم حل الGOAST برنامجاً معتمداً وموثوقًا به، ويأتي مزوداً بتقنيات تحليلات الجينوم المهيأة مسبقاً. بدورها، تعمل التحسينات على خوادم لينوفو أيضاً على تسريع عمل البرنامج مما يُقلل وقت التنفيذ، تدعم أنظمة لينوفو أيضاً المهام المعلوماتية الحيوية الأخرى من خلال برامج Transcriptomics و CryoEM و Molecular Dynamics ، كل ذلك على منصة واحدة ومحسّنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى